برعاية

الأوروغواي تستعد لتحقيق مفاجأة بالقوة الهجومية

الأوروغواي تستعد لتحقيق مفاجأة بالقوة الهجومية

تملك الأوروغواي حظوظاً كبيرة في التنافس على مراكز متقدمة في مونديال روسيا بفضل ثنائي الهجوم لويس سواريز وإدينسون كافاني ومجموعة من النجوم الشباب الواعدين.

ومنح التأهل السهل للنهائيات الجماهير في أوروغواي الثقة في لاعبيهم لتحقيق إنجاز في كأس العالم.

وانتصرت الأوروغواي، الفائزة بلقب النسخة الأولى في 1930 ثم مرة أخرى في 1950 في تسع مباريات وتعادلت أربع مرات في 18 مباراة بتصفيات أميركا الجنوبية لتحتل المركز الثاني متقدمة على الأرجنتين وخلف البرازيل صاحبة الألقاب الخمسة في كأس العالم.

والتأهل السهل إلى كأس العالم جاء على العكس من التصفيات السابقة عندما بلغت النهائي عبر الملحق العالمي في 2002 و2010 و2014 بعدما غابت عن 2006.

وشاركت الأوروغواي في 12 نسخة لكأس العالم من قبل، وبعد الفشل في التأهل إلى 2006 في ألمانيا بلغت الدور قبل النهائي بشكل مفاجئ في جنوب أفريقيا بعد ذلك بأربعة أعوام. ثم وصلت إلى دور الستة عشر في البرازيل قبل أن تخسر أمام كولومبيا.

ويمكن أن تعتبر الأوروغواي، التي ستلعب ضد روسيا ومصر والسعودية في المجموعة الأولى، نفسها أقوى مرشح للتأهل لدور الستة عشر وهو أمر حققته دائما مع المدرب أوسكار تاباريز.

وتولى تاباريز البالغ عمره 71 عاما تدريب الأوروغواي للمرة الثانية في 2006 وقادها للتأهل إلى ثلاث نسخ متتالية بعدما فشلت في بلوغ البطولة في عام توليه المسؤولية.

وقاد تاباريز، الذي تولى تدريب الأوروغواي للمرة الأولى بين 1988 و1990، الفريق إلى لقبه 15 القياسي في كأس كوبا أميركا في 2011 والمركز الرابع في كأس العالم 2010. أدخل المدرب المعروف ببناء الفرق الكثير من اللاعبين الشبان الذي لعبوا دورا مهما في التصفيات. فضل المدرب المخضرم في السابق الاعتماد على الدفاع والهجمات المرتدة لكنه أظهر مرونة في تغيير طريقة اللعب مؤخرا.

وأحد الأسباب التي تجعل الأوروغواي في حالة جيدة قبل أن تذهب إلى روسيا هو قوة هجومها في التصفيات بعدما أحرزت 32 هدفا وهو رصيد لم تتفوق عليه سوى البرازيل التي سجلت 41 هدفا.

وأحرز إدينسون كافاني عشرة أهداف وهو ضعف ما سجله زميله لويس سواريز بينما يبرهن تسجيلها للأهداف من كل الخطوط على طريقتها الهجومية.

وتصدر كافاني قائمة هدافي المنتخب في التصفيات برصيد عشرة أهداف وتفوق على لاعبين مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي أحرز سبعة أهداف والبرازيلي نيمار وله ستة أهداف. وسيحاول مهاجم باريس سان جيرمان تحسين سجله التهديفي في روسيا بينما أحرز اللاعب البالغ عمره 31 عاما هدفين فقط في عشر مباريات في مشاركاته السابقة بالمونديال.

ونجحت الأوروغواي في تصعيد مجموعة من الشبان منحوها السرعة والإبداع في الهجوم. كما أنها تعتمد على المدافع الخبير والمخضرم دييغو جودين لاعب أتلتيكو مدريد الذي خاض أكثر من 100 مباراة دولية مع المنتخب. وأظهر المدافع البالغ عمره 32 عاما تأثيره في الهجوم أيضا بإحراز ثلاثة أهداف في التصفيات.

وأضاف لاعبو الوسط فيدريكو فالفيردي، 19 عاما، ونايتن نانديز، 22 عاما، ورودريغو بنتانكور، 20 عاما، حيوية للمجموعة ويمثلون خيارات أخرى للمدرب حيث تسعى الأوروغواي لمحو صورتها كفريق يعتمد على الدفاع والهجمات المرتدة.

ومع امتلاكها إحدى أبرز الشراكات الهجومية في العالم بوجود سواريز وكافاني فإن المدرب تاباريز يأمل في استخراج الأفضل من لاعبيه وتملك الأوروغواي القدرة على الوقوف ضد الفرق الكبيرة.

وقال دييغو فورلان مهاجم الأوروغواي السابق: «لدينا فريق غريب ولا يوجد من يحب اللعب ضدنا وهو شعور رائع».

وأضاف: «نحن بلد صغير ولو نظرت للأمر بهذه الطريقة فهذا عائق رغم أنني أعلم أن أغلب اللاعبين الذين أعرفهم أو واجهوا أوروغواي يفضلون الابتعاد عنها».

> المدير الفني: أوسكار تاباريز

> حراسة المرمى: فرناندو موسليرا ومارتن سيلفا ومارتن كامبانا

> الدفاع: دييغو جودين وخوسيه ماريا خيمينيز وسيباستيان كواتيس ومكسيميليانو بيريرا وغاستون سيلفا ومارتن كاسيريس وغييرمو فاريلا.

> الوسط: ناهيتان نانديز ولوكاس توريرا وغاستون راميريز وماتياس فيسينو وفيديريكو فالفيردي ورودريغو بنتانكور وكارلوس سانشيز ونيكولاس لوديرو وجوناثان أوريتافيسكايا وجيورجيان دي أراسكايتا ودييغو لاكسالت وكريستيان رودريغيز.

> الهجوم: كريستيان ستواني وإدينسون كافاني ولويس سواريز ومكسيميليانو غوميز.

- نجم الفريق: لويس سواريز

على الرغم من الاعتراف بمهارة وقدرات لويس سواريز التهديفية فإن مهاجم الأوروغواي سيدخل مونديال روسيا وهو مطالب بالتخلص من الصورة السلبية التي لاحقته في آخر نسختين من البطولة.

واستبعد سواريز من كأس العالم 2014 بعدما عض مدافع إيطاليا جيورجيو كيلليني في مباراة بدور المجموعات وتم إيقافه تسع مباريات دولية مع الأوروغواي وأربعة أشهر عن ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا