برعاية

تحليل.. هل تفوق كوبر الدفاعي على أجيري الهجومي؟

تحليل.. هل تفوق كوبر الدفاعي على أجيري الهجومي؟

تسبب أداء منتخب مصر في مباراته الودية أمام تنزانيا "الخميس" استعدادا لكأس أمم أفريقيا، في حالة من الانقسام بين المتابعين. 

وفاز منتخب مصر بهدف نظيف سجله الظهير الأيمن والقائد أحمد المحمدي، بينما تفنن اللاعبون في إهدار الفرص السهلة على المرمى التنزاني.

وأمام منافس متواضع الإمكانيات الفنية كان البعض يتوقع أن يكون الأداء أكثر إقناعا، خاصة قبل أيام من انطلاق البطولة الأفريقية.

وعلى الرغم من الأداء الهجومي الواضح تحت قيادة المدرب الحالي المكسيكي خافيير أجيري، فإن الفوز بهدف نظيف كان أقل مما حققه سابقه الأرجنتيني هيكتور كوبر في قيادة الفراعنة مرتين أمام نفس المنتخب "تنزانيا".

فعلى مستوى النتائج فاز منتخب أجيري وديا بهدف على تنزانيا، بينما تغلب كوبر على نفس المنافس بنتيجة 3-0 ذهابا، و2-0 إيابا في دار السلام، ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019.

ولطالما واجه كوبر انتقادات عنيفة بسبب الفلسفة الدفاعية التي يصر عليها رغم امتلاكه عناصر مميزة هجومية ولعل أبرزها محمد صلاح وتريزيجيه، حتى أن عبدالله السعيد لاعب خط الوسط، أصبحت مهامه الدفاعية أكثر من دوره الهجومي.

تغيرت أسماء وتعاقبت أجيال لكن أزمة المهاجم الصريح تبدو مستمرة مع المنتخب المصري، فقد اعتمد كوبر على طريقة لعب 4-3-2-1، بينما يجرب أجيري مؤخرا أكثر من طريقة مثل 4-2-3-1 أو 3-4-3 لكن الأزمة الهجومية ظلت مستمرة، في ظل عدم تقديم أحمد حسن كوكا أو مروان محسن أو حتى أحمد علي الإضافة المطلوبة حتى في عهد كوبر الذي كان قد جرب أسماء أخرى مثل باسم مرسي وخالد قمر لكنه لم يستفد من أي منهما.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا