برعاية

فينغر يستعيد ذكرياته «الحلوة والمرة» في مانشستر اليوم

فينغر يستعيد ذكرياته «الحلوة والمرة» في مانشستر اليوم

ما زال يتبقى لآرسنال ثلاث مواجهات خارج ملعبه في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، ولحسن الحظ سيكون من بينها مواجهة الفريق أمام مانشستر يونايتد على ملعب «أولد ترافورد»، وهو ما يعني أن المدير الفني للمدفعجية آرسين فينغر سوف يعود مرة أخرى إلى المكان الذي شهد العديد من النجاحات والإخفاقات خلال مسيرته التدريبية الحافلة.

وما زلنا نتذكر جميعاً ما حدث في عام 2009 في ملعب «أولد ترافورد» عندما انفعل المدير الفني الفرنسي، وركل إحدى زجاجات المياه بقدمه، وهو ما جعل حكم المباراة يطرده من الملعب ليتابع ما تبقى من أحداث المباراة من المدرجات. لكن هناك العديد من الذكريات الأفضل من هذه بكل تأكيد، منها الفوز الثمين الذي حققه آرسنال على مانشستر يونايتد على ملعب «أولد ترافورد»، الذي ساعد آرسنال على الحصول على أول ثنائية في تاريخه، والهدف الرائع الذي أحرزه اللاعب الهولندي مارك أوفرمارس في مارس (آذار) عام 1998، الذي قلص الفارق مع المتصدر مانشستر يونايتد إلى ست نقاط فقط في المباراة التي دخلها المدفعجية، وهم يحققون الانتصارات لعشر مباريات متتالية في موسم استثنائي شهد في النهاية تتويج المدفعجية بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق نقطة واحدة.

وقدم آرسنال مستويات مبهرة في تلك الفترة تحت قيادة فينغر، ومنع مانشستر يونايتد من الحصول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة السادسة على التوالي. وواصل آرسنال مسيرته الرائعة، وأصبح المنافس الرئيسي لمانشستر يونايتد على عرش كرة القدم الإنجليزية، رغم أنه بعد سنوات قليلة تعرض الفريق لهزيمة تاريخية بثمانية أهداف مقابل هدفين من مانشستر يونايتد عام 2011. وهو ما أظهر بوضوح آنذاك أن آرسنال قد بدأ يحيد عن الطريق الصحيح. لكن ما هو أكثر من كل ذلك يتمثل في أن آرسين فينغر سوف يقود فريقه للمرة الأخيرة على ملعب «أولد ترافورد»، وهو الملعب الذي يعد «رمزاً» لكل المخاطر التي قد يواجهها آرسنال عندما يرحل عنه المدير الفني الذي قاده لسنوات طويلة وحقق معه نجاحات كثيرة.

ورغم أن البعض قد يوجه الانتقادات لفينغر، لأنه لم ينجح في قيادة آرسنال للحصول على أي لقب أوروبي، يجب الإشارة إلى أن المدير الفني الفرنسي يستحق كل الإشادة والتقدير، نظراً لأنه قد غيَّر كرة القدم الإنجليزية كلها، وليس نادي آرسنال فحسب. ولست بحاجة إلى الحديث هنا مرة أخرى عن الإنجازات التي حققها فينغر والأشياء الجديدة التي أضافها لكرة القدم الإنجليزية للمرة الأولى، نظراً لأن كل الأخبار على مدى الأيام القليلة الماضية كانت تتحدث عن المسيرة الحافلة للمدير الفني الفرنسي مع المدفعجية. ويجب التأكيد على أن المديرين الفنيين العظماء هم الذين يجعلون أنفسهم في مكانة لا يمكن معها إقالتهم من مناصبهم، لكن في ظل الهبوط التدريجي لآرسنال على مدى السنوات الماضية، كانت هذه النقطة جزءاً من مشكلة فريدة من نوعها في واقع الأمر.

وقد وصل السير أليكس فيرغسون من قبله إلى مكانة أهلته لكي يحدد هو موعد رحيله عن الفريق وتقاعده، لكن مانشستر يونايتد كان قادراً على مواصلة تحقيق الانتصارات والبطولات. ورغم ظهور قوى كروية جديدة مثل تشيلسي ومانشستر سيتي بسبب الدعم المالي الرهيب، نجح فيرغسون في قيادة فريقه للحصول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز حتى النهاية، وهذا هو ما تريده الفرق الكبرى وتحتاج إليه بقوة. لكن فينغر لم ينجح في ذلك بعد النجاحات المذهلة التي حققها خلال العشر سنوات الأولى له مع الفريق، للدرجة التي جعلت المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو يصفه بأنه متخصص في الفشل، قائلاً له: «لا تتظاهرون بأنكم نادٍ كبير».

وفي الحقيقة، ربما كان هذا صحيحاً خلال السنوات العشر الأخيرة، التي هبط فيها مستوى آرسنال كثيراً بسبب عدة عوامل، من بينها الانتقال إلى ملعب جديد، ووصول عائدات النفط وملايين الدولارات إلى كرة القدم الإنجليزية، وأصبح آرسنال يكتفي بمجرد المشاركة في دوري أبطال أوروبا، والمنافسة على لقب كأس الاتحاد الإنجليزي.

وتطور الأمر إلى ما هو أكثر من ذلك، حيث فشل آرسنال في إنهاء الدوري الإنجليزي الممتاز ضمن المراكز الأربعة الأولى المؤهلة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا للموسم الثاني على التوالي، كما أصبح من الطبيعي أن ترى المقاعد خاوية في ملعب الإمارات في مباريات الفريق في الفترة الأخيرة.

وفي ضوء هذه الظروف، أصبح من الصعب حتى على محبي آرسين فينغر في جميع أنحاء العالم الادعاء بأن آرسنال ما زال أحد الأندية الكبرى في كرة القدم الإنجليزية. ورغم أن مورينيو كان يزيد من آلام آرسنال عندما أعلن أنه يتعين على الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا أن تبذل المزيد من الجهد لكي تكون على قدر المنافسة، فإنه كان على صواب في حقيقة الأمر. وخرج فينغر ليلقي باللوم على جمهور النادي لأنه بعث برسالة سلبية تُظهر نفاد الصبر والفُرقة في جميع أنحاء العالم. ويجب التأكيد هنا على أنه كانت هناك أخطاء من الجميع، وليس فينغر وحده، وليس هناك أدنى شك في أن بعض الاحتجاجات من جانب الجمهور كانت تتسم بالمبالغة والظلم، واستمرت لفترة أطول من اللازم، لكن الحقيقة أيضاً تتمثل في أن الحديث عن رحيل فينغر عن الفريق قد استمر لفترة طويلة وأكثر من اللازم، للدرجة التي تحول فيها الأمر إلى عرض جانبي ممل لم يكن أحد يريده أو يستحقه. ويجب الإشارة أيضاً إلى أن أطرافاً أخرى كانت متورطة في هذا الأمر، وليس الجمهور وحده، وقد اعترف فينغر نفسه بأنه يفهم سبب عدم رضا المشجعين.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا