برعاية

الأخضر يتراجع 3 مراكز «عالمياً».. ويحل خامساً «عربياً وآسيوياً»

الأخضر يتراجع 3 مراكز «عالمياً».. ويحل خامساً «عربياً وآسيوياً»

حافظ المنتخب السعودي على مركزه الخامس في لائحة الترتيب الآسيوية، لكنه تراجع في الترتيب العام لمنتخبات العالم، بثلاثة مراكز، حيث حل في المركز السبعين بعدما كان في المركز 67، كما حل في المركز الخامس عربياً.

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم أمس الخميس النقاب عن التعديلات الجديدة التي وافق عليها مجلس الإدارة في آلية تصنيف المنتخبات الذي يصدر بصورة شهرية طيلة العام منذ انطلاقه في 1993 قبل أن يتم حجبه في شهر يوليو (تموز) الماضي لإجراء التعديلات الجديدة ويعيد نشره مجدداً في أغسطس (آب) الحالي.

واعتلى منتخب فرنسا المتوج بلقب كأس العالم 2018 صدارة التصنيف للمرة الأولى منذ ستة عشر عاماً وتحديداً في مايو (أيار) 2002، حيث كان آخر شهر يحضر فيه منتخب الديوك الفرنسية في صدارة اللائحة، وساهم تحقيق المنتخب الفرنسي للقب العالمي في القفز ستة مراكز ساهمت في حلوله بالصدارة.

وبحسب التعديلات التي أجراها «الفيفا» على آلية احتساب نقاط التصنيف فإنه يتم إضافة أو طرح النقاط التي فازت بها أو خسرتها المنتخبات في مباراة من وإلى إجمالي النقاط السابقة بدلاً من متوسط نقاط المباريات خلال فترة زمنية معينة كما في النسخة السابقة.

كما ستمنح التعديلات الجديدة المنتخبات غير النشطة فرصة الاحتفاظ بمجموع نقاطها دون أي خصم لقيمة المباريات القديمة كما كان معمولاً به سابقاً، ولكن سيتم خصم النقاط من الخسارة أو التعادل مع منافس أضعف، إلا أن الاستثناء الوحيد كما أوضح الفيفا في هذه المباريات سيكون في حال كانت ضمن مرحلة خروج المغلوب من المسابقات الكبرى مثل بطولة كأس العالم.

وعوداً على جدول التصنيف لشهر أغسطس فقد حل منتخب بلجيكا ثانيا خلف نظيره الفرنسي، في الوقت الذي تراجع فيه المنتخب البرازيلي نحو المركز الثالث، أما المنتخب الكرواتي الذي حل وصيفا لبطل النسخة الأخيرة من كأس العالم فقد قفز نحو المركز الرابع في لائحة التصنيف الحالية، فيما حل خلفه منتخب أوروغواي في المركز الخامس، ثم المنتخب الإنجليزي في المركز السادس يليه المنتخب البرتغالي في المركز السابع ثم المنتخب السويسري في المركز الثامن، وبذات النقاط حضر منتخبا إسبانيا والدنمارك في المركز التاسع.

وكان الأمر الأكثر إثارة في تصنيف شهر أغسطس هو التراجع الكبير للمنتخب الألماني الذي تنازل عن عرش الصدارة ليحقق تراجعاً كبيراً في المركز الخامس عشر، وذلك عقب توديعه المونديال من دور المجموعات، أما المنتخب الأرجنتيني فقد تراجع بصورة كبيرة، ليحل هذا الشهر في المركز الحادي عشر، مودعاً قائمة المنتخبات العشرة الأولى.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا