برعاية

إنفوجراف.. "العاطل" مورينيو أكثر المدربين إنفاقا في تاريخ الميركاتو‎

إنفوجراف.. "العاطل" مورينيو أكثر المدربين إنفاقا في تاريخ الميركاتو‎

يتربع البرتغالي جوزيه مورينيو على عرش قائمة المدربين الأكثر إنفاقا في سوق الانتقالات على مدار التاريخ، وذلك رغم مسيرته التدريبية التي بدأت مطلع الألفية الثالثة بتولي تدريب فريق بنفيكا.

المدرب البرتغالي تولى تدريب 7 فرق مختلفة في الدوريات الكبرى، من بينها توليه منصب المدير الفني لتشيلسي الإنجليزي مرتين، علما بأنه يبقى بدون نادٍ حتى الآن، منذ رحيله عن مانشستر يونايتد آخر تجاربه التدريبية.

وخلال تلك الرحلة التي دامت 19 عاما حتى الآن، أنفق مورينيو 1.4 مليار جنيه إسترليني على شراء 97 لاعبا في جميع الأندية التي عمل بها، ليصبح المدرب الأكثر إنفاقا على مدار التاريخ.

ورغم مسيرته المخيبة للآمال في مانشستر يونايتد الإنجليزي، التي انتهت بإقالته مع نهاية العام الماضي، فإن هناك 5 لاعبين قد جلبهم مورينيو للشياطين الحمر يأتون ضمن أعلى 6 صفقات في تاريخ المدرب البرتغالي.

ويأتي الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني الحالي لفريق نابولي، ثانيا في قائمة المدربين الأكثر إنفاقا في تاريخ الميركاتو بإجمالي 1.11 مليار جنيه إسترليني.

وبدأ أنشيلوتي مسيرته عام 1995، ليتنقل بين 8 أندية مختلفة، لينفق خلالها الملايين على 85 صفقة، جعلته ثانيا في القائمة التاريخية.

تلك الأموال الطائلة ساعدت أنشيلوتي على قنص لقب دوري أبطال أوروبا في 3 مناسبات مختلفة، حيث فاز به مرتين مع ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني.

ويأتي الثنائي جاريث بيل وجيمس رودريجيز على رأس قائمة أغلى الصفقات التي أبرمها أنشيلوتي، وذلك خلال حقبته مع ريال مدريد؛ حيث كلفته الصفقتان 90 و67.5 مليون جنيه إسترليني على الترتيب.

واحتل الإسباني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي، المركز الثالث في القائمة، بإنفاقات بلغت 1.03 مليار جنيه إسترليني، وذلك منذ بدء مسيرته التدريبية عام 2008 مع برشلونة.

وعلى مدار 11 عاما في عالم التدريب، عمل جوارديولا في 4 أندية مختلفة، لكن أعلى 7 صفقات أبرمها جاءت مع ناديه الحالي، مانشستر سيتي؛ ما مكنه من الفوز بلقب البريمييرليج في آخر موسمين.

ورغم توليه تدريب بايرن ميونيخ الألماني لمدة 3 سنوات؛ فإن جميع صفقاته مع النادي البافاري لم تدخل ضمن أغلى 10 صفقات في مسيرته.

واقتحم التشيلي مانويل بيليجريني، مدرب وست هام يونايتد الإنجليزي، القائمة بعدما أنفق طوال مسيرته التدريبية 949.14 مليون جنيه إسترليني.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا