برعاية

كأس آسيا 2019.. 5 منتخبات للمتابعة

كأس آسيا 2019.. 5 منتخبات للمتابعة

تستضيف دولة الإمارات السبت المقبل، حتى 1 فبراير (شباط) المقبل، النسخة التاريخية من بطولة كأس آسيا 2019، التي ستلعب بـ24 منتخباً بدلاً من 16 لأول مرة.

في ما يلي 5 منتخبات للمتابعة ضمن منافسات كأس آسيا 2019 في كرة القدم التي تنطلق السبت في الإمارات العربية المتحدة:

حقق المنتخب أكبر لقب في تاريخه بتتويجه على أرضه عام 2015 بكأس آسيا، متفوقاً على كوريا الجنوبية في الوقت الإضافي 2-1 (الوقت الأصلي 1-1) في سيدني.

كان اللقب الأول على الصعيد القاري لـ"سوكروز" منذ انتقالهم الكروي من أوقيانيا إلى آسيا عام 2006، إلا أن تألق المنتخب تراجع في الأعوام اللاحقة، وبعد تأهله إلى كأس العالم 2018 بصعوبة (بعد خوض ملحقين قاري ودولي)، فشل المنتخب في تحقيق أي فوز في المجموعة الثالثة، فخسر أمام فرنسا (التي توجت باللقب في نهاية المطاف) والبيرو، وتعادل مع الدنمارك، لينهي دور المجموعات في المركز الأخير في مجموعته.

ويسعى المدرب غراهام أرنولد لتعويض الفراغ على صعيد النجوم في المنتخب، لاسيما بعد اعتزال تيم كاهيل، إلا أن حامل اللقب الذي يتواجد في المجموعة الثانية مع سوريا والأردن وفلسطين، سيخوض المنافسات في غياب عدد من لاعبيه البارزين بسبب الإصابة، يتقدمهم آرون موي.

ويحتل منتخب إيران المركز 29 عالمياً، وهو الأول بين المنتخبات الآسيوية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الفريق الذي يشرف عليه المدرب البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش، قدم أداء جيداً في كأس العالم، وكان قريباً من انتزاع بطاقة تأهل عن المجموعة الثانية التي كانت تعد الأقوى في البطولة، مع إسبانيا والبرتغال والمغرب.

ويرى "تيم ميلي" في البطولة الآسيوية فرصة للعودة بأكثر من تقدير على أداء جيد، لاسيما وأنه لا يزال يبحث عن لقب رابع، بعد تتويجه لثلاث مرات متتالية آخرها عام 1976، مزج كيروش في صفوف المنتخب تشكيلة صلبة لم تخسر في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم.

في النسخة الأخيرة من كأس آسيا في أستراليا، خرج المنتخب بركلات الترجيح من ربع النهائي في مواجهة المنتخب العراقي بعد مباراة مثيرة انتهت بالتعادل 3-3، وسجلت 4 من أهدافها في الشوطين الإضافيين.

وفي الإمارات 2019، سيعود المنتخب الإيراني لمواجهة جديدة ضد "أسود الرافدين"، وذلك في المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً اليمن وفيتنام.

وتسعى اليابان إلى تعزيز رقمها القياسي في البطولة القارية بلقب خامس، وسيدخل "الساموري الأزرق" البطولة في الإمارات وهو من المرشحين لتحقيق ذلك.

لم يخسر المنتخب أياً من المباريات الخمس التي خاضها في إشراف هاجيمي مورياسو، بديل أكيرا نيشينو، وهو يبحث عن تعويض خروجه الأخير أمام الإمارات بركلات الترجيح في ربع نهائي 2015.

وقاد نيشينو المنتخب إلى تحقيق مفاجأة في مونديال روسيا، إذ بلغ الدور ثمن النهائي وكان قاب قوسين أو أدنى من العبور إلى ربع النهائي بعدما تقدم بثنائية نظيفة، أن يقلب المنتخب البلجيكي ويسجل ثلاثة أهداف، آخرها في الثواني القاتلة من المباراة.

يضع المنتخب الثالث آسيوياً في تصنيف فيفا بعد إيران وأستراليا (41)، الدور نصف النهائي على الأقل كهدف له، وهو يخوض مشواره في المجموعة الخامسة إلى جانب أوزبكستان، سلطنة عمان وتركمانستان.

يسعى المنتخب "الأخضر" إلى استعادة أمجاده القارية الغائبة لأكثر من عقدين من الزمن، بإضافة لقب رابع بعد 1984، 1988، و1996، ولم يتمكن المنتخب من إضافة النجمة الرابعة على رغم بلوغه المباراة النهائية عامي 2000 و2007.

ويسعى الأخضر في البطولة القارية، لطي صفحة المشاركة المخيبة في كأس العالم 2018، والتي بدأت بخسارة قاسية افتتاحاً أمام المنتخب المضيف بخماسية نظيفة، أضيف إليها سقوط أمام الأوروغواي 0-1، قبل الفوز على مصر 2-1 في ختام منافسات المجموعة الأولى، بعدما كان المنتخبان قد خرجا من المنافسة على بطاقتي التأهل لثمن النهائي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا