برعاية

سول بامبا: لست بيكنباور وألعب الكرة السهلة

سول بامبا: لست بيكنباور وألعب الكرة السهلة

يقول المدافع الإيفواري سول بامبا، إن مديره الفني بنادي كارديف سيتي، نيل وارنوك، يطلب منه قبل المباريات أن يلعب الكرة السهلة، وألا يصعب الأمور على نفسه، مضيفاً: «قبل أن نخرج من النفق المؤدي لملعب المباراة، يذكّرني المدير الفني بعض الأشياء قائلاً: لا تكن بيكنباور، وكل ما يتعين عليك القيام به هو تمرير الكرة بالقدم أو بالرأس. عندما تستحوذ على الكرة مررها، وإذا كانت الكرة بعيداً عنك شتتها». ويضيف بامبا: «وهذا هو السبب الذي يجعلني أحبه، فهو رجل صادق».

ويعترف بامبا نفسه بأنه لم يكن من السهل السيطرة عليه، خصوصاً في أيامه الأولى في نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لكن وارنوك ساعده على تقديم أفضل ما لديه. وقد احتفل وارنوك بالصعود الثامن له للدوري الإنجليزي الممتاز خلال مسيرته التدريبية في مايو (أيار) الماضي، عندما قاد كارديف سيتي للصعود للدوري الأقوى في العالم. واختير بامبا، الذي كان بلا نادٍ عندما تعاقد معه وارنوك في أكتوبر (تشرين الأول) 2016، ضمن أفضل 11 لاعباً في دوري الدرجة الأولى في هذا العام. المدافع الإيفواري يجيد أيضاً تسجيل الأهداف أحياناً، كما حدث يوم السبت الماضي في الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي أمام تشيلسي، عندما أحرز هدف كارديف الوحيد قبل أن يدك تشيلسي شباك فريقه برباعية.

ورغم العلاقة الجيدة بين الاثنين، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن بالنسبة لمعظم الناس عندما يفكرون في بامبا ووارنوك هو الشجار الذي حدث بينهما على خط التماس في ملعب «بورتمان رود» أمام نادي إيبسويتش تاون، عندما حصل بامبا على البطاقة الحمراء، وانتهى به الأمر إلى دفع مديره الفني، بعدما انفعل بشدة على الحكم الرابع. يقول بامبا، الذي يعد شخصية محبوبة للغاية في النهاية، عن تلك الواقعة، وهو يهز رأسه: «لقد كان شيئاً سيئاً، خصوصاً عندما عدت إلى المنزل وعندما ذهب الأطفال إلى المدرسة، ووجدوا الجميع يتحدثون عن ذلك. لقد شعرت بالحرج لأنك تطلب من أطفالك أن يتصرفوا بطريقة معينة، ثم يرونك تفعل ذلك. ربما يكون هذا الموقف هو أحد الأشياء التي ندمت عليها بشدة في حياتي».

لكن على الأقل يبدو أن بامبا قد نجح في تعويض مديره الفني عن تلك الواقعة المؤسفة، إذ أصبح أحد الأعمدة الرئيسية في خط دفاع كارديف سيتي، للدرجة التي جعلت وارنوك يزعم في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي أن بامبا أفضل من المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك. يقول بامبا عن ذلك وهو يبتسم: «لقد سمعت ذلك التصريح. نحن نعرف المدير الفني، ونعرف أن هذه هي طريقته. لقد قلت له عندما أدلى بهذا التصريح قبل إحدى المباريات: لقد وضعتني في ورطة الآن». وقد استمعت لبامبا لمدة تتجاوز الساعة خلال تسجيل هذا الحوار الصحافي معه، ثم استمعت له لفترة طويلة تحدث خلالها عن اهتمامه بالعمل في مجال الصحافة عندما يعتزل كرة القدم. وقد أدركت خلال هذه الفترة لماذا يتمتع هذا اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً بشعبية جارفة وحب كبير داخل النادي، فهو شخص مختلف وصريح للغاية فيما يتعلق بآرائه، ولديه استعداد للحديث بكل أريحية حول أي شيء.

وقال المدافع الإيفواري، «أنا أعشق اللعب في خط الدفاع. وعندما أشارك في أي مباراة، فإنني أضع هدفاً أسعى لتحقيقه، وهو ألا أخسر أي كرة هوائية في أي مكان في الملعب. في بعض الأحيان أرى مدافعين يلعبون بطريقة معينة وأسأل نفسي: هل هذا اللاعب يحب الدفاع؟ لكنني أحب استخلاص الكرات والدخول في تحديات مع لاعبي الفرق المنافسة، سواء في الألعاب الأرضية أو الهوائية، وهذا هو السبب الذي يجعل الجمهور هنا يقدر كثيراً ما أقوم به. عندما تقوم بأداء أدوارك الدفاعية بشكل جيد في فرنسا أو في إيطاليا لا يهتم الجمهور كثيراً بذلك، لكن الجمهور في إنجلترا يجب ذلك، وهو ما يجعلني أرغب في الدفاع بشكل أقوى».

وقد لعب بامبا في فرنسا وإيطاليا من بين 6 دول لعب بها خلال مسيرته التي اتسمت بالترحال والتنقل الكثير، والتي بدأت باللعب لنادي باريس سان جيرمان. ولد بامبا في فرنسا لوالدين يحملان الجنسية الإيفوارية، وانضم لنادي باريس سان جيرمان، وأقام في مجمع سكني تابع للنادي وهو في الحادية عشرة من عمره، ضد رغبة والدته التي كانت تريد أن يصبح طبيباً. وبعد عدة سنوات، وبعد أن غير بامبا مركزه من اللعب في خط الوسط إلى اللعب في قلب الدفاع، لعب النجم الإيفواري الشاب إلى جانب المدافع الأرجنتيني والمدير الفني الحالي لنادي توتنهام هوتسبير ماوريسيو بوكيتينو.

يقول بامبا عن ذلك: «لقد تدربت لأول مرة مع الفريق الأول عندما كنت في السادسة عشرة من عمري، وكان بوكيتينو يلعب في الفريق. لقد كان يلعب في قلب الدفاع، وكان هذا شيئاً جيداً بالنسبة لي، لأنه قدم لي العديد من النصائح الجيدة فيما يتعلق بكيفية التمركز داخل الملعب وكيفية القيام بالمهام الدفاعية. ونظراً لأنني كنت أنزلق كثيراً على الأرض من أجل قطع الكرات، فإنه كان يشجعني على تحسين هذا الأمر، وكان يقول لي دائماً: حاول أن تظل واقفاً على قدميك».

ولم يشارك بامبا سوى في مباراتين مع الفريق الأول لنادي باريس سان جيرمان، قبل أن ينتقل للعب مع ناديي دونفيرملين وهيبرنيان في أسكتلندا. وعندما ينظر بامبا إلى مسيرته في السنوات السابقة، فإنه يعترف بأنه كان عنيداً للغاية خلال الفترة التي لعبها في فرنسا. ويقول عن ذلك: «بدلاً من التحدث إلى المدير الفني باحترام، كنت أصرخ في وجهه، وأحيانا كنت أسبه. لقد أدركت عندما رحلت أنني لم أكن أتصرف بشكل صحيح».

وبعد هذه الفترة في أسكتلندا، انضم بامبا لنادي ليستر سيتي قبل أن ينتقل لنادي طرابزون سبور التركي ثم باليرمو الإيطالي. وفي إشارة إلى نضجه المتنامي، قرر بامبا خلال الفترة التي لعبها في تركيا وإيطاليا البحث عن مدرسة لتعليم اللغات بالقرب من مقر التدريب، رغم أنه لم يكن يتعرض لضغوط من قبل الأندية التي لعب لها للقيام بذلك. وكانت النتيجة الآن أن بامبا يجيد التحدث بالتركية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية واللهجة الإيفوارية التي يستخدمها والده في المنزل. وكان تعلمه للغة الإيطالية مفيداً للغاية عندما انتقل للعب في نادي ليدز يونايتد، حيث كان يتحاور بشكل منتظم مع مالك النادي آنذاك ماسيمو سيلينو، وكان يتحدث لوسائل الإعلام، ويقول على الملأ إنه محبط من الطريقة التي يدار بها النادي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا