برعاية

أشلي مالك نيوكاسل يفتح خزائنه أخيراً

أشلي مالك نيوكاسل يفتح خزائنه أخيراً

كان العنوان الرئيسي الذي لم يتوقعه أحد عند بداية موسم الانتقالات هذا، أو أي موسم انتقالات آخر، وذلك مع اقتراب يناير (كانون الثاني) من نهايته: «نيوكاسل ينفق مبلغاً ضخماً لضم لاعب جديد». ففي الوقت الذي سيطرت على موسم الانتقالات حالة من الجمود الغريب على صعيد الإنفاق، بدا أن مالك نيوكاسل مايك آشلي هو من أعلن الاستسلام أولاً في خضم الموقف المتأزم بينه وبين رافاييل بينيتيز، وأجاز دفع مبلغ قياسي بلغ 21 مليون جنيه إسترليني مقابل ضم لاعب خط الوسط المشارك بالدوري الأميركي، ميغيل ألميرون.

في الوقت الذي تحدث بينيتيز بكل صراحة عن شعوره بالإحباط تجاه سياسة التقتير المتبعة داخل «سانت جيمس بارك»، تبدو دوافع آشلي مستعصية على الفهم. جدير بالذكر أنه في يناير الماضي كان نيوكاسل الوحيد بين الأندية المهددة بالهبوط الذي لم يضم لصفوفه أي لاعبين جدد بصورة دائمة. ومع هذا، اتضح بمرور الوقت أن الاستعانة بكل من كينيدي ومارتن دوبرافكا على سبيل الإعارة كان كافياً نهاية الأمر لأن يحقق الفريق إنجازاً غير محتمل بإنهاء الموسم عند المركز الـ10، ولو كان النادي ضخ استثمارات خلال الصيف، كان سيصبح بمقدوره حينها البناء على هذا الإنجاز وتجنب الكثير من المحن التي تعرض لها منذ ذلك الحين دون داعٍ.

إلا أنه بدلاً عن ذلك، فإن إصرار آشلي الواضح على عدم ضخ أي استثمارات جديدة دون الحصول على موافقة من بينيتيز على توقيع تعاقد جديد مع النادي بعد انتهاء سريان العقد الحالي، قوبل برفض شديد من جانب المدرب لتمديد أجل تعاقده دون التزام من جانب النادي لتعزيز صفوف الفريق.

وبصورة ما على مدار الشهور الستة الماضية التي بدا خلالها سخط بينيتيز واضحاً، ونظمت الجماهير مظاهرات، بدا أن آشلي على الجانب الآخر غابت عنه الحقيقة الواضحة التي تقول إن ضم لاعبين جدد يشكل عنصراً أساسياً في جهود صيانة أي فريق لكرة القدم وتحسين أدائه. وفي الوقت الذي ألقيت محاضرات إجبارية ومعروفة عن الاستدامة المالية، ومضى بينيتيز في الاعتماد والضغط على اللاعبين الذين فازوا بالصعود إلى الدوري الممتاز عام 2017، لم تملك الجماهير سوى مقارنة هذا الجمود المالي داخل نيوكاسل يونايتد بالمشتريات الفنية الباذخة لأسرة بوزو في واتفورد، وكذلك الصفقات الطموحة التي أنجزها برايتون وأندية أخرى عادة ما يجري النظر إليها باعتبارها أصغر من نيوكاسل.

حتى في خضم موسم الانتقالات الخافت هذا الذي شكلت في إطاره صفقة شراء تشيلسي للاعب كريستيان بوليسيتش من بوروسيا دورتموند مقابل 37 مليون جنيه إسترليني الصفقة الأكبر، تمكن نادٍ مثل بورنموث، الذي لا يزال يعتمد على استاد يسع لـ11.000 فرد فحسب، من إنفاق مبلغ إجمالي بقيمة 29 مليون جنيه إسترليني لضم كل من دومينيك سولانكي من ليفربول والمدافع كريس ميفام من برنتفورد.

من جهته، لطالما اشتهر آشلي بالعناد الشديد طوال مسيرته حتى أصبح نموذجاً يحتذى به على الصعيد التجاري الرياضي، لكن هذه المرة داخل نيوكاسل على وجه التحديد، بدا أنه فقد سحره المعهود. وجاءت صفقة ألميرون لتحطم أخيراً آخر رقم قياسي لصفقة ضم لاعب في تاريخ النادي، وكانت باسم مايكل أوين الذي اشتراه النادي مقابل 16.8 مليون جنيه إسترليني عام 2005، في وقت كانت عائدات البث التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز أقل عن سدس المبلغ الراهن البالغ 2.8 مليار جنيه إسترليني للموسم الواحد.

وبدا أن آشلي أدرك أخيراً، أو نجح شخص آخر في إقناعه بأنه بينما بإمكانه المضي في عناده والتأرجح بالقرب من الهبوط والمخاطرة بخسارة بينيتيز، فإن الأفضل أن يقدم على تعزيز الفريق بعناصر جديدة، سواء كان يرغب في بيع النادي، أو فكر في الوقوع في عشقه مرة أخرى. اليوم، أصبح لدى آشلي بالفعل فرصة أفضل لنجاح جهوده في الاحتفاظ بمدرب رفيع المستوى في الوقت الذي أرضى الجماهير، وأثبت لها أن كرة القدم تتعلق بالإثارة والمتعة، وليس الأرقام والميزانيات فحسب.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا