برعاية

فريمبونغ: مسؤولو «فيفا» لا يتخذون قرارات صارمة ضد العنصرية لأنهم «بيض»

فريمبونغ: مسؤولو «فيفا» لا يتخذون قرارات صارمة ضد العنصرية لأنهم «بيض»

ضحك نجم آرسنال السابق إيمانويل فريمبونغ، عندما سُئل عن الكيفية التي يقضي بها يومه الآن بعدما اعتزل كرة القدم، وقال: «هل بالفعل تريدون معرفة ذلك؟ لا أظن!». ويمكن القول بأن الحياة كانت تسير بسرعة 100 ميل في الساعة، عندما وصل فريمبونغ إلى آرسنال، أو على الأقل بدا الأمر كذلك في كثير من الأحيان لأولئك الموجودين بالقرب من هذا اللاعب؛ لكن الأمور مختلفة تماماً الآن، فقد استبدل بالصخب الكبير في العاصمة البريطانية لندن، جمال وهدوء العاصمة الغانية أكرا. ويقول فريمبونغ إنه يقضي معظم وقته في مشاهدة التلفزيون، أو اللعب مع ابنته إيمانويلا البالغة من العمر عامين.

وأعلن فريمبونغ اعتزاله كرة القدم الشهر الماضي، عن عمر يناهز 27 عاماً، على الرغم من أنه قرر الاعتزال قبل ذلك بفترة طويلة. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، تعرض اللاعب الغاني لإصابة قوية بتمزق في أربطة الركبة أثناء اللعب مع فريق إرميس أراديبو القبرصي، ولم يرغب في إجراء مزيد من العمليات الجراحية على المفصل، الذي أجرى به من قبل عمليتين جراحيتين بالفعل.

وعاد فريمبونغ إلى غانا العام الماضي؛ لأنه كان يعلم أن مسيرته الرياضية قد انتهت بالفعل بسبب هذه الإصابة القوية. ويقول فريمبونغ عن الأشهر التي سبقت تلك الإصابة: «لقد وصل الأمر إلى درجة أنني كنت ألعب وأنا أشعر بكثير من الألم. ولم أكن قادراً على خوض عدد من المباريات تباعاً. وعندما كنت أعود إلى المنزل، كنت أضع الثلج على ركبتي وكاحلي، وفي كل مكان. وأصبح من الصعب للغاية أن استيقظ في الصباح وأذهب إلى العمل».

ولم يقلل كل ذلك من حماسه وعشقه لكرة القدم، ويقول إنه يشاهد مباريات آرسنال، ويتساءل عما إذا كان من الممكن أن يتبرع كل مشجع من مشجعي الفريق بمبلغ 300 جنيه إسترليني لدعم المدافعين الذين يحتاجون لذلك. كما عبر فريمبونغ عن إعجابه بالطريقة التي «يقاتل بها ليفربول ويحقق نتائج جيدة، وينافس مانشستر سيتي رغم فارق المستوى»، كما يتحدث حول موضوع آخر يتصدر عناوين الصحف العالمية هذه الأيام، وهو العنصرية.

وفي يوليو (تموز) 2015، زعم فريمبونغ أنه تعرض لإساءة عنصرية من مجموعة من مشجعي سبارتاك موسكو، عندما كان يلعب مع نادي أوفا الروسي. وحصل فريمبونغ على البطاقة الحمراء بسبب رده على تلك الهتافات برفع الأصبع الأوسط من يده باتجاه الجمهور، وتم إيقافه لمباراتين. وقال الاتحاد الروسي لكرة القدم إنه لم يعثر على أي دليل على سوء تصرف من جانب الجمهور. وبالتوازي مع عدم تقديم لاعب يوفنتوس الإيطالي ليوناردو بونوتشي الدعم إلى زميله في الفريق مويس كين، بعد تعرضه لهتافات عنصرية، نصح الرئيس التنفيذي لنادي أوفا، شاميل جزيزوف، فريمبونغ بـ«حبس دموعه والتسامح مع ما حدث».

وأشار فريمبونغ إلى أنه لم يفاجأ لسماع الجناح الأيسر للمنتخب الإنجليزي داني روز وهو يعبر عن غضبه الشديد في الآونة الأخيرة، بسبب طريقة تعامل كرة القدم مع العنصرية. وقال فريمبونغ: «النقطة الأساسية هي أن كل الموجودين في القمة في الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويتخذون القرارات، هم من البيض».

وأضاف: «أنا لا ألومهم شخصياً؛ لكن كيف يمكن لشخص ما أن يشعر بألمك إذا لم يوضع في موقفك من قبل؟ معظم هؤلاء الأشخاص لم يتعرضوا من قبل لأي اعتداء عنصري، وبالتالي فهم لا يعرفون شيئاً عن الشعور الذي ينتاب الشخص الذي يتعرض لذلك، لذا فإن أي عقاب يفرضونه يأتي من عالمهم الخاص؛ لأنهم لا يفهمون وجهة نظر الشخص الأسود».

وتابع: «إذا كانت هناك رغبة في تغيير الأمور، فيجب أن تكون اللجان المعنية بهذا الأمر بها عدد كبير من أشخاص ذوي خلفيات مختلفة. كيف سيصدرون الحكم على هؤلاء الأشخاص إذا لم يكونوا في الطرف الآخر؟ وكيف سيكون شعورك إذا أتيت إلى أفريقيا المليئة بالسود، وتعرضت للإساءة بسبب خلفيتك المختلفة؟ كنت ستقول على الفور: يا إلهي، يتعين عليَّ الخروج من هذا المكان فوراً!».

وقال فريمبونغ: «اللاعبون لا يستحقون الإساءة لهم لمجرد أنهم يمارسون اللعبة التي يحبونها؛ لكن في النهاية ما الذي يتغير؟ في الحقيقة، لا يقوم أي مسؤول بأي شيء، ولن يتغير شيء ما دامت الدول التي تصدر جماهيرها هتافات عنصرية تتعرض لعقوبة مالية تصل لنحو عشرة آلاف يورو!».

وكان فريمبونغ قد انتقل إلى لندن وهو في الثامنة من عمره، ونشأ في توتنهام؛ لكنه انضم إلى نادي آرسنال بعد عام واحد. ولم تكن العنصرية تؤرقه على الإطلاق في ذلك الوقت، ولم يظهر هذا الموضوع على السطح إلا عندما انتقل إلى نادي بارنزلي. وتعرض فريمبونغ لغرامة مالية من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في أكتوبر (تشرين الأول) 2013، عندما شعر بغضب شديد بعد استبعاده من مباراة فريقه أمام تشيلسي في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة؛ حيث كتب على «تويتر» رسالة قال فيها: «في بعض الأحيان كنت أتمنى أن أكون أبيض وإنجليزياً». ورغم أن فريمبونغ حذف هذه الرسالة بسرعة، فإنه تعرض لعقوبة مالية من الاتحاد الإنجليزي.

يقول اللاعب الغاني السابق: «عندما كنت صغيراً، كان حلمي هو اللعب مع مايكل إيسيان، أو في الملعب نفسه معه، وشعرت بخيبة أمل كبيرة بسبب عدم مشاركتي مع آرسنال أمام تشيلسي الذي كان يلعب له إيسيان. وبالعودة إلى ما حدث، يجب القول بأنه لم يكن يجب عليَّ أن أنشر هذه الرسالة؛ لأنك لو نظرت إلى تاريخ المدير الفني لآرسنال آرسين فينغر ستجد أنه ساعد كثيرين من اللاعبين أصحاب البشرة السمراء، ربما أكثر من أي مدير فني آخر. لقد نشرت هذه الرسالة فقط لأنني كنت غاضباً، ولم أكن على صواب عندما قمت بذلك، وقد ندمت على هذا». وقد تشعر بالدهشة عندما تعرف أن فريمبونغ وجاك ويلشير، اللذين لم يكونا يفترقان تقريباً عندما كانا يلعبان سوياً في صفوف آرسنال، لا يتواصلان منذ سنوات. ولم تحدث أي خلافات بينهما؛ لكن الحياة تغيرت كثيراً على مدار عشر سنوات، منذ أن فازا سوياً ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي للشباب. أما زميله الوحيد الذي لا يزال يتواصل معه بانتظام فهو أليكس سونغ، الذي يلعب الآن مع نادي سيون السويسري.

ويشير فريمبونغ إلى أن الأيام التي لعبها في روسيا (أمضى عامين مع نادي أوفا وستة أشهر مع نادي آرسنال تولا) هي الأكثر متعة في مسيرته الرياضية. وقد لعب فريمبونغ مع آرسنال 16 مباراة؛ لكن لفترة من الوقت في موسم 2011 – 2012، عام 2011، بدا وكأنه في طريقه لتحقيق نجاح بطريقة لم تخطر بباله أبداً عندما كان صغيراً.

وقال فينغر ذات مرة: «قد يحب المرء أن يذهب إلى الحرب مع فريمبونغ»، وقد تألق اللاعب الغاني في أول مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي كانت أمام ليفربول، ولعب خلالها 69 دقيقة بشكل رائع، قبل أن يخرج ببطاقة حمراء تلخص حظه العثر. ولم يتمكن فريمبونغ من استعادة هذا المستوى مرة أخرى بعدما أصيب بتمزق في الرباط الصليبي، وهي ثاني إصابة له من هذا النوع، خلال فترة الإعارة التي لعبها مع نادي وولفرهامبتون واندررز في وقت لاحق من هذا الموسم.

وقال فريمبونغ: «لقد كانت الفترة التي لعبتها في روسيا رائعة. لقد كان تخيلي المسبق للعب في هذا البلد مختلفاً تماماً عن الواقع. وكان بإمكاني القيام بأشياء مختلفة، ولا يمكن لأحد إخراجها من سياقها الطبيعي، لذا كان يمكنني التعبير عن نفسي كما أريد. أعتقد أن كل شيء يسير بجدية كبيرة للغاية في إنجلترا. وحتى المقابلات الشخصية التي تجرى بعد نهاية المباريات تكون مملة، ولا يكشف اللاعبون خلالها عن شعورهم الحقيقي لأنهم يعتقدون أن الناس سيحكمون عليهم بناء على ما سيقولونه. وهذا هو أحد الأشياء الخاطئة في عالم كرة القدم. يجب أن يقول الجميع الحقيقة، ويعبروا عن مشاعرهم الحقيقية في هذه اللعبة».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا