برعاية

إيقاف مدى الحياة لمدرب نيجيريا السابق سامسون سياسيا - سبورت 360 عربية

إيقاف مدى الحياة لمدرب نيجيريا السابق سامسون سياسيا -  سبورت 360 عربية

سبورت 360- فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” عقوبة الإيقاف مدى الحياة على سامسون سياسيا المدرب السابق لمنتخب نيجريا، بسبب إدانته في التلاعب بنتائج المباريات.

جاء في بيان الفيفا لإعلان العقوبة: الغرفة القضائية التابعة للجنة القيم المستقلة وجدت أن سياسيا أدين بسبب إقراره بتلقي رشى، فيما يتعلق بالتلاعب بنتائج مباريات وهو انتهاك لميثاق أخلاقيات فيفا.

وشارك سياسيا البالغ من العمر (51 عاماُ) في 51 مباراة كمهاجم ضمن منتخب نيجيريا، ثم تولى لاحقاً تدريب عدة منتخبات وطنية للشباب قبل أن يدرب المنتخب الأول في 2016.

وتعتبر هذه القضية هي الأحدث التي يكشف عنها ضمن التحقيقات التي يجريها “فيفا” منذ فترة طويلة بشأن أنشطة السنغافوري ويلسون راج بيرومال الذي وصفه الاتحاد الدولي للعبة بأنه “متلاعب معروف بنتائج المباريات” وهو ما اعترف به بيرومال أكثر من مرة.

وقال “فيفا” إنه فرض حظراً مدى الحياة على سياسيا، مما يعني عدم ممارسة أي أنشطة متعلقة بكرة القدم (إدارياً أو رياضياً أو أي أنشطة أخرى) على الصعيدين المحلي والدولي.

سبورت 360– الحارس الإسباني أدريان مثال لمقولة الشاعر ” ضاقت فلما استحكمت حلقاتها…. فرجت وكنت أظنها لا تفرج”، فهو من لاعب ظل بلا نادي يلعب له حتى الخامس من شهر أغسطس 2019، إلى بطل لكأس السوبر الأوروبي مع ليفربول الإنجليزي في 14 من الشهر نفسه، وكان هو حامي عرين الفريق على مدار الـ90 دقيقة ثم الشوطين الإضافيين وصولاً إلى ركلات الترجيح.

قصة شهدت تطورات سريعة جداً للحارس أدريان صاحب الـ32 عاماً، فهو بعد أن أنهى تعاقده مع فريق السابق وست هام يونايتد ظل بلا فريق ينضم له، حتى تلقى عرضاً من ليفربول الذي لم يقم بأي تعاقدات مكلفة هذا الصيف لأسباب مالية وفنية، لينضم للفريق في صفقة انتقال حر ليكون الحارس الثاني بعد البرازيلي أليسون بيكر، وبعد رحيل البلجيكي سيمون مينيوليه الذي انضم إلى نادي كلوب بروج في بلاده.

يوم 5 أغسطس 2019 أصبح أدريان لاعباً في ليفربول، وبعدها بـ4 أيام فقط وجد نفسه يشارك في أول مباراة بالدوري الإنجليزي أمام نوريتش سيتي بعد أن أصيب زميله أليسون في الشوط الأول، وهذه الإصابة سوف تجعله يغيب عدداً من المباريات.

حافظ أدريان على نظافة شباكه أمام نوريتش سيتي، ثم لعب كحارس أساسي أمام تشيلسي في مباراة السوبر الأوروبي، وتصدى لركلة الترجيح الخامسة التي سددها تامي أبراهام، ليفوز ليفربول بنتيجة (5-4).

رغم أن الإعادة أثبتت أن أدريان تقدم من مرماه وقت تسديد الركلة الخامسة مما كان يتطلب إعادة التسديد، لكن الحكم احتسب صحة التصدي، وصار أدريان بطلاً لأول مرة في مسيرته الكروية في تحول كبير لحياته الرياضية.

بالتأكيد لعبت الصدفة دوراً كبيراً في تغير حياة أدريان، لكنه أيضاً كافح كثيراً وهذا ما قاله مانويل بيليجريني، المدير الفني لوست هام يونايتد: لعدة أسباب مختلفة لم يستمر معنا أدريان، أردنا استمراره معنا هنا لأنه ليس فقط حارس مرمى جيد لكنه لاعب جيد للفريق.

قبل أن يصل أدريان إلى الدوري الإنجليزي، كان حارس للفريق “C” في ريال بييتس ما بين (2006-2008)، ثم صعد للفريق “B” وظل في صفوفه 5 مواسم ما بين (2007 إلى 2012).

ثم لعب للفريق الأول في ريال بيتيس خلال موسم (2012-2013) وشارك في 32 مباراة، قبل أن يرحل بعدها إلى وست هام يوناتيد.

لعب أدريان 6 مواسم مع وست هام يونايتد ووصل مجموع مشاركاته إلى 150 مباراة، لكن الموسم الأخير له مع الفريق لم يظهر إلا في 5 مباريات وبعد نهاية العقد لم يتم التجديد له ليرحل ويصبح بدون فريق، إلى أن انضم لصفوف ليفربول.

سبورت 360- وصلت درجة الهجوم على النجم الإنجليزي الشاب تامي أبراهام من بعض جماهير فريقه تشيلسي إلى درجة العنصرية، بعد أن أهدر ركلة الترجيح الخامسة في السوبر الأوروبي ليهدي اللقب إلى ليفربول، خلال المباراة التي أقيمت في اسطنبول التركية وانتهت بعد اللجوء للشوطين الإضافيين بنتيجة التعادل (2-2).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا