برعاية

العين يثبت عقدة الأفارقة

العين يثبت عقدة الأفارقة

نعيم تميم الحكيم (جدة) @naeemtamimalhac

اقترب نادي العين الإماراتي من تحقيق إنجاز مواطنه نادي الجزيرة الإماراتي بعد أن صعق الترجي التونسي بطل أفريقيا بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين على استاد هزاع بن زايد، ضمن منافسات الدور الثاني من مونديال الأندية. ويلتقي العين مع ريفر بليت الأرجنتيني في نصف النهائي الثلاثاء القادم على استاد هزاع بن زايد بمدينة العين.

وأصبح الزعيم الآن على بعد خطوة من تحقيق إنجاز أفضل من مواطنه الجزيرة، الذي حل رابعا في مونديال الأندية عام 2017.

وتعامل الفريق الإماراتي بمنتهى الاحترام والذكاء مع خصمه التونسي، الذي لم يحسن التعامل مع المباراة، وكأن البطل الأفريقي كان يدرك قبل اللقاء أن الفوز سيكون من نصيبه مهما كانت قوة الزعيم، إذ لم يستفد من تجارب الماضي وعاد ليكرر سيناريو 2011 عندما خسر أمام السد القطري في مباراة الدور الثاني بنتيجة 1 ـ 2.

وأكمل صاحب الأرض مسلسل تفوق الأندية الآسيوية على نظيرتها الأفريقية في المواجهات المباشرة بمنافسات كأس العالم للأندية، إذ رفع هذا الفوز رصيد الأندية الآسيوية في المواجهات المباشرة مع الأندية الأفريقية إلى 11 انتصارا، مقابل فوزين، بإجمالي 13 مباراة.

وكانت المواجهة الأولى بين القارتين في النسخة الأولى عام 2000 في البرازيل، وانتهت بفوز فريق النصر السعودي على الرجاء الرياضي المغربي بنتيجة 4-3.

وعادت المواجهة بين القارتين في نسخة 2005 في اليابان، وانتصر أيضا الطرف الآسيوي عبر فريق اتحاد جدة السعودي على الأهلي المصري بهدف وحيد.

وفي نسخة 2007، انتصر فريق أوراوا ريدز الياباني بصعوبة بالغة على فريق النجم الساحلي التونسي بركلات الترجيح 4-2، بعد أن انتهت الأشواط الـ4 بنتيجة التعادل 2-2.

وفي 2009، تفوق فريق بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي على فريق مازيمبي الكونغولي بنتيجة 2-1.

وعاد عرب آسيا للتفوق على الأندية الأفريقية من جديد في نسخة 2011، عندما انتصر فريق السد القطري على فريق الترجي التونسي 2-1.

وبعد 5 انتصارات آسيوية حقق الأفارقة أول فوز، وكان في نسخة 2012، عبر فريق الأهلي المصري الذي انتصر على سانفريس هيروشيما الياباني بنتيجة 2-1، إلا أن الآسيويين عادوا سريعا إلى التفوق في النسخة التالية 2013، مع فريق غوانغزو إيفرغراند الصيني الذي انتصر على الأهلي المصري بهدفين دون رد.

وفي نسخة 2014، حقق فريق وفاق سطيف الجزائري الانتصار الثاني لقارة أفريقيا، وكان على حساب فريق ويسترن سيدني الأسترالي بركلات الترجيح 5-4، بعد أن تعادلا بنتيجة 2-2.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا