برعاية

تقرير.. فرابارت نموذج نسائي جديد يتألق في عالم كرة القدم للرجال

تقرير.. فرابارت نموذج نسائي جديد يتألق في عالم كرة القدم للرجال

اقتحمت المرأة عالم كرة القدم للرجال على مدار السنوات الأخيرة في العديد من المشاهد الناجحة.. آخرها الحكمة الفرنسية ستيفاني فرابارت.

فرابارت باتت أول حكمة تقود لقاء في بطولة أوروبية كبرى للرجال والذي جمع ليفربول وتشيلسي الإنجليزيين في كأس السوبر الأوروبي مساء الأربعاء، والذي حسمه "الريدز" بركلات الترجيح 5-4 عقب نهاية اللقاء في وقتيه الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2.

ولا تعد فرابارت حالة استثنائية حيث ظهرت في السنوات الأخيرة، حالات ناجحة لنساء في وظائف مختلفة بمجال كرة القدم، وقد نجحن في اقتحام عالم الرجال باللعبة الشعبية الأولى في العالم، وهو ما تستعرضه "العين الرياضية" في التقرير التالي.

تعتبر واندا نارا وكيلة أعمال وزوجة ماورو إيكاردي نجم إنتر ميلان الإيطالي أشهر اسم نسائي في السنوات الأخيرة في عالم كرة القدم للرجال.

وتأتي شهرة واندا بسبب ما يتردد عن كونها أصل التمرد والخلافات والانقطاع عن التدريبات بين النجم الأرجنتيني وناديه إنتر ميلان منذ منتصف الموسم الماضي وحتى الآن، حتى أن اللاعب بات رحيله عن "النيراتزوري" أصبح وشيكاً.

لم تكن فاربارت أول حكمة سيدة في دوريات أوروبا الكبرى خلال السنوات الماضية، حيث سبقتها الحكمة الألمانية بيبيانا شتاينهاوس التي باتت أول حكمة في تاريخ الدوري الألماني، بعدما قامت في 10 سبتمبر/ أيلول 2017 بإدارة مباراة هيرتا برلين وفيردر بريمن التي انتهت بالتعادل 1-1.

وأدارت شتاينهاوس العديد من المباريات للرجال فيما بعد سواء في الدوري الألماني أو في كأس ألمانيا.

وعلى الرغم من تعرض شتاينهاوس للهجوم اللفظي من جماهير فريق بروسيا مونشنجلادباخ خلال لقاء الفريق ضد هيرتا برلين بالجولة الـ29 من الدوري الألماني، السبت الماضي، والذي انتهى (2-1) لصالح جلادباخ، إلا أنها لم تأبه لذلك وواجهته بكل شجاعة.

بعيداً عن أرض الملعب هناك، السنغالية فاطمة سامورا الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتولت سامورا عدة مناصب دبلوماسية تابعة لبلادها، غير أن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا قرر الاستعانة بها كأمين عام للاتحاد الدولي في 13 يونيو/ حزيران 2016، لتصبح أول امرأة في التاريخ تتولى هذا المنصب الرفيع في المنظمة المسؤولة عن إدارة شؤون كرة القدم في العالم.

وظهر اسم سامورا بصورة أكبر في الآونة الأخيرة على صعيد قارة أفريقيا، حين تم تعيينها كمراقبة من قبل الفيفا على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بعد إخضاع أحمد أحمد رئيس الكاف للتحقيقات في تهم تتعلق بالفساد.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا