برعاية

السعودية... طموحات كبيرة بتكرار إنجاز 1994

السعودية... طموحات كبيرة بتكرار إنجاز 1994

مع بدء العد التنازلي لانطلاق منافسات كأس العالم 2018 في روسيا من 14 يونيو (حزيران) إلى 15 يوليو (تموز) تستعرض «الشرق الأوسط» بداية من اليوم تحليلات موسعة للمنتخبات الـ32 المشاركة.

وقسمت المنتخبات المشاركة على ثماني مجموعات ضمت الأولى، روسيا (المستضيفة) والسعودية ومصر وأوروغواي. والثانية: البرتغال وإسبانيا والمغرب وإيران. والثالثة: فرنسا وأستراليا وبيرو والدنمارك. والرابعة: الأرجنتين وآيسلندا وكرواتيا ونيجيريا. والخامسة: البرازيل وسويسرا وكوستاريكا وصربيا. والسادسة: ألمانيا والمكسيك والسويد وكوريا الجنوبية. والسابعة: بلجيكا وبنما وتونس وإنجلترا. والثامنة: بولندا والسنغال وكولومبيا واليابان.

وجهزت روسيا البلد الأكبر مساحة في العالم، وتمتد على 17 مليون كم مربع بين بحر البلطيق غربا والمحيط الأطلسي شرقا، 12 ملعبا لاستضافة الحدث الأكبر في كرة القدم العالمية وستكون موزعة على 11 مدينة.

وسيكون مونديال روسيا هو الأول الذي يشهد تطبيق تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد.

يستعد المنتخب السعودي لخوض تجربته المونديالية الخامسة، وسيكون الحضور هذه المرة مختلفا عن ذي قبل، حيث سيكون «الأخضر» على موعد مع منتخب روسيا صاحب الأرض ومستضيف البطولة في المباراة الأولى.

ويقف الأخضر السعودي في مشاركته الخامسة أمام طموحات كبيرة تهدف إلى مشاركة مميزة كتلك التي تحققت في مونديال 1994 عندما عبر إلى دور الستة عشر بعدما نجح في تجاوز دور المجموعات بجدارة في مجموعة ضمت إلى جواره هولندا وبلجيكا والمغرب.

ويلعب منتخب «الصقور الخضر» كما يحلو لأنصاره تسميته في المجموعة الأولى إلى جوار روسيا ومصر والأوروغواي، وهي مجموعة متوازنة وتبدو مناسبة للغاية لتحقيق نتائج إيجابية.

وسيظل السعوديون يتذكرون تلك التسديدة القوية التي أرسلها فهد المولد بعدما زج به الهولندي مارفيك في مواجهة اليابان الختامية في التصفيات الآسيوية والتي منحت الفريق بطاقة العبور إلى مونديال روسيا.

هدف المولد أنهى معاناة غياب المنتخب السعودي عن المحفل العالمي الذي استمر لمدة 12 عاما، حيث تعود آخر مشاركة له إلى مونديال 2006 الذي أقيم في ألمانيا، قبل أن يغيب الأخضر عن نسختي 2010 و2014 في جنوب أفريقيا ثم البرازيل.

وعودة السعودية للمونديال لم تكن سهلة بل مرت عبر عدة مراحل من التصفيات الآسيوية. ونجح الأخضر السعودي في تصدر مجموعته الأولى التي ضمت منتخبات الإمارات وفلسطين وماليزيا وتيمور الشرقية، برصيد عشرين نقطة (ستة انتصارات وتعادلين دون أي خسارة).

وفي الدور النهائي الحاسم للتصفيات الآسيوية جاء المنتخب السعودي في المجموعة الثانية إلى جوار اليابان وأستراليا والإمارات والعراق وتايلاند، ونجح في تحقيق 6 انتصارات وتعادلين مقابل 3 هزائم أمام اليابان وأستراليا والإمارات، وكانت هذه الحصيلة كفيلة بأن يخطف بطاقة العبور المباشر نحو المونديال برصيد 19 نقطة وبفارق الأهداف عن نظيره الأسترالي الذي اضطر إلى خوض الملحق مع المنتخب السوري لاحقا، علما بأن اليابان تصدرت المجموعة برصيد 20 نقطة.

وسينتظر السعوديون الكثير من المدرب الجديد الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي في المونديال الروسي، رغم أنه تولى المهمة منذ فترة قصيرة بعد إقالة مواطنه إدجاردو باوسا ومن قبلها رحيل المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك الذي قاد الفريق للوصول للنهائيات. وتولى بيتزي، الذي قاد تشيلي لإحراز لقب كأس كوبا أميركا 2016، المسؤولية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي خلفا لباوسا الذي أقيل بعد حوالي شهرين فقط في منصبه.

ورحل باوسا مدرب الأرجنتين السابق والبالغ عمره 49 عاما بسبب تواضع النتائج والخسارة من البرتغال وبلغاريا وديا.

وترك بيتزي، الذي ولد في الأرجنتين لكنه شارك كلاعب مع منتخب إسبانيا، تدريب تشيلي عقب الإخفاق في التأهل لنهائيات كأس العالم لكنه حصل على فرصة جديدة للظهور في روسيا.

ووفر الاتحاد السعودي برنامج إعداد قويا قبل النهائيات يساهم في تعرف بيتزي على لاعبيه وأمام منتخبات مختلفة في أسلوب اللعب. وتضمن برنامج المنتخب السعودي اللعب مع مولدوفا والعراق وأوكرانيا وبلجيكا وإيطاليا وبيرو وألمانيا بطلة العالم.

ورغم تفاؤله يظل بيتزي في مهمة صعبة تتمثل في نقل أفكاره للاعبين خلال فترة قصيرة بعد أن أصبح ثالث مدرب يقود المنتخب منذ سبتمبر (أيلول) الماضي خاصة مع عدم مشاركة مجموعة من الأساسيين الذين أعيروا في فترة الانتقالات الشتوية الماضية لفرق إسبانية.

ويعقد المنتخب السعودي تحت قيادة بيتزي آمالاً كبيرة على نجوم خط الوسط في ترجيح كفته وزيادة قوته الفنية، حيث يضم العديد من الأسماء المميزة القادرة على وضع بصمتها في المحفل العالمي، أمثال سالم الدوسري لاعب فياريال الإسباني ونواف العابد لاعب فريق الهلال ويحيى الشهري لاعب ليغانسي الإسباني.

كما يبرز محمد السهلاوي في الهجوم، إذ نجح في تسجيل 16 هدفا لمنتخب بلاده ساهمت في تأهله لكأس العالم إلى جانب تيسير الجاسم الذي سجل 6 أهداف مقابل خمسة أهداف لنواف العابد ويحيى الشهري.

> المدير الفني: الأرجنتيني خوان بيتزي

> حراسة المرمى: عساف القرني ومحمد العويس وياسر المسيليم وعبد الله المعيوف.

> مدافعون: منصور الحربي وسعيد المولد ومعتز هوساوي وأسامة هوساوي وياسر الشهراني ومحمد البريك ومحمد جحفلي وعمر هوساوي وعلي البليهي.

> لاعبو الوسط: عبد الله الخيبري وهتان باهبري وعبد الملك الخيبري وعبد الله عطيف وسلمان الفرج ونواف العابد ومحمد كنو وتيسير الجاسم وحسين المقهوي.

> مهاجمون: محمد الكويكبي وسالم الدوسري ويحيى الشهري وفهد المولد ومحمد السهلاوي ومهند عسيري.

- نجم الفريق: يحيى الشهري

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا