برعاية

الغذاء قبل الدواء - فيتامينات المجموعة «ب» والسكتة الدماغية

الغذاء قبل الدواء - فيتامينات المجموعة «ب» والسكتة الدماغية

يشيع بين الناس استعمال فيتامينات المجموعة «ب»، خصوصاً لدى كبار السن والمرضى من مختلف الأعمار، وهي فيتامينات تستخدم عادة لتقوية الأعصاب وتعزيز عملها.

كثيرون يظنون أن فيتامينات المجموعة «ب» تضم 3 فيتامينات، وهذا غير صحيح، فهذه المجموعة تشمل 8 فيتامينات هي: «ب1»، «ب2»، «ب3»، «ب5»، «ب6»، «ب8»، «ب9»، «ب 12».

فالفيتامين «ب1»، يساعد على تكوين كريات الدم، وينشّط الدورة الدموية، ويساهم في استقلاب المواد الكربوهيدراتية، ويحسن نشاط المخ.

والفيتامين «ب2» يتدخل في تشكيل كريات الدم الحمر، ويشارك في انتاج الأجسام المضادة وفي النمو والتنفس الخلوي، ويقي من إصابة العين بالمياه البيضاء.

والفيتامين» ب3» ضروري للجلد والجهاز العصبي، ويلعب دوراً في إفراز مادة الصفراء والعصارة المعدية وفي انتاج الهورمون الجنسي، ويعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

والفيتامين «ب5» يساعد على الاستفادة من الفيتامينات الأخرى، ويعمل على تحويل السكريات والبروتينات والدهون إلى طاقة، ويشارك في صنع النواقل العصبية، ويساعد الأنزيم أ، ويحافظ على وظيفة القناة الهضمية.

والفيتامين «ب6» يساهم في تأمين توازن الشوارد مثل البوتاسيوم والصوديوم، وينشّط تكوين كريات الدم الحمر، ويكفل العمل الطبيعي للجهاز العصبي، ويدخل في صنع المادة الوراثية، ويدعم جهاز المناعة، ويقي من السرطان وتصلب الشرايين.

والفيتامين «ب8» يساعد في العمليات الاستقلابية، ويصون الجلد والعضلات، ويحسن من عمل جهاز المناعة، ويدعم عمل الجهاز العصبي.

والفيتامين «ب9» يساهم في خفض مستوى مادة هيموسيستيئين المتورطة في تصلب الشرايين، ويقي من الإجهاض، ويحمي الجنين من التعرض للعيوب الولادية، ويتدخل في عملية استقلاب البروتينات، ويساعد في صنع النواقل العصبية.

والفيتامين «ب12» يعد ضرورياً لنمو وتكاثر كل الـخـلايـا فـي الــجــسـم، خـصــوصــاً الـخـلايـا العصبية، ويشارك في صنع كريات الدم الحمر وفي استقلاب السكريات والدهنيات.

إن الفيتامينات التي عرّجنا عليها مهمة جداً لضمان قيام الجسم بوظائفه على الوجه الأفضل. من هنا، فإن تأمينها من طريق الغذاء ضروري جداً.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا