Open the menu
برعاية
كل المباريات

تقرير.. عودة أستون فيلا "المؤسس" إلى أضواء البريمييرليج

تقرير.. عودة أستون فيلا "المؤسس" إلى أضواء البريمييرليج

فاز أستون فيلا على فريق ديربي كونتي بنتيجة 2-1 على ملعب "ويمبلي"، الإثنين، لتنطلق الاحتفالات بعودة الفريق العريق إلى البريمييرليج، لكن عودة "الفيلانز" ليست كأي فريق آخر، فداخل عقل رئيس هذا النادي فكرة بطولة الدوري الإنجليزي ومن داخل أروقة هذا النادي العريق خرجت المخاطبات الرسمية إلى إدارات العديد من الأندية الإنجليزية تطرح عليها هذه الفكرة. 

في منتصف ثمانينات القرن الـ19 نبت في رأس وليام مكجريجور، رئيس نادي أستون فيلا، فكرة إقامة مسابقة منتظمة بالشكل الذي تؤمن لأندية كرة القدم دخلا ثابتا يساعدها على الاستمرار والتطوير، بدلا من الاعتماد على المباريات الودية والاستعراضية التي كانت تلعب معظم الوقت لقصر بطولة الكأس.

تبلورت الفكرة في رأس مكجريجور مع بداية عام 1888، وبالفعل شرع في مراسلة 12 ناديا من أندية إنجلترا بشكل رسمي، يعرض عليها فكرته كاملة، والتي لاقت ترحابا كبيرا من كل الأندية المستهدفة، لينطلق أول مواسم الدوري الإنجليزي موسم 1888-1889، تحديدًا في سبتمبر/ أيلول 1888 بعد 6 شهور فقط من مخاطبة مكجريجور، وفي نهايته توج فريق نادي بريستون باللقب بطل أول مواسم الدوري الإنجليزي 1888-1889.

شارك في انطلاقة المسابقة العريقة 12 فريقا هي "حسب ترتيب الجدول نهاية الموسم": (بريستون نورث ايند، أستون فيلا، ولفرهامبتون واندرز، بلاكبيرن روفرز، بولتون واندرز، ويست بروميتش ألبيون، أكرينتون، إيفرتون، بيرنلي، ديربي كاونتي، كونتس كانتي وستوك سيتي).

فاز بريستون بأول لقب للبطولة الوليدة وجاء أستون فيلا وصيفًا له، ولم يفز أستون فيلا باللقب لأول مرة إلا في الموسم الخامس للبطولة التي انتشرت وحققت جماهيرية كبيرة، حتى أنه بعد موسمين فقط زاد عدد المشاركين إلى 14 فريقا وبعد عامين إضافيين، 4 سنوات فقط على التأسيس، تم تكوين درجة أدنى مؤهلة له.

ولم ينجح أستون فيلا في التتويج باللقب إلا في الموسم الخامس من انطلاق البطولة، موسم 1893-1894، وعلى مدار تاريخه فاز بلقب الدوري الإنجليزي في 7 مناسبات كان آخرها موسم 1980-1981.

لكن ماذا حقق شركاء التأسيس وأين هم الآن؟

1- بريستون نورث إيند حقق البطولة في أول موسمين من انطلاقها، ولم يصل لهذا الإنجاز مرة أخرى، وينشط حاليا في دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب" وأنهى الموسم في المركز الـ14

2- ولفرهامبتون واندرز حقق اللقب في ثلاث مناسبات كلها خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وينشط حاليًا في الدوري الممتاز واختتم الموسم في المركز السابع.

3- بلاكبيرن روفرز حقق اللقب ثلاث مرات أحدثها موسم 1994-1995، وختم موسمه في المركز الـ15 بمسابقة الدرجة الأولى.

4- بولتون واندرز لم يحقق الفريق أي لقب دوري، وختم موسمه  الحالي في المركز الـ23 من ضمن 24 فريق في مسابقة الدرجة الأولى ليهبط بذلك للدرجة الأدنى.

5- ويست بروميتش ألبيون فاز باللقب مرة واحدة موسم 1919-1920، وختم موسمه الحالي في المركز الرابع من مسابقة الدرجة الأولى، وهو المركز الذي أهله لخوض مباريات فاصلة من أجل الصعود للدوري الممتاز لكن تم إقصاؤه على يد أستون فيلا.

6- أكرينتون لم يحقق لقب الدوري على الإطلاق وينشط الآن في دوري الدرجة الثالثة، حيث ختم موسمه في المركز الـ18 من 24 فريقا.

7- إيفرتون وهو ثالث الأندية الإنجليزية على مستوى تحقيق لقب الدوري برصيد 9 ألقاب جاء أولها موسم 1890-1891 وآخرها 1986-1987، واختتم الموسم في المركز الثامن بالدوري الممتاز.

8- بيرنلي حقق اللقب في مناسبتين 1920-1921 و1959-1960، واختتم الموسم الماضي في المركز الـ15 ببطولة الدوري الممتاز.

الخبر بالكامل

تعليقات

رأيك يهمنا