برعاية

آس تناقش - تأثير الصيام على صلاح ومسلمي نهائي دوري الأبطال.. "رخصة الإفطار قد تساعد"

آس تناقش - تأثير الصيام على صلاح ومسلمي نهائي دوري الأبطال.. "رخصة الإفطار قد تساعد"

سيكون على محمد صلاح وساديو ماني الثنائي الهجومي في ليفربول والأسرع والأخطر على مهاجمي المنافسين دخول نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد في حالة بدنية مختلفة بسبب تزامن المواجهة بشهر رمضان.

صحيفة (آس) في تقرير نشرته اليوم الخميس، وصفت محمد صلاح نجم ليفربول وهداف الفريق بالتهديد الأخطر على ريال مدريد، والذي قدم موسما رائعا وينافس ليونيل ميسي على جائزة الحذاء الذهبي.

وذكرت التقرير أن صلاح قد حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي ويتفوق ميسي عنه في صراع الهداف بفارق هدف واحد.

وشدد على أن صلاح من الناحية الجسدية فهو أعجوبة، يتكيف بشكل مثالي مع طريقة يورجن كلوب ولديه طريقة فطرية على تحقيق هدف يبدأ من أقصى يمين الملعب.

ولكن – وبحسب آس – فإن قدرات صلاح البدنية قد تتضاءل بسبب معتقده الديني، إذ يصطدم نهائي دوري الأبطال تزامنا مع شهر رمضان، والذي سيبدأ منتصف مايو وينتهي مع بداية كأس العالم روسيا 2018.

وفي كل الأحوال سيقام نهائي دوري الأبطال يوم 26 مايو أي بعد مرور 10 أيام تقريبا على شهر رمضان.

وشدد التقرير على أن هذا لا يعني أن صلاح لن يقدر على المشاركة، لكنه سيضطر لتغيير عاداته الغذائية خلال هذه التواريخ لأنه لا يقدر على الطعام أو الشراب خلال الفترة من شروق الشمس وحتى غروبها.

وذكرت (آس) أن غالبية لاعبي كرة القدم المسلمين يلعبون دون تأثير الصيام على أدائهم، لكن القلق أنه في مثل هذا التوقيت من العام عندما يُطلب منه الحد الأقصى من قدراته قد لا يكون مستواه 100%.

حتى أن ألبرتو مورينو الظهير الأيسر لليفربول صرح قائلا: "صلاح يتدرب بـ20% من مستواه في الفترة الحالية خوفا من الإصابة"، في علامة إلى أن صلاح يضع تاريخ المباراة النهائية باللون الأحمر. وما يوضح أنه سيكون تحت إشراف طبي في كل الأوقات.

لكن صلاح لن يكون المسلم الوحيد الذي سيصوم في شهر رمضان.. الألماني ذو الأصول التركية إيمري كان لاعب الوسط وساديو ماني مالك الجبهة اليسرى.. ما يعني أن فريق ليفربول قد يتأثر من صيام أثنين من أسرع لاعبي الهجوم.

إيمري كان يعاني الآن من إصابة في الظهر، لكنه سيصوم شهر رمضان رغم أنه أقل حسما وتأثيرا من صلاح وماني.

في المباراة النهائية، ذكرت آس أنه في كييف سيكون شروق السمس في الخامسة صباحا بينما الغروب يكون في تمام الثامنة و45 دقيقة مساء (حينما تبدأ المباراة)، أي أن لاعبي ليفربول لا يمكنهم أن يأكلوا أي شيء من الخامسة صباحا حتى نهاية المباراة.

وأشارت الصحيفة أن هناك تأثيرا أيضا سيقع على ريال مدريد، لكن بشكل أقل.. لأن أشرف حكيمي الظهير الأيمن المغربي قد يغير عاداته الغذائية خلال شهر رمضان، على الرغم من صعوبة مشاركته كأساسي في المباراة النهائية.

أما عن كريم بنزيمة المهاجم المسلم صاحب الأصول الجزائرية والفرنسي الجنسية لريال مدريد فقد أكدت صحيفة (آس) أن الفرنسي لا يؤدي شعائر رمضان منذ سنوات، والسبب الرئيسي هو صعوبة جمعه بين عمله أثناء الصيام.

وشدد التقرير على أن توقف بنزيمة عن الصيام لأنه اعتبر مهنته هي كرة القدم والتي لا تتناغم مع استمراره في الامتناع عن الطعام والأداء بمستوى أعلى.

لم يتوقف مناقشة الصحيفة المدريدية عن الصيام.. بل توجهت إلى سامي مشاوي مسؤول الشؤون الثقافية للمركز الثقافي الإسلامي بمدريد.

وقال مشاوي: "هناك بعض الاستثناءات في رمضان لعدم القيام بالصيام، أحدها هو السفر مسافة أكثر من 84 كم".

وأجرت الصحيفة حوارا مستفيضا مع سامي مشاوي الذي كشف عن كيف يكون صلاح في أفضل حال بدني تزامنا مع نهائي دوري الأبطال.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا