برعاية

حان الوقت لتقييم أشلي كول وإنجازاته

حان الوقت لتقييم أشلي كول وإنجازاته

شارك أشلي كول مع نادي ديربي كاونتي في ثلاث مباريات حتى الآن. كانت المشاركة الأولى إبسويتش تاون في دوري الدرجة الأولى. وفي المواجهة الثانية أحرز كول مدافع تشيلسي وإنجلترا السابق هدفه الأول على الإطلاق في بطولة كأس إنجلترا لكنه لم يكن كافيا ليتفادى ديربي كاونتي الهزيمة 2 - 1 أمام برايتون. في المواجهة الثالثة الأربعاء الماضي في دوري الدرجة الأولى انهزم ديربي كاونتي أمام ميلوول بهدف دون مقابل.

المباراة الأولى كانت أول ظهور له في كرة القدم الإنجليزية منذ ما يقرب من خمس سنوات. وأشار اللاعب البالغ من العمر 38 عاما، والذي شعر دائما بأنه كان غير محبوب طوال مسيرته الكروية، إلى أن هذه ستكون هي المحطة الأخيرة قبل اعتزاله كرة القدم. ويعد كول أحد أبرز عناصر «الجيل الذهبي» لكرة القدم الإنجليزية، الذي كان ينتظر منه الكثيرون تحقيق بطولات وألقاب لإنجلترا، كما قدم مستويات رائعة خلال السنوات التي دافع فيها عن ألوان كل من آرسنال وتشيلسي، ليُجبر كثيرون على الاعتراف بأنه أفضل ظهير أيسر في عالم الساحرة المستديرة.

ورغم أن معاصريه من أمثال فرانك لامبارد وستيفن جيرارد وواين روني قد حصلوا على إشادات كبيرة واهتمام إعلامي منقطع النظير، كان كول دائما لا يحظى بالتقدير الذي يتناسب مع قدراته وإمكانياته وما قدمه خلال مسيرته الحافلة في عالم كرة القدم. وفي الحقيقة، هناك العديد من الأسباب وراء ذلك، لكن هناك أوجه تشابه واضحة بينه وبين نجم المنتخب الإنجليزي ونادي مانشستر سيتي رحيم ستيرلنغ، فكلاهما لاعب بارز من أصحاب البشرة السمراء، كما نشأ كل منهما في العاصمة البريطانية لندن، ووُصم كل منهما بأنه لاعب جشع لا يتوقف عن البحث عن الأموال وبأنه لاعب غير مسؤول وهو في سن صغيرة. صحيح أنه لا يمكن إعفاؤهما تماما من أي مسؤولية أو لوم، لكن الصورة السلبية التي ترسمها لهما وسائل الإعلام والصحافة لا تتناسب تماما مع ما يقدمه كل منهما.

وكما هو الحال مع سترلينغ، اتخذ كول قراراً بمغادرة النادي الذي نشأ به من أجل الانتقال إلى ناد من «الأثرياء الجدد»، إن جاز التعبير، وهو الأمر الذي جعل وسائل الإعلام تتعامل معه على أنه لاعب يبحث عن الأموال أكثر من اهتمامه بمكانته في كرة القدم. ورغم حقيقة أن القرار الذي اتخذه كل منهما بالرحيل قد بُرر مرارا وتكرارا من خلال الألقاب والبطولات التي حصلا عليها مع أنديتهما الجديدة، فقد كان من المستحيل محو الصورة التي رُسمت لهما بأنهما يبحثان فقط عن الأموال.

وفي حين احتفظ لامبارد وجيرارد وروني بدعم كبير من وسائل الإعلام حتى في أصعب الأوقات، لم يتلق كول مثل هذا الدعم على الإطلاق. وبعد أن لعب كول مع آرسنال منذ أن كان في التاسعة من عمره، قطع النادي اللندني جميع علاقاته باللاعب بعد انتقاله المثير للجدل إلى تشيلسي عام 2006 – وهو الأمر الذي يقول عنه كول إنه ما زال «يؤلمه». ورغم أن جمهور تشيلسي كان يدرك تماما حجم القدرات والإمكانيات التي يتمتع بها كول، فإنه لم يتعامل معه في أي يوم من الأيام على أنه أحد أبناء النادي. أما المحايدون فقد تعاملوا معه بشيء من اللامبالاة في أحسن الأحوال، وبعداء كبير في أحوال أخرى.

وكان يتم التعامل مع كول دائما بشكل سيئ، لدرجة أنه وُصف بأنه «مرتزق» بعد إساءة الحكم على ما كتبه في سيرته الذاتية بأنه «ارتجف غضبا» عندما عرض عليه نادي آرسنال تجديد عقده مقابل 55 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع. والآن، يعترف كول بأنه كان «صغيراً وساذجاً وغبيا وعنيداً بعض الشيء في ذلك الوقت». لكن رغم كل ذلك، ارتبط به لقب «كاشلي» بدلا من «أشلي»، بسبب تصويره على أنه يعشق الأموال، وما زال هذا الوصف يلتصق بهذا اللاعب رغم أنه لم يكن يريد سوى الحصول على المقابل المادي الذي يحصل عليه أي لاعب بمثل قدراته ومهارته في ذلك الوقت.

لقد كان كول مثالاً رائعا للظهير العصري صاحب الإمكانيات الهجومية الكبيرة، فكان يتقدم للأمام بكل سلاسة ويسر ويقدم الدعم لخط هجوم فريقه بشكل مستمر، كما كان يقوم بواجباته الدفاعية على النحو الأمثل.

وفضلا عن ذلك، كان كول يتميز بالسرعة الفائقة والمجهود الوافر والقوة البدنية والالتزام الخططي الكبير. ويمكن القول بأن كول قد «أعاد تعريف» مهام الدور الذي يقوم به اللاعب الذي يشغل مركز الظهير. وقد حقق كول نجاحا كبيرا تحت قيادة العديد من المديرين الفنيين، لكنه لم يحصل مطلقا على التقدير الذي يستحقه.

أما خارج المستطيل الأخضر، فمن الإنصاف أن نقول إن كول لديه ماضٍ متقلب، بدءا من إلقاء القبض عليه وهو يقود السيارة بأكثر من ضعف الحد الأقصى للسرعة المسموح بها مرورا بإطلاق النار عن غير قصد على طالب جامعي من بندقية هوائية، وصولا إلى اتخاذ عدد من القرارات السيئة بشكل ملحوظ. ولا يمكن لأحد أن يدعي أن سلوك كول كان مثالياً، لكن في نفس الوقت يجب الإشارة إلى أن نجوماً آخرين من إنجلترا، مثل فرانك لامبارد وديفيد بيكهام، قد تورطوا في بعض الفضائح والخلافات أيضا. لكن وسائل الإعلام تناست مع فعله هؤلاء النجوم ورفضت أن تنسى الأعمال الطائشة التي ارتكبها كول والتي لا تزال تستخدمها وسائل الإعلام لتشويه سمعته.

ومن المؤكد أن التمييز العنصري والتحيز الإعلامي قد ساهما بوضوح في التصورات السلبية لدى الكثيرين بشأن كول وسترلينغ. وهناك إحساس بأن هناك تعمدا لتصويرهما على مدى سنوات بأنهما متهوران وماديان ولا يمكن الاعتماد عليهما. ورغم أن سترلينغ قد تحدث في الآونة الأخيرة عن معاناته من التحيز الإعلامي ضد أصحاب البشرة السمراء، فلم يتم الاستماع له بشكل جيد، كما هو الحال دائما. أما بالنسبة لكول، فهو لا يزال مُهمشاً بشكل غير عادل، ولا يحظى بالتقدير اللازم مقارنة بزملائه السابقين في إنجلترا الذين حققوا إنجازات أقل بكثير من تلك التي حققها على مدى سنوات من التميز والتألق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا