برعاية

بطولات رياضية تعيد بريق ألعاب التضامن الإسلامي

بطولات رياضية تعيد بريق ألعاب التضامن الإسلامي

يعقد أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد ألعاب التضامن الإسلامي، بحضور ممثلي 57 دولة في مدينة جدة (الخميس) القادم 15 نوفمبر 2018، اجتماعا يهدف لمناقشة الاستعدادات لدورة الألعاب الخامسة المقرر إقامتها في إسطنبول بتركيا 2021، والكشف عن مجموعة من المشاريع والبطولات التي ستعيد بريق الاتحاد الذي يكمل عامه الـ34 في كنف الرياض.

وبينما تجري الاستعدادات لتجهيز المقر الجديد للاتحاد في الرياض، تتجه العيون نحو الخطوات المستقبلية التي سيطرحها رئيس الاتحاد تركي آل الشيخ بعد 360 يوماً من تعيينه بالتزكية في الـ20 من نوفمبر الماضي، بحضور ٤٤ من ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية الأعضاء في الاتحاد.

يمثل الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي رقماً مهماً للمملكة التي كانت وراء خروجه للنور في شعبان 1405هـ/‏ أبريل 1985، إبان فترة تولي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمملكة، وخرج الاتحاد من مركز العالم الإسلامي ليكون أول تنظيم رياضي يعمل بالتعاون الوثيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، حيث تشكل خلال المؤتمر التأسيسي الذي عقد في بالرياض بحضور ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية أو الجهات المسؤولة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وجاء ليرسخ مكانة السعودية كمركز يتجه إليه أكثر من مليار و700 مليون مسلم.

ومثلما كانت السعودية صاحبة النشأة.. كانت أول دولة تستضيف الدورة الأولى لألعاب التضامن الإسلامي عام 2005، حيث جرت فعالياتها في مركز الأرض مكة المكرمة وسط حالة من البهجة والإبهار، وفاز وقتها الأخضر بالميدالية الذهبية لكرة القدم.

وتم إلغاء البطولة الثانية في إيران لأسباب صحية، وتم نقل البطولة الثالثة من سورية إلى إندونيسيا بسبب الأزمة السورية التي اندلعت منذ عام 2011، وحققت البطولة الرابعة نجاحاً كبيراً في باكو عاصمة أذربيجان.

وخلص الاجتماع الأخير لاتحاد التضامن الإسلامي إلى عدد من التوصيات المهمة، أبرزها تنظيم دورة التضامن الإسلامي للشباب الأولى 2019 في المملكة، واختيار مدينة من الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لتكون عاصمة الرياضة في الدول الإسلامية سنوياً. وأوصى المجلس بتعميم إستراتيجية تطوير الرياضة على اللجان الأولمبية الأعضاء بالاتحاد وتعميم إستراتيجية تطوير الرياضة على وزراء الشباب والرياضة بالدول الإسلامية الأعضاء بالاتحاد لتطوير الرياضة والمهارات في العالم الإسلامي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا