برعاية

مشجعو غالاكسي يرون أن بيكام لا يستحق تمثالاً في النادي

مشجعو غالاكسي يرون أن بيكام لا يستحق تمثالاً في النادي

ليس من السهل أبداً حسم قرار بشأن تشييد تمثال لشخص ما. وتختلف أنواع التماثيل، فهناك النمطي الاحتفالي، مثل تمثال النجم الفرنسي تييري هنري وهو يصوّب الكرة بكاحله أمام استاد الإمارات معقل نادي آرسنال الإنجليزي في لندن. وهناك التمثال الذي يصوّر صاحبه وهو عاقد الذراعين ويحدق في الفراغ والذي عادةً ما يُخصص للمدربين مثل تمثال السير أليكس فيرغسون خارج استاد أولد ترافورد معقل نادي مانشستر يونايتد. أما التمثال النصفي فيبدو خياراً أكثر أمناً، وإن كان نجم البرتغال كريستيانو رونالدو قد يكون له قول مخالف في هذا الأمر.

من ناحيته، سعى نادي «إل إيه غالاكسي» الأميركي لتشييد تمثال لنجمه الإنجليزي السابق ديفيد بيكام يصور مشهداً له داخل الملعب، وجرى كشف النقاب عنه قبل المباراة الافتتاحية لموسم 2019 أمام شيكاغو فاير السبت الماضي. بالنسبة إلى من هم في الخارج، يبدو مشهد وجود تمثال لبيكام خارج استاد أميركي مناسباً تماماً، فهو على أي حال واحد من أهم اللاعبين في تاريخ كرة القدم في أميركا الشمالية. وقد قوبل انتقاله من ريال مدريد إلى غالاكسي في كاليفورنيا عام 2007، وبمبرر قوي، باعتباره لحظة تاريخية في مسيرة تطور بطولة الدوري الأميركي. وشكلت تلك اللحظة بداية منحنى صعود حمل رياضة كرة القدم في كندا والولايات المتحدة الأميركية إلى مستوى جديد تماماً.

إلا أنه إذا كان سيصبح لبيكام تمثال في الولايات المتحدة، فإنه بالتأكيد ينبغي تشييده خارج مقر رئاسة مسؤولي بطولة الدوري الأميركي أو داخل مكتب دون غاربر، وليس خارج استاد «إل إيه غالاكسي». في الواقع، إذا كان النادي قد عقد العزم على تشييد تمثال لبيكام، فإنه ربما كان عليه اختيار مشهد لاعب خط الوسط وهو يواجه الجماهير الغاضبة التي ترفع لافتات عليها عبارات «عُد إلى وطنك أيها المحتال» أو «لاعب بدوام جزئي»، وذلك لأن هذه هي الصورة التي لا يزال الكثيرون يتذكرون بهاالفترة التي قضاها بيكام في لوس أنجليس.

بطبيعة الحال، لا يعكس هذا المشهد بشكل كامل مجمل الفترة التي قضاها بيكام في صفوف «إل إيه غالاكسي» كلاعب، فقد انتهى به الحال كبطل في صفوف ناديه الأميركي، وفاز ببطولة الدوري قبل أن ينتقل إلى محطته الأخيرة في باريس سان جيرمان نهاية عام 2012، وبعد إثارة الكثير من التساؤلات حول مدى التزامه، أو بالأحرى عدم التزامه، في وقت مبكر من فترة مشاركته في صفوف «إل إيه غالاكسي»، نجح بيكام أخيراً في الخروج من النادي تاركاً خلفه صورة طيبة.

ومع هذا، هل يكفي ذلك لتشييد تمثال له؟ في الواقع، أثارت مسألة تشييد هذا التمثال جدلاً كبيراً حول حقيقة تاريخ بيكام داخل «إل إيه غالاكسي» وما إذا كانت شخصيات أسطورية أخرى أسهمت في مسيرة النادي كان ينبغي تقديرها والاحتفاء بها قبل النجم الإنجليزي.

على سبيل المثال، دعونا ننظر إلى كوبي جونز، فقد شارك مع النادي الأميركي في أكثر من 300 مباراة وأنهى مسيرته مع النادي بإجمالي أهداف بلغ 70 هدفاً -حصيلة كبيرة بالنسبة إلى لاعب خط وسط. أيضاً، قاد جونز الفريق في أول بطولة دوري أميركي يحصل عليها عام 2002، بل فاز بكأس دوري أبطال الكونكاكاف عام 2000، في إنجاز لم يكن قد سبق «إل إيه غالاكسي» إليه أيٌّ من أندية أميركا الشمالية.

وهناك كذلك لاندون دونوفان الذي يعد أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم الأميركية والذي قضى سنوات ذروته هو الآخر في «إل إيه غالاكسي» وفاز مع النادي بأربع كؤوس للدوري الأميركي، وبطولتي سبورترز شيلدز وبطولة واحدة للكأس المفتوحة، وفي خضم ذلك أحرز أكثر من 100 هدف. كما أن علاقته بمجتمع الكرة داخل كاليفورنيا كانت أكثر قرباً ومتانة بكثير من بيكام.

وحتى إذا قرر «إل إيه غالاكسي» على نحو حاسم تشييد تمثال للاعب أجنبي شارك في صفوفه، فإنه كان بمقدوره اختيار روبي كين، بدلاً عن بيكام. جدير بالذكر أن اللاعب الآيرلندي سجل 104 أهداف خلال 165 مباراة فقط مع النادي الأميركي، وشارك في الفوز بثلاثة بطولات للدوري الممتاز في غضون خمس سنوات ونجح في الفوز بقلوب جماهير النادي عبر رغبته القوية في خدمة النادي والتزامه تجاه فريقه. وقد جسد كين أكثر من بيكام العصر الذهبي لغالاكسي.

في هذا الصدد، تساءل جاريد دوبوا، أحد مشجعي «إل إيه غالاكسي»: «لماذا نكرّم لاعباً رغم كونه عنصراً قيماً في فريقنا، فإنه رغب في الرحيل في كل فرصة سنحت أمامه؟ وكي أكون أميناً، يستحق بروس أرينا تمثالاً قبل بيكام لأن البعض قد يدفع بحجة مفادها أن بيكام لم يتمكن من النجاح داخل (إل إيه غالاكسي) حتى قدوم بروس».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا