برعاية

تقرير.. صراع سيسيه وبلماضي يعيد الهيبة للمدرب الوطني بكأس أفريقيا

تقرير.. صراع سيسيه وبلماضي يعيد الهيبة للمدرب الوطني بكأس أفريقيا

تستعد الكرة الأفريقية لتدوين صحفة جديدة من صفحات تاريخ إنجازات المدرب الوطني، حين يواجه المنتخب الجزائري نظيره السنغالي، الجمعة، في نهائي كأس الأمم الأفريقية باستاد القاهرة الدولي.  

نهائي النسخة الـ32 من كأس الأمم الأفريقية يشهد منافسة بين قيادتين فنيتين وطنيتين خالصتين؛ النجم الجزائري السابق جمال بلماضي يقود منتخب بلاده، فيما يتولى قائد السنغال في مونديال 2002، أليو سيسيه القيادة الفنية لأسود التيرانجا.

كأس أفريقيا خضعت لعشرة مدربين وطنيين خلال الـ31 نسخة الماضية؛ الغاني تشارلز جيامفي والمصري حسن شحاتة كانا الأعظم بالحصول على 3 بطولات وهما على رأس القيادة الفنية لمنتخبيهما.

مع إطلاق الكاميروني أليوم نيانت صافرة نهاية مباراة الجزائر والسنغال، سيعلن عن انضمام المدير الفني الوطني رقم 11 لسجلات الفائزين بكأس أمم أفريقيا.

المدرب المصري مراد فهمي، أول مدير فني وطني يحصل على كأس أمم أفريقيا، عندما قاد الفراعنة للفوز بلقب عام 1957 بالسودان عقب الفوز على إثيوبيا برباعية نظيفة.

الغاني تشارلز جيامفي نجح في تحقيق رقم قياسي في عدد مرات الفوز مع منتخب بلاده بكأس أمم أفريقيا، بعدما حقق 3 ألقاب لكأس أفريقيا عام 1963 بعد الفوز على السودان 3-0 وعام 1965 عقب الفوز على تونس في النهائي بنتيجة 3-2 وجاء اللقب الثالث عام 1982 بتحقيق الفوز على ليبيا بركلات الترجيح.

في عام 1972 قاد الكونغولي بيابزولو منتخب بلاده للفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون، بعدما فاز في المباراة النهائية على حساب مالي 3-2.

الغاني دويدو قاد "البلاك ستارز" للفوز بلقب 1978 عقب الفوز على منتخب أوغندا بثنائية نظيفة.

الجزائري عبدالحميد كرمالي حقق اللقب الوحيد للمنتخب الجزائري عام 1990 عقب الفوز على نيجيريا بهدف دون رد، في نهائي البطولة التي نظمتها الجزائر.

الإيفواري يو ماتريال توج مع منتخب "الأفيال" بكأس أمم أفريقيا 1992 بعد الفوز على منتخب غانا بركلات الترجيح.

الجنوب أفريقي كليف باركر حقق إنجازا تاريخيا بعدما قاد منتخب بلاده للفوز باللقب من المشاركة الأولى في البطولة عام 1996 بعد الفوز على تونس 2-0 بالمباراة النهائية.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا