برعاية

تأهل مثير لفوزنياكي ويانكوفيتش وكورنيت في «دولية دبي»

تأهل مثير لفوزنياكي ويانكوفيتش وكورنيت في «دولية دبي»

حققت الدنماركية كارولين فوزنياكي والصربية الينا يانكوفيتش والفرنسية اليز كورنيت والالمانية أنيكا بيك تأهلا مثيرا إلى الدور 16 لبطولة سوق دبي الحرة للتنس المقامة حاليا على ملاعب "سوق دبي الحرة للتنس" بالقرهود، فيما تستهل التشيكية بترا كفيتوفا اليوم حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة الاسبانية كارلا نافارو المصنفة 17 عالميا.

وبدأت الإثارة في جولة أمس من المباراة الأولى، التي جمعت النجمة الرومانية سيمونا هاليب المصنفة 10 عالميا مع الفرنسية اليز كورنيت المصنفة 25، حيث توقفت المباراة بعد 39 دقيقة بسبب تعرض سيمونا لإصابة في وتر الاكيلس، ما أدى إلى انسحابها مبكرا من البطولة وحرمانها من المنافسة على اللقب، في الوقت الذي انتظر فيه عشاق التنس مواصلة اللاعبة الرومانية تألقها بعد إحرازها الأحد الماضي لقب بطولة الدوحة.

وخسرت سيمونا المجموعة الأولى (6-1) قبل أن ترفع الراية البيضاء وتعلن انسحابها من المباراة في المجموعة الثانية عندما كانت النتيجة متعادلة (1-1).

وكانت اللاعبة الرومانية تعرضت لالتواء في كاحل الرجل في نصف نهائي بطولة الدوحة، ما تسبب لها بآلام مبرحة على صعيد وتر الإكيلس، وتحاملت على آلامها وأكملت مشوارها في البطولة لتنجح فيما بعد في حصد اللقب.

وبدا الإرهاق واضحا على سيمونا أمس بسبب ما بذلته من جهود في المباراة النهائية بالدوحة ضد الألمانية أنجليك كيربر لم يكن أمامها الوقت الكافي للراحة، لتقرر الانسحاب خوفاً من تفاقم الإصابة، التي يمكن أن تحرمها من المشاركة في بطولات بقية الموسم.

وعبرت سيمونا خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدته أمس بستاد سوق دبي الحرة للتنس عن أسفها لانسحابها من البطولة وقالت: الإصابة التي تعرضت لها في نصف نهائي بطولة الدوحة، والإصرار على إكمال المشوار للفوز بلقب البطولة، وعدم وجود فترة كافية بين البطولتين كانت سببا مباشرا لمعاودة ظهور الآلام.

لكن بشكل مضاعف هذه المرة ولم أتمكن من مواصلة اللعب، حيث كانت وتيرة الألم تتزايد مع كل ضربة ارسال خلال المباراة ورغم ما كنت أشعر به من ألم تحاملت على نفسي وحاولت الاستمرار في المباراة.

وأكدت سيمونا أن شعورها بالخوف من تفاقم الإصابة لحد قد يبعدها فترة طويلة عن الملاعب كان وراء اتخاذها قرار الانسحاب.

وأوضحت سيمونا أنها جاءت إلى دبي وهي تحمل معها آمالا قوية في مواصلة سلسلة انتصاراتها، التي حققتها في بطولة الدوحة الاسبوع الماضي لكن الحظ لم يسعفها في تحقيق ما كانت تتطلع إليه. وأضافت: لا يمكن أن أجازف بمواصلة المباراة والانسحاب كان القرار الافضل لأقي نفسي من أي تطورات سلبية قد تحدث فيما بعد.

وتواصلت الإثارة في المباراة الثانية، التي نجحت فيها الصربية ايلينا يانكوفيتش المصنفة 8 عالميا في حجز بطاقة التأهل إلى الدور 16 بصعوبة على حساب الأوكرانية زانيفسكا مارينا المصنفة 121 بمجموعتين دون رد بواقع (6-4) و(6-3) في ساعة و25 دقيقة.

وتلتقي يانكوفيتش في الدور 16 اليوم التشيكية لوسي سافاروفا المصنفة 28 عالميا والتي نجحت بدورها في التأهل أول من أمس على حساب الأمريكية سلوان ستيفنسن المصنفة 18 عالمياً بواقع مجموعتين مقابل لاشيء (6-3) و(6-3).

واعترفت يانكوفيتش بالصعوبة، التي وجدتها أمام زانيفسكا، وقالت في تصريحات صحفية: الرياح القوية منعتني من التأقلم السريع على أرضية الملعب، خصوصاً أنني غبت عن بطولة دبي العام الماضي، فيما تمكنت زانيفسكا من التأقلم بصورة أسرع.

واستمر مسلسل الإثارة في المباراة الثالثة بين الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة 11عالميا والألمانية سابين ليسيكي المصنفة 15 والتي نجحت فيها فوزنياكي بالإفلات من قبضة النجمة الألمانية، التي أجبرتها على لعب مجموعة ثالثة لتنتهي المباراة في النهاية لصالح النجمة الدنماركية بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع (6-2) و(3-6) و(3-6).

واحتاجت فوزنياكي إلى ساعة و47 دقيقة لتفرض سيطرتها على المباراة وتحكم بالخروج المبكر على اللاعبة الألمانية.

جاءت المباراة الرابعة بين الأسترالية سامانثا ستوسور المصنفة 16 عالميا والألمانية أنيكا بيك المصنفة 50 لتزيد درجة الإثارة في جولة أمس وذلك بعد أن نجحت الأخيرة في تفجير مفاجأة جديدة بإخراجها لستوسور منذ الدور الأول بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع ((6-1) و(1-6) و(4-6)، وتواجه بيك كارولين فوزنياكي في الدور 16 اليوم.

تقدم اللجنة المنظمة فرصة فريدة من نوعها للجماهير لربح الجوائز القيمة، وذلك من خلال التقاط الكرة التي قد تخرج من الملعب باتجاه المدرجات، ومع كل مرة يتم التقاط الكرة في إحدى المباريات التي تقام قبل الساعة السابعة مساء يمكنهم الاحتفاظ بالكرة واستبدالها بجائزة في نهاية اللقاء.

700 طالب وطالبة يتعلمون مهارات التنس من نجمات البطولة

توافد أكثر من 700 طالب وطالبة يمثلون 12 مدرسة من جميع أنحاء الدولة على ملاعب سوق دبي الحرة للتنس للمشاركة في جلسة التنس التدريبية التي أقيمت في إطار الفعّاليات المصاحبة لبطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات التي انطلقت اليوم في دبي.

 وتضمنت الفعّالية جلسة تنس تدريبية للأطفال من مختلف الأعمار والمهارات، وفقرات ترفيهية، وفرصة مشاهدة كبار اللاعبات والفوز بجوائز، وجرت تحت إشراف أكاديمية كلارك فرانسيس للتنس بدبي، حيث أتيحت خلالها الفرصة للأطفال للتفاعل مع كبار لاعبات التنس في العالم، وقضاء أوقات ممتعة واكتساب مهارات جديدة في هذه الرياضة.

وقال جون غانتلي، مدير أكاديمية كلارك فرانسيس: " سارت فعالية يوم الأطفال على ما يرام، وتمكن العديد من ممارسة التنس على ملاعب المحترفين، ومع كبار لاعبي تنس الإمارات الناشئين، بينما انضمت نجمتا الزوجي كلارا بلاك وسانيا ميرزا إلى الأطفال لمشاركتهم فرحتهم!".

وقالت الطفلة نكيتا -6 أعوام-، من مدرسة وينشستر، عقب تلقيها درسا في مهارات التنس على أرض الملعب: "كنا متحمسين للغاية، استمتعنا كثيراً، اكتسبنا بعض المهارات وفزنا ببعض الجوائز".

وقال الطفل رايان، 5 سنوات: "كان الأمر مسلياً أن نلعب ونشاهد جميع الناس يلعبون وقد تعلمت الكثير من الأمور الجديدة".

تهدف الأكاديمية إلى تنمية مهارات الأطفال في رياضة التنس منذ سن الرابعة وحتى المستوى الاحترافي، لقد كانت النتيجة رائعة والجميع قضى يوماً ممتعاً".

وقالت مُدرسة التربية الرياضية سوزان ريان، من مدرسة ويلينغتون الدولية: "تقوم مدرسة ويلينغتون بهذا النشاط منذ 5 أو 6 سنوات، ونحن سعداء بعودتنا إلى الحدث لأننا نعتبر الرحلة إليه مكافأة لطلبتنا الصغار على مواظبتهم وعملهم الجاد، وهم يتطلعون للقدوم إلى هذا المكان سنوياً، وهذا دافع جيد".

وشاركت نجمتا الزوجي سانيا ميرزا وكارا بلاك، بطلتا دبي السابقتان في تقديم الجوائز إلى الأطفال الفائزين، وقد أعربت بلاك التي كانت تحتفل بعيد ميلادها عن سعادتها عندما أنشد لها الأطفال أغنية "عيد ميلاد سعيد" لدى وصولها، حيث قدمت كل من دالا وهيلينا من مدرسة ويلنغتون الابتدائية الدولية باقة من الزهور إليها.

وقالت ميرزا: "سعيدة بوجودي هنا وآمل أن أكون مصدر إلهام لهؤلاء الصغار للإقبال على ممارسة التنس، وهذه فعاليات رائعة، وأنا سعيدة لأنني جزء منها".

من جانبه قال صلاح تهلك، مدير البطولة: " لا تقتصر بطولة سوق دبي الحرة للتنس على منافسات النخبة من لاعبات التنس، ومن الرائع أن نشاهد الكثير من الأطفال يلعبون ويمرحون على أرض الملعب، ونأمل أن يحفز هذا اليوم الصغار للإقبال على التنس، وأن نراهم يوماً ما يتنافسون في هذا المكان".

شهدت منافسات زوجي السيدات، التي تأهل الثنائي المكون من الأميركية ليزا ريموند والصينية شواي تشانج على حساب التشيكية بيترا كيفتوفا حاملة لقب فردي السيدات العام الماضي والبلجيكية كريستين فلبكنز، حيث خسرتا المجموعة الأولى بستة أشواط دون رد، قبل أن تعودا وتحققا الفوز في المجموعة الثانية 6-4 وتحسما اللقاء بواقع 10-7 في المجموعة الثالثة.

فيما حقق الثنائي الألمانية آنا لينا جرونفيلد والبولندية اليشيا روزولسكا الفوز على الروسية فيرا دوشينيفا والاسبانية ارانتخا بارا بمجموعتين دون رد 6-4 و6-3، وتغلب الثنائي الأميركي راكيل جونز وأبيجيل سبيرز على الأميركية ليزلي هبر والتايوانية هاو تشنج بمجموعتين نظيفتين 6-3 و7-6.

فوزنياكي: لا أهتم بجمالي في الملعب

أكدت الدنماركية كارولين فوزنياكي حاملة لقب بطولة سوق دبي الحرة للتنس 2011 أنها ليست بحاجة لإظهار وجمالها عندما تكون على الملعب، وقالت انها لا تستخدم مستحضرات التجميل عندما تخوض المباريات، لأن تركيزها منصبّ بكامله على الأداء وتحقيق النتائج الجيدة.

وتعمدت النجمة الدنماركية استعراض خاتم خطوبتها وهي تتحدث إلى الإعلاميين، وقالت: لا استخدم مستحضرات التجميل عندما اخوض المباريات وربما أحيانا بشكل قليل للغاية، خصوصا ان تركيزي داخل الملعب ينصب على الكرة والمضرب ولا اهتم بأي شيء آخر على الإطلاق، وبخصوص الخاتم فقد قدمه لي روري ولم اختره، لكنه جميل للغاية.

وكانت فوزنياكي أعلنت بداية العام الجديد عبر صفحتها على "تويتر" خبر خطوبتها من بطل الغولف الإيرلندي روري ماكلروي، حيث قالت: "عام جديد سعيد للجميع! لقد بدأنا أنا وروري العام الجديد بمفاجأة كبيرة! … وافقت على الزواج".

ولم تنف فوزنياكي صعوبة المهمة، التي تنتظرها في دبي، موضحة أنها تدرك حجم التحدي في النسخة الجديدة لبطولة هذا العام في ظل مشاركة أفضل اللاعبات في العالم، وقالت: قمت بالتحضيرات المناسبة للحدث رغم ضغوط المشاركات العديدة في الفترة الحالية من العام الجديد.

وعن تأخرها إلى المركز 11 عالميا، بعدما كانت رقم 1 في السنوات القليلة الماضية، أوضحت فوزنياكي أن المركز الأول في التصنيف العالمي ليس مهما بالنسبة لها بقدر أهمية الحفاظ على الأداء القوي والجيد وامتاع جماهير التنس، وأشارت إلى أن بقاءها ضمن المصنفات العشر الأوائل أمر عادي بالنسبة لها.

وأضافت: "سأسعى للمحافظة على تصنيف متقدم رغم أنه لا يعني لي شيئا، لأن المهم أن ألعب بشكل جيد، خاصة أن لدي مدربا جديدا، وهو أحد أصدقاء العائلة وأدائي يتحسن وستتحسن معه نتائجي".

وعبرت النجمة الدنماركية عن سعادتها بالعودة إلى دبي والمشاركة في بطولتها من جديد، مؤكدة أن تقدمها بالعمر لن يكون عقبة أمامها لتحقيق المزيد من الألقاب بل سيكسبها خبرة إضافية في المشاركات المقبلة.

وقالـت: شاركت في العديد من البطولات بجميع قارات العالم، لكن تظل بطولة دبي أحد أهم هذه البطولات لأنها رائعة بكل تفاصيلها، والمنافسات فيها قوية ولا يوجد مباراة سهلة، حتى المباريات التأهيلية تشهد مستويات تنافسية مرتفعة للغاية، لذلك أتوقع أن اخوض مباريات صعبة، ولكنني اسعى دائما للاستمتاع وتقديم أفضل ما لدي.

وأضافت "مع تقدمي بالعمر اكتسبت المزيد من الخبرة، وأتمنى ان أتمكن من تحسين نتائجي، علما أن الموسم قد بدأ للتو ومازال من المبكر الحكم عليه حاليا، حيث كنت قد تعرضت لإصابة مطلع العام الجاري، أحاول التأقلم معها".

وتحدثت فوزياكي عن طموحاتها في الموسم الجديد، وقالت: أسعى لتقديم موسم جيد رغم أن بدايتي كانت سيئة في بطولة أستراليا المفتوحة يناير الماضي بعد خروجي من الدور الثالث.

وأشارت فوزنياكي إلى أنها تحتفظ بذكريات جميلة عن دبي، وأن زيارتها لها لا تقتصر على المشاركة في البطولة، بل خلال مناسبات عديدة على مدار العام وخصوصا عندما يكون خطيبها اروري ماكلروي أحد المشاركين في بطولة دبي للغولف.

سارة ايراني: أحاول نسيان إخفاقي في نهائي العام الماضي

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا