برعاية

أفضل اللاعبين الشباب في الدوري الإنجليزي الممتاز

أفضل اللاعبين الشباب في الدوري الإنجليزي الممتاز

عندما تم الإعلان مؤخراً عن اللاعبين المرشحين للفوز بجوائز رابطة اللاعبين المحترفين، أثير جدل بشأن المعايير التي يجب الاعتماد عليها فيما يتعلق باللاعبين الشباب. وهناك إجماع على أن كلاً من النجم الإنجليزي رحيم سترلينغ والبرتغالي برناردو سيلفا - وكلاهما يستحق تماماً التواجد في القائمة المختصرة التي تتنافس على الحصول على جائزة أفضل لاعب في الموسم - لا يمكنهما الحصول على جائزة أفضل لاعب شاب في الموسم، نظراً لأن كلاً منهما في الرابعة والعشرين من العمر الآن. وقد أتم سيلفا عامه الرابع والعشرين قبل يومين من بداية الموسم، في حين سيكمل سترلينغ عامه الخامس والعشرين قبل نهاية العام الجاري. وبالتالي، فبدلاً من ترشيح لاعبين بلغوا عامهم الثالث والعشرين أو أقل في اليوم الأول من الموسم، اخترنا ستة مرشحين كانوا في الحادية والعشرين من العمر أو أقل مع بداية الموسم.

1- بن تشيلويل (ليستر سيتي)

يعد الظهير الأيسر لليستر سيتي هو الخيار الأول للمدير الفني غاريث ساوثغيت في هذا المركز في المنتخب الإنجليزي الأول. وقد شارك اللاعب بصفة دائمة في التشكيلة الأساسية لليستر سيتي هذا الموسم، وقدم مستويات رائعة، سواء في النواحي الهجومية أو الدفاعية. وكان تشيلويل، الذي سيكمل عامه الثاني والعشرين في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، هو الأكثر استخلاصاً للكرات الهوائية بين جميع ظهراء الجنب في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم (104 استخلاصات) بمعدل نجاح بلغ 59.4 في المائة، وهو أمر رائع للغاية، خاصة أنه ليس لاعباً فارع الطول.

وعلاوة على ذلك، يتسم اللاعب الشاب بالسرعة الفائقة والطاقة الهائلة، وهي القدرات التي يستغلها على النحو الأمثل في النواحي الهجومية. ويأتي تشيلويل في المركز الرابع بين جميع مدافعي المسابقة من حيث صناعة الفرص، حيث صنع 41 فرصة، ويأتي في المركز الثالث من حيث المراوغات بـ43 مراوغة. وصنع تشيلويل أربعة أهداف ساعدت فريقه في الحصول على نقاط أمام كل من كارديف سيتي وليفربول ووستهام يونايتد.

كان نادي بيرنلي يفتقد للسرعة والإبداع، لكن دوايت ماكنيل ساعد الفريق في التغلب على هذا لأمر بشكل واضح منذ بداية الموسم الجاري. وشارك اللاعب السابق لمانشستر يونايتد في أول مباراة له هذا الموسم أمام فريقه السابق في سبتمبر (أيلول) الماضي، لكنه لم يشارك في التشكيلة الأساسية للفريق بشكل مستمر إلا بداية من شهر ديسمبر (كانون الأول).

ومنذ ذلك الحين، أصبح اللاعب البالغ من العمر 19 عاماً هو النجم الأول للفريق، حيث ساهم بشكل مباشر في ثمانية أهداف، إذا أحرز ثلاثة أهداف وصنع خمسة أخرى في 18 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز. وقد حقق بيرنلي الفوز في 11 مباراة هذا الموسم، من بينها ثماني مباريات شارك فيها ماكنيل في التشكيلة الأساسية. وعلاوة على ذلك، قفز فارق الأهداف من - 22 في المباريات التي لم يشارك فيها اللاعب الشاب إلى +4 في المباريات التي شارك فيها.

3- جيمس ماديسون (ليستر سيتي)

يعد جيمس ماديسون هو ثاني لاعب في هذه القائمة من بين ثلاثة لاعبين من ليستر سيتي، رغم أنهم جميعاً لم يكونوا ضمن قائمة المرشحين التي أعلنت عنها رابطة اللاعبين المحترفين. وقد شارك اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً في أكثر من مركز في خط الوسط هذا الموسم وقدم أداءً استثنائياً وأصبح أحد الأعمدة الرئيسية التي يعتمد عليها الفريق.

ويمتاز اللاعب الشاب بقدرته الفائقة على تنفيذ الكرات الثابتة، سواء بالتسديد المباشر نحو المرمى أو بتوجيه تمريرات دقيقة للغاية لزملائه داخل منطقة جزاء الفرق المنافسة، وهو الأمر الذي ساعده على إحراز سبعة أهداف وصناعة ستة آخرين. ويعد ماديسون هو الأكثر صناعة للفرص في الدوري الإنجليزي الممتاز بـ94 فرصة، كما يأتي في المركز الثاني في صناعة الفرص في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، خلف نجم خط وسط أتلانتا الإيطالي أليخاندرو غوميز.

4- ويلفريد نديدي (ليستر سيتي)

يقدم اللاعب النيجيري الدولي ويلفريد نديدي، الذي أكمل عامه الثاني والعشرين في ديسمبر (كانون الأول) أداءً رائعاً في خط وسط ليستر سيتي. وقد تكيف اللاعب الشاب سريعاً مع كرة القدم الإنجليزية فور قدومه من نادي جينك البلجيكي عام 2017. وأصبح أحد العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الفريق منذ ذلك الحين.

وتتمثل المهمة الأبرز لنديدي في قطع الكرة وتسليمها لزملائه من أجل مساعدة فريقه في الاستحواذ على الكرة، وفي الحقيقة فإنه يقوم بهذا الدور على أكمل وجه، والدليل على ذلك أنه الأكثر استخلاصاً للكرة في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم بـ131 مرة، كما كان أيضاً الأكثر استخلاصاً للكرة بين جميع لاعبي المسابقة الموسم الماضي. وعلاوة على ذلك، كان نديدي هو الأكثر استخلاصاً للكرات الهوائية بين جميع لاعبي خط الوسط بـ126 مرة.

5- ترينت ألكسندر أرنولد (ليفربول)

يعد الظهير الأيمن لليفربول ترينت ألكسندر أرنولد هو اللاعب الوحيد في هذه القائمة الذي انضم للتشكيلة المثالية للدوري الإنجليزي الممتاز التي أعلنت عنها رابطة اللاعبين المحترفين. ويعد أرنولد أحد العناصر الأساسية التي يعتمد عليها ليفربول في صراعه الشرس على لقب الدوري هذا الموسم، ويقدم الظهير الشاب هذه المستويات الرائعة رغم أنه لا يزال في العشرين من عمره. ويعد أرنولد أحد أفضل المدافعين في المسابقة وساعد فريقه على أن يكون صاحب أقوى خط دفاع في البطولة، إذ لم تهتز شباكه سوى بـ20 هدفاً في 35 مباراة. وعلاوة على ذلك، يساهم اللاعب الشاب بشكل رائع في النواحي الهجومية.

وقد صنع أرنولد ثمانية أهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز - ويرتفع هذا الرقم إلى 10 إذا ما أضفنا عدد الأهداف التي صنعها في دوري أبطال أوروبا - وهو الأمر الذي يبرهن على مدى أهمية المدافعين في الطريقة التي يعتمد عليها المدير الفني الألماني يورغن كلوب. (اللاعب الوحيد في ليفربول الذي يتفوق على أرنولد في صناعة الأهداف هو الظهير الآخر أندرو روبرتسون). ويمكن القول إن ألكسندر أرنولد هو نجم ينطلق بسرعة الصاروخ وينتظره مستقبل واعد للغاية خلال السنوات المقبلة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا