Open the menu
برعاية

احتمالات مجموعة الإمارات الآسيوية.. التعادل يكفي "الأبيض" للتأهل

احتمالات مجموعة الإمارات الآسيوية.. التعادل يكفي "الأبيض" للتأهل

يخوض المنتخب الإماراتي مباراة الجولة الأخيرة في المجموعة الأولى في كأس آسيا 2019 أمام منتخب تايلاند، بحثاً عن الفوز لتأكيد التأهل إلى دور الـ16 وتأمين الصدارة، لكنه رغم ذلك يمتلك عدة خيارات من أجل بلوغ الدور الثاني.

وكان الأبيض تعادل في لقاء الافتتاح مع البحرين بهدف لكل منهما، قبل أن يقتنص فوزه الأول في الجولة الثانية أمام منتخب الهند بثنائية نظيفة.

النقاط الأربع التي حصدها "الأبيض" كانت كافية للانفراد بالصدارة بعد جولتين، لكنها لم تكن كافية لضمان التأهل بشكل رسمي للدور التالي، حيث تأتي الهند ثانية بـ3 نقاط بفارق الأهداف أمام تايلاند صاحبة الرصيد ذاته، فيما تتذيل البحرين بنقطة وحيدة.

الترتيب المتشابك للمجموعة يجعل كل الاحتمالات مفتوحة في الجولة الأخيرة، حيث يمكن لأي فريقين احتلال المركزين الأول والثاني، مع وجود أفضلية لأحد المنتخبات بالتأهل ضمن أفضل ثوالث.

لكن ماذا تقول لائحة البطولة عند تساوي أكثر من فريق بنفس الرصيد؟

المادة التاسعة من لائحة البطولة تؤكد أنه يتم أولاً اللجوء لفارق الأهداف لحسم التأهل، ثم النظر إلى المواجهات المباشرة، وفي حالة التساوي يُنظر إلى ركلات الجزاء المحتسبة لكل فريق، وتفضيل الفريق الأقل حصولاً على البطاقات، وفي حالة التساوي في كل شيء يتم إجراء قرعة.

المنتخب الإماراتي يحتاج إلى التعادل فقط مع تايلاند في الجولة الختامية، من أجل ضمان التأهل رسمياً، لكن في هذه الحالة سينتظر نتيجة الهند والبحرين لمعرفة موقعه ضمن المتأهلين، سواء كمركز أول أو ثانٍ.

أما الفوز على تايلاند فيحسم الصدارة للأبيض دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى في المجموعة، لأنه سيكون الفريق الوحيد الذي بإمكانه الوصول إلى 7 نقاط.

وفي حالة الخسارة أمام تايلاند فسيتجمد رصيد الإمارات عند 4 نقاط، وسيرتفع رصيد تايلاند إلى 6 نقاط، ليتم انتظار نتيجة مباراة الهند والبحرين، وفي حالة التعادل أو فوز البحرين ستتعقد الحسابات بتساوي الهند أو البحرين بنفس رصيد الإمارات، ليتم النظر إلى الخطوات المذكورة سلفاً لتحديد المتأهل، أو انتظار ختام مرحلة المجموعات لانتظار فرصة أفضل ثوالث.

الخبر بالكامل

تعليقات

رأيك يهمنا