من التاريخ| بـ3 ظواهر غريبة.. الأخضر "مروض" القارة الإفريقية في المونديال

من التاريخ| بـ3 ظواهر غريبة.. الأخضر "مروض" القارة الإفريقية في المونديال

منذ ما يقرب من 6 سنوات

من التاريخ| بـ3 ظواهر غريبة.. الأخضر "مروض" القارة الإفريقية في المونديال

يستعد منتخب السعودية، يوم الإثنين المقبل، لخوض مباراة "تحصيل حاصل"، أمام نظيره المصري، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة، من دور المجموعات، ببطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

وفقد منتخبا السعودية ومصر، الأمل في الصعود إلى دور الـ16، بعد تلقيهما هزيمتين، في الجولتين الأولى والثانية، في المجموعة الأولى، التي تضم بجانبيهما، كل من روسيا وأوروجواي.  

ولن تكون المواجهة أمام مصر، هي الأولى التي تجمع الأخضر السعودي، بالمنتخبات الإفريقية، في كؤوس العالم، بل أن المفارقة الغريبة، أنه في جميع المشاركات السابقة للمنتخب الوطني، لم تخلو أي نسخة إلا باللعب أمام فرق "القارة السمراء".

بدأت المواجهات السعودية الإفريقية، في كأس العالم، عام 1994، في المشاركة المونديالية الأولى للأخضر، حيث نجح وقتها، في تحقيق انتصار هام على المغرب، بهدفين مقابل واحد.

ففي المجموعة التي ضمت أيضًا، كل من هولندا وبلجيكا، تواجه الأخضر مع المغرب، في الجولة الثانية، حيث نجح سامي الجابر، نجم الهلال وقتها، في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 7، من ضربة جزاء.

وبعد 19 دقيقة من الهدف السعودي، عادل محمد الشاوش النتيجة للمغرب، قبل أن يخطف فؤاد أنور، لاعب الشباب وقتها، الانتصار للأخضر، بهدف في الدقيقة 45.

ونجح منتخب السعودية، في مونديال 94، في الصعود إلى دور الـ16، قبل أن يودع بالخسارة أمام السويد، بهدف مقابل ثلاثة.

وشهد مونديال فرنسا، عام 1998، مواجهة ثانية للمنتخب السعودي، أمام الفرق الإفريقية، عندما واجه جنوب إفريقيا، في المجموعة التي ضمت أيضًا فرنسا والدنمارك.

وبعد أن انهزم الأخضر من الدنمارك وفرنسا، واجه جنوب إفريقيا، في مباراة "تحصيل حاصل"، ونجح في التعادل (2-2)، رغم أنه كان قريبًا للغاية من الانتصار.

وتقدمت جنوب إفريقيا، بهدف عن طريق شون بارتليت، قبل أن يعادل سامي الجابر، للأخضر السعودي، في الدقيقة 45، من ضربة جزاء.

وفي الشوط الثاني، منح يوسف الثنيان، نجم الهلال وقتها، في منح التقدم للأخضر، لأول مرة في المباراة، من ضربة جزاء أيضًا، قبل أن يعود بارتليت في الدقيقة الأخيرة، لتسجيل التعادل لجنوب إفريقيا.

عام 2002، شهد الهزيمة الأولى للأخضر السعودي، أمام المنتخبات الإفريقية، في كؤوس العالم، عندما سقط بهدف نظيف، أمام الكاميرون.

والمجموعة التي ضمت إلى جانب السعودية، كل من ألمانيا وإيرلندا والكاميرون، شهد سقوط مدوي للأخضر، حيث انهزم في المباريات الثلاث، دون أن يسجل أي هدف.

آخر المواجهات السعودية الإفريقية، في كأس العالم، جاءت عام 2006، عندما قابل تونس، في المجموعة التي ضمت أيضًا، كل من إسبانيا وأوكرانيا.

الخبر من المصدر