برعاية

الخفيف: «تنس دبي» تفوّقت على «الغراند سلام» في نسب القرارات الخاطئة

الخفيف: «تنس دبي» تفوّقت على «الغراند سلام» في نسب القرارات الخاطئة

أكد الحكم الدولي العام في بطولة دبي الدولية للتنس، المصري هاني الخفيف، أن «وجود كبار المصنفين والمصنفات على العالم في التحكيم ضمن منافسات بطولتي دبي الحرة للتنس للسيدات والرجال، المقامتين من 17 الجاري، وحتى 1 مارس المقبل، كان وراء تهافت 160 حكماً من حول العالم لتقديم طلباتهم للترشح لإدارة مبارياتها، فتم اعتماد 108 منهم»، وهو الأمر الذي حطم الرقم القياسي، لإعداد الحكام المشاركين، والبالغ 96، والذي كان قد سجل في نسخة العام الماضي.

تحرص مجموعة من لاعبات بطولة دبي الدولية للتنس كل عام على الاستمتاع بوقتهن بالتزامن مع المباريات، سواء من خلال التسوق أو التعرف إلى العادات والتقاليد في الإمارات أو من خلال انشطة أخرى متنوعة كزيارة مراكز المعاقين، وهو ما تظهره الصور التالية للاعبات، التشيكيات كفيتوفا وهلاشكوفا وسفاروفا، وكذلك الأميركية فينوس ويليامز.

وقال الخفيف أيضاً إن بين هؤلاء الحكام يوجد 18 من «الحكام البرونز» (الأعلى تصنيفاً على العالم)، وتزامن ذلك مع الموافقة لـ 56 حكم خط عالمياً، للانضمام إلى 14 حكماً محلياً لإدارة منافساتها، و«هو ما كان وراء تحقيق البطولة الحالية، لنسب قرارات خاطئة هي الأقل عالمياً، متخطية من خلالها تلك المسوح بها في البطولات الكبرى (الغراند سلام)، خصوصاً المتعلقة بحالات تحدي (عين الصقر) التي عادة ما يعمد إليها اللاعبون للاعتراض على القرارات المتعلقة بملامسة الكرات للخطوط الخارجية للمعلب من عدمها».

وأضاف الخفيف في حديثه لـ «الإمارات اليوم» أن: «تحطيم الرقم القياسي البالغ 96 حكماً، والمسجل في نسخة العام الماضي، يعود لتهافت الحكام خلال هذا العام للقدوم والمشاركة في النسخة الحالية التي تشهد مشاركة كبار المصنفات والمصنفين على العالم».

وأضاف الخفيف: «وجود 18 حكماً من ذوي تصنيف البرونز الذي يعد الاعلى عالمياً، عاد على البطولة بتحقيق نسب قرارات خاطئة لا تتعدى الـ 10%، والتي قادتها لتحطيم الارقام القياسية العالمية، حتى تلك المعتمدة في البطولات الكبرى (الغراند سلام) التي يسمح فيها بنسب تراوح بين 20 و40%».

وأوضح: «تحدي (عين الصقر) هي من أبرز التحديات التي تواجه حكام ومراقبي الخطوط بصورة عامة، ليسهم وجود كبار وأعلى حكام التصنيف العالمي، في جعل نسب القرارات الصائبة على مدار الدورين الأول والربع نهائي تتخطى الـ 90%، ما يؤكد قدرة البطولة على مواصلة تحقيق نجاحاتها».

واستطرد: «الزيادة في أعداد الحكام خلال نسخة العام الجاري، تعود لاستعداد البطولة وبدءاً من العام المقبل لرفع سقف اللاعبات المشاركات في دورها الأول من 32 إلى 64 لاعبة».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا