برعاية

هيدرسفيلد يضمن البقاء ويوجه ضربة لآمال تشيلسي في التأهل لدوري الأبطال

هيدرسفيلد يضمن البقاء ويوجه ضربة لآمال تشيلسي في التأهل لدوري الأبطال

ضمن هيدرسفيلد تاون البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ووجه ضربة قوية لآمال تشيلسي في التأهل لدوري أبطال أوروبا بعد تعادلهما 1 - 1 في الوقت الذي أمن فيه توتنهام موقعه بين الأربعة الكبار بانتصار على نيوكاسل 1 - صفر.

في استاد ستامفورد بريدج معقل تشيلسي نجح هيدرسفيلد في تحقيق الأهم كونه كان بحاجة إلى نقطة واحدة لضمان بقائه في الدوري الممتاز، وخرج بتعادل عقد موقف مضيفه تشيلسي بطل الموسم الماضي نحو حجز بطاقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل خاصة بعدما حسم الفريق اللندني الآخر توتنهام البطاقة الثالثة بفوزه على ضيفه نيوكاسل يونايتد 1 - صفر.

وتوقفت سلسلة تشيلسي عند أربعة انتصارات متتالية فبقي في المركز الخامس برصيد 70 نقطة بفارق نقطتين خلف ليفربول، وبفارق 4 نقاط خلف توتنهام الذي ارتقى إلى المركز الثالث.

وكان تشيلسي يمني النفس بالفوز ليتساوي في عدد النقاط مع ليفربول، بيد أنه سقط في فخ التعادل وبات مصير البطاقة الأخيرة بيد فريق المدرب الألماني يورغن كلوب عندما يستضيف برايتون الأحد المقبل، وفوزه سينهي آمال فريق المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي حتى في حال فوزه على مضيفه نيوكاسل في المرحلة الأخيرة.

وأهدر تشيلسي فرصة ذهبية لكسب النقاط الثلاث بعد أن سيطر على مجريات المباراة من البداية حتى النهاية، لكنه وجد نفسه متخلفا بهدف للبلجيكي فلوران لوبواتر في الدقيقة 50. قبل أن ينجح في إدراك التعادل عبر مدافعه الإسباني ماركوس ألونسو في الدقيقة 62.

ورفع هيدرسفيلد رصيده إلى 37 نقطة في المركز السادس عشر وابتعد بفارق 4 نقاط عن سوانزي سيتي صاحب المركز الثامن عشر المؤدي إلى الدرجة الأولى.

وعقب اللقاء علق الألماني ديفيد فاجنر مدرب هيدرسفيلد تاون على التعادل قائلا: «لقد خطفنا نقطة من تشيلسي... كانوا الطرف الأفضل ومن دون شك وقف الحظ بجانبنا. كانت لدينا الرغبة في الخروج بنتيجة إيجابية وحصلنا على نهاية مذهلة».

وأضاف: «نحب مثل هذه المباريات. كنا نعلم ما نحتاجه وهي نقطة واحدة».

في المقابل لم يكن كونتي مدرب تشيلسي في حالة جيدة وقال: «الأمل الوحيد للحفاظ على آمالنا كان الفوز بهذه المباراة. حاولنا تحقيق الانتصار بكل قوتنا لكن النتيجة تعاقب فريقنا كثيرا».

وتابع: «بالتأكيد حصلنا على الكثير من الفرص ويجب أن تكون جيدا لتستفيد منها. لم تكن أول مرة نفتقر فيها للتأثير أمام المرمى وحدث ذلك عدة مرات. يجب تقبل النتيجة والتزام اللاعبين كان رائعا. حاولنا الفوز بالمباراة حتى النهاية».

لكن يبدو أن كونتي دفع ثمن إبقائه على الثلاثي النيجيري فيكتور موزيس والبلجيكي إدين هازار والفرنسي أوليفييه جيرو على مقاعد البدلاء قبل أن يدفع بالأخيرين عقب افتتاح الضيوف للتسجيل، لكنه عقب قائلا: «من الصعب شرح ما حدث في مباراة استحوذ فيها فريقي على الكرة بنسبة 82 في المائة وكل الفرص لكنها انتهت بالتعادل. يجب أن نحترم أن المنافس دخل المباراة بهدف واحد هو الحصول على نقطة التعادل ولهذا السبب دافع بقوة. يجب أن نوجه التهنئة لهيدرسفيلد على النتيجة».

وفضل المدرب الإيطالي، الذي أشارت تكهنات صحافية إلى رحيله عن تشيلسي بنهاية الموسم، عدم الإجابة عن أسئلة حول تحسين تشكيلة الفريق وقال إن النادي سينظر في هذا الأمر بعد ذلك. وأشار كونتي إلى أنه يفكر فقط في آخر مباراة في الدوري ضد نيوكاسل يونايتد يوم الأحد ثم نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد مانشستر يونايتد بعد ذلك بأسبوع.

وحقق توتنهام الأهم بفوزه على ضيفه نيوكاسل 1 - صفر في مباراة مؤجلة من المرحلة 31.

وانتظر توتنهام حتى الدقيقة 50 لافتتاح التسجيل عبر مهاجمه الدولي هاري كين، رافعا رصيده إلى 28 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق 3 أهداف خلف المتصدر مهاجم ليفربول الدولي المصري محمد صلاح.

وكان الفريق اللندني بحاجة إلى الفوز لحسم بطاقته قبل المرحلة الأخيرة.

وأعرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام عن سعادته لحسم فريقه بطاقة بين الأربعة الكبار والتأهل لدوري أبطال أوروبا وقال: «إنه إنجاز كبير».

وضمن الفوز إنهاء توتنهام، الذي فشل في الحصول على لقب مرة أخرى، الموسم متفوقا على جميع أندية لندن في الترتيب للمرة الأولى منذ موسم 1994 - 1995، وعلق بوكيتينو على ذلك قائلا: «الفريق يتطور لكن النقاد سيقولون إن الفوز بالألقاب هو أساس كرة القدم، وإنهاء الموسم فوق تشيلسي وآرسنال ليس مهما».

وأضاف بوكيتينو الذي لم يفز بأي لقب في أربعة مواسم مع توتنهام: «بالنسبة للنادي فالانتقال إلى الملعب الجديد والمشاركة في دوري الأبطال هو أمر مذهل. سيكون تحديا آخر على الملعب الجديد، كما كان الحال عند اللعب باستاد ويمبلي. (لكن) هذه المجموعة من اللاعبين يملكون خبرة التأقلم في الاستاد الجديد».

وأضاف: «لعبنا 38 خارج ملعبنا. ربما لم يعرف البعض صعوبة الأمر بالنسبة للاعبين والطاقم الفني والجماهير... الانتقال من وايت هارت لين إلى ويمبلي».

وتابع: «إنهاء الموسم في المربع الذهبي رغم الكثير من هذه الأشياء التي حدثت. لو لم نكن أقوياء ذهنيا وبدنيا ولم تظهر الرغبة فمن الصعب تحقيق ما فعلناه».

واحتفى البطل مانشستر سيتي بلاعب وسطه المميز يايا توريه الذي خاض آخر مبارياته على استاد الاتحاد بتحقيق رقم قياسي خلال الفوز 3 - 1 على برايتون آند هوف ألبيون.

وسجل دانيلو وبرناردو سيلفا وفرناندينيو ثلاثية سيتي ليرفع فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا رصيده إلى 97 نقطة متخطيا الرقم القياسي لتشيلسي في حقبة الدوري الممتاز عندما توج الأخير باللقب برصيد 95 نقطة في موسم 2004 - 2005.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا