برعاية

نقاش تكتيكي عن تفاصيل مباراة كييف بين مدريد وليفربول.. الجزء الأول.

نقاش تكتيكي عن تفاصيل مباراة كييف بين مدريد وليفربول.. الجزء الأول.

يقولون بأن الشيطان يكمُن في التفاصيل, وتفاصيل تلك المعركة بالرغم من كونها بسيطة وواضحة للجميع, ولكنها ستحسم وبشكل كبير هوية الفريق الفائز وحامل اللقب.

والمقصود بالبساطة هنا حديث كلوب في المؤتمر الصحفي عن نقاط قوة وضعف مدريد, بسيطة وواضحة للجميع حتي انه لم يتكبد عناء إخفائها, وتحدث عنها بشكل قوي وواضح.

تحدث كلوب عن وضعية الجبهة اليسري لمدريد وصعود مارسيلو المتكرر, وتحدث بشكل هادئ عن مواجهة صلاح للاعب اخر في المباراة ليس مارسيلو كما يتصور الجميع بل راموس!..

وبالنظر لحديث كلوب فهوا صحيح بالفعل, إذا نظرنا لخريطة راموس الحرارية هذا الموسم سنجدها تحركات اللاعب في اليسار كظهير وليس في القلب كمدافع, وتكرر ذلك المشهد في كل المباريات.. ضد باريس ومواجهة مبابي, ضد يوفي ومواجهة كوستا, وضد بايرن ومواجهة روبن ثم مولر..

إذاً وبالمعطيات السابقة فأظن أن صلاح سيحاول تشتيت راموس بالفعل, ناهيك عن بطء إرتداد مارسيلو وقصوره الدفاعي الواضح, مما يجعل خط مدريد الخلفي في حالة نقص عددي من مارسيلو وراموس, وهوا ما سيستغله كلوب بصنع كثافة مميزة لفيرمينهو وماني.

حتي وإن عاد كاسميرو وأغلق مكان راموس, ليفربول قوي جداً علي حدود المنطقة وسجل في السيتي بنفس الطريقة في الدوري والأبطال من خارج المنطقة بسبب خلق الكثافة كما ذكرت.. إذاً مدريد بحاجة لأكثر من مجرد إرتداد سريع لكاسميرو ولكن ايضاً معالجة مودريتش وكروس لحالة السرحان الغريب في المنطقة 14 وعدم التغطية, وتكرر الأمر في مباراة باريس وهدف رابيو, وأيضاً في مباراة بايرن وهدف خاميس الذي سجله علي مرتين دون رقابلة تُذكر!.

أما نقطة قوة الفريق الواضحة لكلوب تكمُن في هداف المسابقة التاريخي وأفضل لاعب في تاريخ البطولة رونالدو.. وأكد كلوب أن مدريد خطير جداً كلما وصلت الكرة لرونالدو وهوا ما سيحاول العمل عليه لمنع الكرة من الوصول له من الأساس..

وهذا يُذكرني بمبارتين سابقتين.. الأولي ضد هاينكس في ذهاب نصف النهائي وإختفاء رونالدو بسبب الضغط الشرس علي وسط مدريد وعزل اللاعب. والمباراة الثانية كلوب ضد مورينيو ورباعية السيجنال إيدونا بارك, التي تحدث عن سر التفوق بأنه الضغط علي ألونسو وجعل بيبي يصعد بالكرة بدلاً من ألونسو فعاني مدريد هجومياً.

لذلك من الواضح أن كلوب سيستعين كعادته بالضغط الشرس ولكن بشكل مدروس, فالمكان والزمان مهمان جداً لدي كلوب في عملية الضغط.. مدريد يملك كل المقومات للهروب من الضغط, ولكنه يملك قصور كذلك, وهنا سيتفوق كلوب, فكاسميرو سيكون ضحية ضغط فيرمينهو الشرس جداً, وفاران كذلك الذي قدم تمريرتين لنافاس في قمة السوء المباريات السابقة..

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا