برعاية

أرقام وحقائق عن بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس

أرقام وحقائق عن بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس

عندما تخوض المخضرمة فرانشيسكا سكيافوني مواجهة الدور الأول يوم الثلاثاء أمام السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا، ستصبح رسمياً اللاعبة الأكثر مشاركة في الدور الرئيسي من بطولة قطر توتال بتسع مشاركات كان أفضل ما حققته خلالها بلوغ الدور ربع النهائي مرتين.

 ويلي سكيافوني في قائمة اللاعبات الأكثر مشاركة، الروسية سفيتلانا كوزنتسوفا، التي سجلت ظهورها في الدور الرئيسي في ثماني مناسبات سابقة، قبل ان تضطر للانسحاب من نسخة العام الحالي بسبب الإصابة، مع العلم أن اللاعبة الإيطالية ستنفرد برقم آخر كانت متعادله فيه مع كوزنتسوفا.

ففي حالة عدم فوزها باللقب ستصبح سكيافوني اللاعبة الأكثر تلقياً للخسارة في الدور الرئيسي بتسع هزائم. 

في المقابل يبدو أن رقم كوزنتسوفا كأكثر اللاعبات خوضاً لمباريات الدور الرئيسي في الدوحة سيبقى صامداً لما بعد نسخة العام الحالي، وهو 23 مباراة خلال ثماني مشاركات، فأقرب منافساتها هي السلوفاكية دانييلا هانتوكوفا التي خاضت 17 مباراة في ست مشاركات، ومن أجل معادلة رقم اللاعبة الروسية سيكون عليها على الأقل بلوغ المباراة النهائية وهو أمر يبدو صعباً. 

كوزنتسوفا هي أيضاً الأكثر تحقيقاً للفوز على ملاعب الدوحة بـ 15 انتصاراً في 23 مباراة، تليها مواطنتها ماريا شارابوفا التي سجلت 12 فوزاً خلال 13 مباراة. 

في المقابل تمتلك هانتوكوفا 11 انتصاراً والبولندية آنييسكا رادفانسكا عشر انتصارات، وكلاهما مشارك في نسخة العام الحالي.

الأمريكية ذات الاصول الصربية مونيكا سيليش هي البطلة الأكبر سناً في تاريخ البطولة، حيث نالت لقب النسخة الثانية في عام 2002 وعمرها 28 عاماً وشهرين و15 يوماً، وتأتي من بعدها الروسية فيرا زفوناريفا التي توجت بلقب نسخة عام 2011 وعمرها 26 عاماً و5 أشهر و19 يوماً.

أما البطلة الأصغر سناً فهي الروسية ماريا شارابوفا التي حققت اللقب في نسخة عام 2005 وهي في السابعة عشر من عمرها (بالتحديد 17 عاماً و10 أشهر و7 أيام)، بينما نالت السويسرية مارتينا هينغيز لقب النسخة الأولى عام 2001 وعمرها 20 عاماً و4 أشهر و15 يوماً.

عدد اللاعبات اللاتي نجحن في بلوغ المباريات النهائية للفردي في النسخ الإحدى عشرة الماضية من البطولة، لم يتوج منهن باللقب سوى ثمانية فقط.  

قبل انطلاق منافسات الدور الأول من نسخة 2014، شهدت الأدوار الرئيسية في البطولة منذ انطلاقها إقامة 387 مباراة، منها 372 مباراة اكتملت، و13 مباراة انسحب خلالها أحد طرفي اللقاء بسبب الإصابات أو الإرهاق"Retired"، بينما شهدت مباراتين فقط انسحاب أحد طرفي اللقاء قبل انطلاقها"W/O".

في أربع نسخ فقط، جمع النهائي بين المصنفتان الأولى والثانية:

2006 المصنفة الثانية نادية بيتروفا (روسيا) تغلبت على المصنفة الأولى إيميلي موريسمو (فرنسا).

2007 المصنفة الأولى جوستين هينان (بلجيكا) تغلبت على المصنفة الثانية سفيتلانا كوزنتسوفا (روسيا).

2011 المصنفة الثانية فيرا زفوناريفا (روسيا) تغلبت على المصنفة الأولى كارولين فوزنياكي (الدنمارك).

2013 المصنفة الأولى فيكتوريا آزارينكا (بيلاروسيا) تغلبت على المصنفة الثانية سيرينا ويليامز (الولايات المتحدة).

الروسيتان سفيتلانا كوزنتسوفا وفيرا زفوناريفا، هما اللاعبتين الوحيدتين اللتين نجحتا في بلوغ المباراة النهائية للبطولة وهما غير مصنفتين.

كوزنتسوفا بلغت المباراة النهائية في عام 2004 قبل أن تخسر أمام مواطنتها نادية بيتروفا، أما زفوناريفا فبلغت نهائي نسخة عام 2008 قبل أن تخسر أمام مواطنتها ماريا شارابوفا.

المصنفة الأولى بلغت سبع مباريات نهائية من أصل 11.

المصنفة الأولى حققت اللقب خمس مرات، 2001 مارتينا هينغيز (سويسرا) و2002 مونيكا سيليش (الولايات المتحدة) و2007 جوستين هينان (بلجيكا) و2012-2013 فيكتوريا آزارينكا (بيلاروسيا).

المصنفة الأولى خسرت النهائي مرتين، كلاهما أمام المصنفة الثانية، 2006 إيميلي موريسمو (فرنسا) و2011 كارولين فوزنياكي (الدنمارك).

أسوأ نتيجة للمصنفة الأولى كانت من نصيب الأمريكية مونيكا سيليش في نسخة عام 2003، حينما خرجت من دور الـ 16 (الدور الثاني) أمام اللاعبة المشاركة ببطاقة دعوة، الروسية لينا كراسنوروتسكايا، مع العلم أن المصنفة الأولى في نسخة عام 2008، الصربية آنا إيفانوفيتش، خرجت ايضاً من دور الـ 16 (الدور الثالث حينها) بخسارتها أمام المصنفة الـ 16، البولندية أغنيسكا رادفانسكا.

لم تنجح من قبل أي لاعبة متأهلة عبر التصفيات في بلوغ الدور قبل النهائي.

منذ انطلاق البطولة في عام 2001 شاركت 196 لاعبة من 49 دولة، في الدور الرئيسي “Main Draw” لفئة الفردي.

روسيا كانت الأكثر تمثيلاً في الدور الرئيسي للبطولة منذ انطلاقها، بـ 21 لاعبة، كما أن لاعباتها هن الأكثر تتويجاً باللقب، حيث توجن في ست نسخ من أصل إحدى عشر.

الولايات المتحدة – 13 لاعبة

جمهورية التشيك – 10 لاعبات

خمس لاعبات عرب شاركن من قبل في الدور الرئيسي لفئة الفردي في البطولة وهن:

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا