برعاية

غاريث ساوثغيت: مجموعة الشبان في المنتخب الإنجليزي بحاجة إلى حياة طبيعية

غاريث ساوثغيت: مجموعة الشبان في المنتخب الإنجليزي بحاجة إلى حياة طبيعية

كان هناك انطباع سائد بأن المدير الفني للمنتخب الإنجليزي غاريث ساوثغيت، يتحدث بأريحية كبيرة عن قائمة اللاعبين الذين اختارهم لتمثيل إنجلترا في كأس العالم 2018 بروسيا. وتحدث ساوثغيت بشيء من المنطق الممزوج بالحس الفكاهي، وترك إحساسا مؤكدا لدينا بأن المدير الفني للمنتخب الإنجليزي يدرك كثيرا من الأمور، بقدر ربما لا يتخيله البعض.

وقال ساوثغيت: «الشيء الوحيد الذي يزعجني هو أن الجميع يسألني عن الضغوط التي تواجهنا. ربما كان يتعين علي أن أشعر بالقلق لو لم نكن مستعدين وقضينا الأيام العشرة الأخيرة ونحن مرتبكون فيما يتعلق باللاعبين الذين يتعين علينا أن نضمهم للقائمة؛ لكن الأمر لم يكن كذلك».

وبدلا من ذلك، كان ساوثغيت ومساعدوه يعقدون اجتماعا يوم الاثنين من كل أسبوع، لكي يناقشوا الأمور المتعلقة باختيار تشكيلة المنتخب الإنجليزي المشاركة في نهائيات كأس العالم، والخيارات المختلفة لتقديم الدعم اللازم للفريق، وجميع الخدمات اللوجستية للتحضير لهذه البطولة الكبرى.

وجرت دراسة بعض التفاصيل الصغيرة، في كثير من الحالات، مثل ما إذا كان يتعين على اللاعبين تجنب الدخول على موقع «تويتر» حتى لا يتم تشتيت تركيزهم، والاستعانة باختصاصية علم نفس للانضمام إلى الفريق في روسيا، وهي بيبا غرانج، التي تم تحذيرها من أنها ستجد بعض المقاومة من لاعب أو اثنين من لاعبي الفريق. وعندما قام نادي ليستر سيتي بعمل شيء مشابه واستعان بطبيب نفسي، قال نجم الفريق جيمي فاردي: «ليس هناك جدوى من وضع طبيب نفسي أمامي؛ لأنه لن يدخل في رأسي ويعرف ما أفكر فيه».

واجتمع اللاعبون يوم الأحد؛ لكن ساوثغيت كان قد أذن لهم بالذهاب في عطلة خلال هذا الأسبوع من دون الالتزام بأي شيء. فهل كان ذلك خطراً إذا ما أخذنا في الاعتبار بعض العناوين الرئيسية التي كُتبت عن لاعبي كرة القدم الإنجليز قبل البطولات الأخرى؟ ورد ساوثغيت على ذلك قائلا: «قبل بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1996 قضيت ثلاثة أيام في منتجع ماغالوف مع نادي أستون فيلا. كل شيء في حياة لاعب كرة القدم هذه الأيام مليء بالضغوط والأشياء الروتينية، لذلك فهناك خطر يتمثل في أننا نغرقهم في الالتزام والاحترافية بصورة أكثر من اللازم».

وسيصطحب ساوثغيت مجموعة من المتخصصين من أجل التعامل مع راحة اللاعبين؛ لكنه ذكي بما يكفي لمعرفة أنه يقود مجموعة من الشبان بحاجة إلى حياة طبيعية وحرية أيضا. وبعبارة أخرى، يعتزم المدير الفني للمنتخب الإنجليزي اتخاذ خطوة غير عادية تتمثل في التعامل مع لاعبيه على أنهم لاعبون كبار وليسوا مجموعة من المراهقين. ومرة أخرى، يتعلق الأمر بتفاصيل صغيرة، مثل السماح للاعبين بمغادرة معسكر المنتخب الإنجليزي في مدينة ريبينو الروسية لزيارة سان بطرسبرغ، دون الشعور بالحاجة إلى البحث عنهم واستدعائهم. ويمنع مديرون فنيون آخرون اللاعبين من الخروج في أوقات معينة، ويفرضون قيودا على استخدامهم للهواتف المحمولة؛ لكن ساوثغيت يقول: «أنا لا أحب فرض كثير من القواعد. اللاعبون مسؤولون بما يكفي، ويعرفون ما هو متوقع منهم. في بعض الأحيان، عندما تكون معهم هواتفهم فهذا يعني أنهم يقضون الوقت معاً ويشاهدون مقاطع الفيديو ويتفاعلون سويا. وإذا لم تكن لديهم هواتفهم، فإنهم يعودون إلى غرفهم».

وفي الماضي وجهت انتقادات لإنجلترا بسبب القيود المفروضة على اللاعبين في المنتخب الوطني خلال البطولات، أو بسبب منحهم حرية تناول المشروبات الكحولية خلال أيام العطلات قبل المباريات الكبيرة. وقال ساوثغيت إنه ضد فرض مثل هذه الضغوط، ولن يضع لوائح بشأن استخدام الهواتف المحمولة أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو ما الذي يمكن أن يفعله أو لا يفعله اللاعبون قبل دخول المعسكر.

وعندما كان الإيطالي فابيو كابيلو يشغل منصب المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، أصدر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مدونة سلوك رسمية، تحدد الوقت الذي يقضيه اللاعبون للاستمتاع بألعاب الفيديو أو الكومبيوتر، بالإضافة إلى منعهم من كتابة أي تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي من دون الحصول على تصريح؛ لكن تم إلغاء هذه الأمور بهدوء في ولاية ساوثغيت، رغم أنه سيحذر لاعبيه من أن استخدام «تويتر» يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على حالتهم المزاجية. يقول ساوثغيت: «أنا شخصيا لست متأكدا من وجود قيمة لقراءة التعليقات؛ بل على العكس يتسبب ذلك في خلق الضغوط، أو يجعل الشخص يشعر بالبؤس في حياته. بشكل عام، هناك كثير من وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تكون سلبية، فلماذا تسمحون بحدوث ذلك في حياتكم؟».

ولم يكتب ساوثغيت أي رسالة على موقع «تويتر» منذ أبريل (نيسان) 2015، ويبدو أنه سعيد تماماً بحصوله على هذه الفترة الطويلة من الراحة، حيث يقول: «لا يمكنني أن أمنع اللاعبين من الدخول على الموقع؛ لأنه لا يمكن معرفة ما يفعله اللاعبون عندما يذهبون إلى غرفهم! لكنني سأطرح هذا التساؤل: هل من الجيد أن تقرأ كل هذه الإساءات؟ إذا كان بإمكانك التعامل مع ذلك دون أن يؤثر عليك، فعليك تقبل الأمر ولا مشكلة في ذلك، لكنني لا أعرف كثيرا من الأشخاص الذين يستطيعون القيام بذلك.

وحتى لو كان هناك 50 تعليقاً جيداً، فلا يسعك إلا التفكير في الشخص الذي يعطيك نصيحة لا تريد سماعها».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا