برعاية

7 أبطال حصدوا أغلى الألقاب والأهلي يتزعمهم

7 أبطال حصدوا أغلى الألقاب والأهلي يتزعمهم

أبها: الوطن 2018-05-11 10:47 PM     

بين النسخة الأولى من بطولة كأس الملك، التي توج الوحدة بلقبها والنسخة الحالية، 74 عاما مرت توج خلالها 7 أندية سعودية، بداية من الوحدة وحتى الهلال بطل النسخة الأخيرة، وتعاقب على تحقيق البطولة الأغلى في الملاعب السعودية 7 أندية هي: الوحدة، والاتحاد، والأهلي، والهلال، والنصر، والاتفاق، والشباب.

انطلقت بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1957 «وهي البطولة الرئيسية في المملكة» عندما كانت تلعب بنظام النقاط، تحت مظلة قسم الشؤون الرياضية بوزارة الداخلية بمكة المكرمة، حتى عام 1974، إذ اعتمدت مشاركة جميع الأندية السعودية في البطولة، وقسمت فيها إلى دوريات لكل منطقة من مناطق المملكة الثلاث الوسطى والغربية والشرقية، ويتأهل الأول من كل مجموعة، بالإضافة إلى تأهل الرابع عن طريق القرعة. وتقام مباراتان من خروج الخاسر، ويتأهل الفائزان للمباراة النهائية على شرف خادم الحرمين الشريفين، ويتوج الفريق الفائز ببطولة كأس الملك، ولا تمنح الأندية المتأهلة من دوري المناطق أي لقب ولا تتوج بأي بطولة، ويتم الاكتفاء ببطل النهائي.

اقتصرت بداية البطولة على أندية المنطقة الغربية، وحقق الوحدة أول ألقابها، بعدها حقق الاتحاد 3 ألقاب على التوالي، قبل أن تنضم أندية المنطقة الوسطى، وكسر الهلال احتكار أندية المنطقة الغربية، وحقق أول ألقابه في هذه المسابقة، بعدها استغل الأهلي عصره الذهبي وفريقه المدجج بالنجوم، وسيطر على تحقيق اللقب في 5 مواسم متتالية، قبل أن يخطف الضيف الجديد من المنطقة الشرقية نادي الاتفاق لقب البطولة.

وعاندت البطولة نادي النصر الذي وصل للنهائي في 3 مناسبات، ولم يستطع الفوز باللقب، غير أن وصوله الرابع كان كفيلا بتتويجه بالذهب، قبل أن تتوقف البطولة بعد أن تحولت البطولة لنظام «الكؤوس» خروج المغلوب، ويشارك فيها جميع الأندية السعودية، وفي هذه الفترة برزت أندية المنطقة الوسطى وحققت 9 بطولات منها 5 للنصر، و4 للهلال.

توقفت بطولة كأس الملك بعد نهائي 1990 الذي جمع النصر بالتعاون، بسبب تغيير اسم الدوري إلى دوري كأس خادم الحرمين الشريفين، لتعود بثوبها الجديد عام 2007 باسم كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، يشارك فيها بطل كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس ولي العهد، بالإضافة إلى الأندية الستة الأولى في الدوري، وكان الشباب على موعد مع الذهب في هذه البطولة، وحقق أول لقبين من النسخة المحدثة، بعد عودتها بشكلها الجديد.

واستمر المسمى حتى عام 2014 الذي صدر قرار بتعديل المسمى، لـ«كأس خادم الحرمين الشريفين» وتعديل نظام المسابقة ليضم جميع الأندية السعودية في جميع الدرجات، وعاد الشباب لخطف اللقب بمسماه الجديد بافتتاح ملعب «الجوهرة» في مدينة جدة من أمام أكثر من 60 ألفا، وتغلب على الأهلي، وهي البطولة الثالثة للشباب في هذه المسابقة.

يعد الأهلي صاحب الرقم الأكبر في تحقيق البطولة بعدما حققها في 13 موسما، غير أنه غاب عنها في 18 عاما على التوالي بداية من عام 1983، وعاد ليتوج ببطولته المحببة في عام 2011، والاتحاد بـ8 ألقاب، وينافسه الهلال على المركز الثاني بـ8 ألقاب، وحقق النصر اللقب في 6 مناسبات، وحققه الشباب في 3 نسخ، فيما حققه الوحدة في النسخة الأولى والثانية، وغاب بعدها عن الوصول للنهائي، وكذلك الاتفاق حقق البطولة في مناسبتين.

ووصل نادي الرياض إلى النهائي في مناسبتين، لكنه لم يستطع تحقيق اللقب، وكذلك الحال لنادي التعاون وصل للنهائي وخسر المباراة أمام النصر، ولم يستطع أي من الأندية السعودية الأخرى الوصول للنهائي والتشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، إذا ما استثنينا الأندية التي حققت اللقب.

ويعد المهاجم ناصر الشمراني أبرز الغائبين عن هذه البطولة بعدما استطاع تسجيل اسمه كأبرز الهدافين على مدار السنوات العشر الأخيرة بمسمى البطولة الجديد، واحتل صدارة الهدافين في موسم 2008 عندما ظفر فريقه الشباب باللقب، كما حقق الهداف في نسخة 2009، وفاز فريقه بالكأس، وعاد ليحقق لقب الهداف برصيد 6 أهداف مع الهلال.

02- الهلال توج بلقب الموسم الماضي

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا