برعاية

صحف سويسرية تصف شاكيري وتشاكا بـ"العباقرة الحمقى"

صحف سويسرية تصف شاكيري وتشاكا بـ"العباقرة الحمقى"

خلفت طريقة احتفال الدوليين السويسريين من أصول ألبانية غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري بعد تسجيلهما لهدفين في مرمى المنتخب الصربي كثيراً من ردود الفعل المنتقدة لهما ليس فقط في صربيا فقط بل في بلدهما سويسرا أيضاً. ووصف كثير من السياسيين في سويسرا ما أقدم عليه اللاعبان المنحدران من كوسوفو بـ"الحمق"، فيما اعتبر آخرون أن طريقة احتفال لاعبي خط الوسط لم تكن "ضرورية".

وتوجه شيردان شاكيري بعد تسجيله هدف الفوز في مرمى المنتخب الصربي نحو المشجعين الصرب، ووضع يديه على صدره بشكل معاكس، راسما شارة "النسر المزدوج" الأسود اللون، رمز ألبانيا والذي يتوسط علمها الأحمر. وسبقه إلى ذلك مسجل هدف التعادل للمنتخب السويسري، غرانيت تشاكا الذي تعود أصوله أيضا إلى كوسوفو، حيث حضر "النسر" في ملعب المباراة بكامل رمزيته في مواجهة مشجعي صربيا التي ترفض الإقرار باستقلال كوسوفو.

من جهتها، انتقدت بعض الصحف السويسرية أيضاً طريقة احتفال تشاكا وشاكيري، متهمة اللاعبين بـ"افتقادهما للحساسية السياسية"، كما فعلت صحيفة "تسيريشه تسايتونغ" التي وصفت اللاعبيْن بـ"العباقرة الحمقى"، في إشارة إلى أدائهما الرائع في المباراة أمام المنتخب الصربي يوم أمس الجمعة وعدم رضاها في نفس عن طريقة احتفالهما بالأهداف.

تشاكا يحتفل بتسجيله هدف التعادل في مرمى المنتخب الصربي

قائد المنتخب السويسري يبدي تفهمه

في المقابل، أبدى قائد المنتخب السويسري شتيفان ليشتشتاينر تفهما لما قام به زميليه تشاكا وشاكيري. وقال ليشتنشتاينر "الأيام القليلة التي سبقت مواجهتنا مع صربيا، كان علينا نحن أيضاً تحمل تصريحات وزير الخارجية الصربي المستفزة". وكان وزير الخارجية الصربي قد تساءل: مع من سنلعب المباراة القادمة؟ هل مع كوسوفو أو ألبانيا أم سويسرا؟ حسبما ذكر مدافع يوفينتوس الإيطالي ليشتشتاينر.

ونفى تشاكا في مقابلة مع محطة SRF السويسرية أن تكون طريقة احتفاله موجهة إلى جماهير المنتخب الصربي، مؤكداً أنه بطريقة احتفاله "أهدى الهدف لعائلته التي تدعمه في كل وقت وحين."

أما شاكيري، فقد أرجع طريقة احتفاله بالهدف إلى "المشاعر التي تغمر كل لاعب كرة قدم"، مؤكداً أن ما قام به لا يعدو أن يكون فرحة بتسجيل هدف الفوز.

يشار إلى أن المنتخب السويسري، خطا خطوة كبيرة نحو الدور ثمن النهائي بعدما قلب الطاولة على نظيره الصربي وفاز عليه 2-1 أمس الجمعة في كالينينغراد في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة من مونديال روسيا 2018.

الجمهور الياباني يتابع مباراة منتخب بلاده الأولى أمام كولومبيا. مباراة صعبة حسمتها اليابان في النهاية بهدفين لهدف. ومن أسباب التفوق الياباني النقص العددي في صفوف كولومبيا التي لعبت بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الثالثة. الضفدع الياباني كان حاضرا، لاعتقاد الجمهور أنه يجلب الحظ. اسمه "Ippei69" وهو بمثابة تميمة الحظ لنادي إهيمه الياباني.

بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من خروجه مصابا بالكتف في نهائي دوري أبطال أوروبا، وبعد أن غاب عن مباراة منتخب بلاده الأولى أمام أوروغواي في المونديال، عاد النجم المصري محمد صلاح ليشارك مع المنتخب في مواجهته أمام روسيا، وليحرز هدفا لمصر من ركلة جزاء، ليكون أول هدف تحرز مصر في المونديال منذ هدف مجدي عبد الغني في مونديال 1990. ولكن في النهاية خسرت مصر بثلاثة أهداف لهدف.

بأداء قوي وتركيز عالٍ نجحت السنغال في قهر بولندا وحققت عليها فوزا ثمينا بهدفين لهدف. الفريق السنغالي القوي بقيادة نجمه ساديو ماني نجح في تسجيل أول انتصار للمنتخبات الإفريقية في هذا المونديال. وبينما خرج ليفاندوفسكي ورفاقه برؤوس محنية، كان "أسود التيرانغا" يؤدون رقصاتهم الاستعراضية، محتفلين بالفوز.

اليوم الذي تأهلت فيه بنما، الدولة الصغيرة في أميركا الوسطى، لأول مرة في تاريخها إلى نهائيات كأس العالم، تم إعلانه عيدا وطنيا. وفي اليوم الخامس من المونديال حان موعد أول مباراة لبنما في النهائيات. الخصم هو المنتخب البلجيكي القوي، المرشح للمضي بعيدا في هذه البطولة. وبعد مقاومة من بنما، خارت القوى البنمية وانهزمت أمام بلجيكا بثلاثية نظيفة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا