برعاية

العقوبات الأميركية تصل إلى أحذية منتخب إيران في المونديال

العقوبات الأميركية تصل إلى أحذية منتخب إيران في المونديال

قررت شركة "نايكي" الأمريكية للملابس الرياضية عدم إمداد لاعبي المنتخب الإيراني بالأحذية خلال مباريات كأس العالم 2018 الذي سيقام في روسيا.

ويأتي هذا التصرف من "نايكي" عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض عقوبات على الشركات التي تتعامل مع إيران وذلك وفقًا لما صرحت به الشركة لشبكة (سي.إن.بي.سي) الإعلامية.

وتسمح بعض المنتخبات للاعبيها باختيار أحذيتهم الخاصة لخوض المباريات، حتى لو كانت هذه الأحذية تحمل العلامة التجارية المنافسة لراعي المنتخب.

على سبيل المثال فأن النجم ليونيل ميسي يرتدي قميص برشلونة الذي يحمل علامة "نايكي" التجارية، ولكنه يرتدي حذاء من "أديداس" لأنه لديه تعاقد معهم، والعكس أيضًا مع النجم البرتغالي لاعب ريال مدريد كريستيانو رونالدو.

ووفقًا لما ورد في (سي.إن.بي.سي) فأن اللاعبين الذين لديهم عقود رعاية مع "نايكي" لن يتأثروا من القرارات الأخيرة، كما أن بعض المنتخبات مرتبطة بتعاقد مع شركات بعينها تجبر لاعبيها على ارتداء العلامة التجارية الخاصة بالشركة حتى فيما يتعلق بالأحذية، وتعد "نايكي" و"أديداس" و"بوما" أبرز 3 علامات تجارية في المونديال.

المنتخب الإيراني يرتدي قميصًا مصنعًا من شركة "أديداس" الألمانية، ولكن الشركة لا ترعى المنتخب بالكامل، هي فقط تمدهم بصناعة قميص المنتخب الوطني بأسعار مخفضة.

جمال عبدي نائب رئيس المجلس الوطني السياسي الأمريكي، وهي منظمة لا تهدف للربح هدفها التركيز على العلاقات الإيرانية الأمريكية، أعلن عن استيائه من تصرفات شركة "نايكي" في بيان قال فيه: "نطالب الحكومة الأمريكية باتخاذ خطوات عاجلة وجادة للرد على هذا الموقف المخزي، وعلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اتخاذ خطوات ضرورية والتأكد من أن منتخبات كأس العالم لا تخضع لمعايير مختلفة من قبل الشركات".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا