برعاية

ثلاثية لمربط دبي في بطولة أبوظبي لجمال الخيل

ثلاثية لمربط دبي في بطولة أبوظبي لجمال الخيل

بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية راعي بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية اختتمت مساء أول من أمس فعاليات البطولة التي نظمتها جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة، على ميدان قفز الحواجز العشبي بنادي أبوظبي للفروسية بمشاركة 433 خيلاً من دول الخليج والوطن العربي.

بالإضافة إلى مرابط دولية من خارج الشرق الأوسط تنافست على جوائز إجمالية بقيمة 17 مليون درهم منحت للفائزين بالمراكز السبعة الأولى قبل تتويج الفائزين الثلاثة بالألقاب الكبرى في الحفل الختامي.

جاءت منافسات البطولة مثيرة ومشوقة بين أجمل الخيول العالمية ومنها رؤوس خيل جديدة تركت بصمتها في أذهان المشاركين والمهتمين بجمال الخيل العربي، حيث اتضحت معالم خريطة لأقوى المرابط في عالم جمال الخيول العربية على الساحة الدولية.

وقد لمع اسم مربط دبي للخيول العربية عندما اكتسحت خيوله النجوم العالمية الجديدة أطوار المنافسات على مدى أيام البطولة وصولاً إلى الحفل الختامي حيث تألق بإحراز ثلاث ميداليات ذهبية من بين ست ميداليات متربعاً على عرش البطولة كأقوى مشارك تلاه مربط عجمان الذي نال ميداليتين ذهبيتين.

بدأت أول فصول التألق الذهبي مع مربط عجمان في فئة المهرات بعمر سنة واحدة مع المهرة الجميلة "ع ج سواري" بنت الفحل مروان الشقب والفرس سيبيريا إس إيه والتي توجت بأولى الميداليات الذهبية للبطولة، متبوعة بالمهرة "بدور الناصر" المملوكة للشيخ نواف بن ناصر آل ثاني ثم المهرة "ع ج سيادة" المملوكة للشيخة آمنة بنت عبدالعزيز بن حميد النعيمي. وقام بتتويج الفائزين في هذه الفئة عضو اللجنة المنظمة للبطولة عبدالله القبيسي.

وفي فئة المهرات بعمر سنتين إلى ثلاث سنوات انتزعت المهرة البطلة "دي شهلا" لمربط دبي للخيول العربية الميدالية الذهبية متقدمة على المهرة "مسرات الناصر" المملوكة للشيخ نواف بن ناصر آل ثاني. ونالت "غنادير الزبير" المملوكة للشيخ أحمد عبدالله محمد آل ثاني الميدالية البرونزية. وقام أحمد عبد الرازق رئيس الجمعية المصرية لتربية الخيول العربية بتتويج الفائزين.

وفي فئة الأفراس تمكنت الفرس "بدوية" لمربط عجمان من نيل الميدالية الذهبية. ونالت "سلوى الزبير" للشيخ أحمد عبدالله محمد آل ثاني الميدالية الفضية، وكانت الميدالية البرونزية من نصيب "تهامة بللينا" للشيخ عبدالله محمد علي آل ثاني أيضا. وقام عضو اللجنة المنظمة للبطولة عبدالله القبيسي بتتويج الفائزين.

أما في فئة الأمهار بعمر سنة واحدة فلم يجد المهر "دي خطاف" المملوك لمربط دبي للخيول العربية صعوبة في التحلي بذهبية المركز الأول متقدماً على المهر "ع ج مرزان" لمربط عجمان ثم المهر "بدر أي أم" المملوك للأمير عبدالله بن فهد بن عبد الله آل سعود. وقام سيد البستاني من جمهورية مصر العربية بتتويج الفائزين.

وعاد مربط دبي ليتوج بذهبية الفحول بعمر 3 سنوات وينال نجمه الدولي الواعد "آف أي الرشيم" المركز الأول بامتياز أمام الفحل "أنتاريس أو إس" لمربط عجمان الذي أحرز الميدالية الفضية متقدماً على "أ.س. حرير" المملوك لمربط الصقران للخيول العربية الذي نال البرونزية قبل أن يتوج الفائزين خالد النغيمشي كبير الملاك في دولة الكويت.

واختتمت مراسم التتويج في الحفل الختامي بفئة الفحول بعمر 4 سنوات فما فوق حيث نال الميدالية الذهبية الفحل الذي وصفه بعض الخبراء بالأسطورة "اللهب" لمربط عجمان.

وحاز الميدالية الفضية البطل المحلي لمربط دبي للخيول العربية الفحل "دي مراكش" ثم نال الميدالية البرونزية الفحل "عظيم ابن جاستيس" المملوك لخليفة علي عبيد ضعن بن غنيم الكتبي. وقام الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبد العزيز رئيس منظمة الجواد العربي بتتويج الفائزين.

وتم خلال فعاليات الحفل الختامي لبطولة بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية 2014 تكريم حكام البطولة وهم: جيانماركو أرانيو من إيطاليا وسيلفي إبرهارت من ألمانيا وأولجر أسمير من ألمانيا والدكتور محمد مشموم من المملكة المغربية والدكتور ناصر مرعي من مصر وريتشارد فيلستروم من فرنسا وماريان تنكستد من الدنمارك.

كما تم تكريم أفضل منظم عرض للخيول العربية وكان من نصيب أحمد عبدالرازق رئيس الجمعية المصرية لمربي الخيول العربية وأفضل صحافي للخيول العربية وكان من نصيب الإعلامي سعيد سامي وأفضل دكتور بيطري للخيول العربية وكان من نصيب الدكتور خالد اليحيائي. وقام الشيخ محمد علي آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في إمارة الشارقة بتسليم الدروع للمكرمين.

مدير مربط دبي: سقف عالٍ وسعي حثيث نحو القمة

أعرب المهندس محمد التوحيدي مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن سعادته الكبيرة بالإنجاز الذي حققه المربط في البطولة وإحرازه 3 ميداليات ذهبية وميدالية فضية في البطولة التي وصفها بذات السقف العالي من التنافس نظرا لنوعية وجودة الخيول التي استقطبتها وهي تمثل أقوى مرابط العالم. واعتبر التوحيدي البطولة مقياساً دقيقاً لما بلغته المرابط في الإمارات من مستوى لا يضاهى.

وأضاف التوحيدي أن مربط دبي للخيول العربية يعتبر هذا الإنجاز تعبيراً عن القفزة النوعية التي تمثل عصراً ذهبياً في الإنتاج المحلي للمربط الذي لايزال في جعبته الكثير مما سيقدمه في ساحات الجمال المحلية والدولية بما يناسب التوجهات العليا نحو القمم والمراكز الأولى في كافة المجالات التي يظل الخيل العربي أحدها وأجملها.

ومن جهته علق عبد العزيز المرازيق المدير التنفيذي للمربط بقوله: "سعداء بهذا التألق والأداء الرائع والكبير لخيول مربطنا في بطولة قوية ذات مستوى كبير.

لقد وجدنا أنفسنا أمام أقوى المرابط وأجود الخيول في العالم مثلما وجدنا ثمارا يانعة لجهودنا المتواصلة في احتضان الخيل العربية في موطنها ومساعدتها على التعبير عن إمكانياتها الجمالية التي استطاعت خيول مربط دبي أن تعبر عنها بشكل متميز أمام منافسين أقوياء. أصبحت بطولة أبوظبي الدولية موعدا خاصا لقياس الأداء بين أجمل الخيول. ونحن مرتاحون لأدائنا ونهنئ جميع المشاركين".

أشاد رئيس الجمعية المصرية لمربي الخيول العربية بحسن تنظيم البطولة واعتبرها في صدارة البطولات العالمية ومؤشراً للعديد من الجوانب المتعلقة بالخيل العربية على مستوى العالم.

ولذلك تميزت فضلاً عن العدد الكبير من الخيول المشاركة وتنوعها وجودتها. وأصبحت حقا وجهة يسعى كل المربين إلى التواجد فيها لرؤية ما وصل إليه مجال تربية الخيول العربية من تطور.

كما أعرب عبدالرازق عن سعادته بمشاركة الخيول المصرية في البطولة بعد غياب طويل عن البطولات الدولية جراء حظر كان مفروضا دون سبب وجيه. وقال: "لم يكن همنا الأول هو المشاركة من أجل التنافس، بل من أجل فتح المجال أمام الخيول المصرية لتتنقل خارج مصر في وطننا العربي.

لقد كسرنا ذلك الحاجز، وهذا انتصار للخيل العربي سيزيد من اهتمام المربين. ولا شك أن هذا المنعطف الجديد سيقوي حضور الخيول المصرية في البطولات المقبلة. فكل الشكر للقائمين على البطولة».

حضر فعاليات ومنافسات اليوم الختامي محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، والشيخ عبدالله محمد علي آل ثاني، الأمير عبدالعزيز بن أحمد آل سعود رئيس منظمة الجواد العربي، الأمير سعود بن سلطان آل سعود، الأمير عبدالله بن فهد آل سعود.

الشيخ جاسم بن عيد آل ثاني، سالم البراق سكرتير عام منظمة الجواد العربي، أحمد عبدالرازق رئيس جمعية مربي الخيول العربية في مصر، وعدد كبير من الملاك والمربين من داخل الدولة ودول مجلس التعاون ومن مناطق خارج الشرق الأوسط وجمهور غفير من عشاق الخيل والجمال.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا