برعاية

لهذا قد يخفق كلوب في الفوز بدوري أبطال أوروبا مع ليفربول

لهذا قد يخفق كلوب في الفوز بدوري أبطال أوروبا مع ليفربول

ينتظر عشاق كرة القدم بترقب كبير مباراة العودة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين روما وضيفه ليفربول مساء الأربعاء (2 مايو/ أيار) على ملعب "الأوليمبيكو" بالعاصمة الإيطالية.

صحف ألمانية: انسوا ميسي ورونالدو.. صلاح الأفضل هذا الموسم

خلطة كلوب السحرية تُفجر طاقات محمد صلاح الكروية!

يُواصل الدولي المصري محمد صلاح نثر سحره الكروي على المستطيل الأخضر. وطرح تألق صلاح مع فريقه ليفربول عدة تساؤلات عن سر الخلطة السحرية، التي اعتمد عليه مدرب الفريق يُورغن كلوب. فما هو سر توهج صلاح ؟ (07.03.2018)

عزف منفرد من صلاح يقود ليفربول للفوز 5-2 على روما

تألق النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول، بشكل غير عادي في ذهاب نصف نهائي أبطال أوروبا أمام فريقه السابق روما، حيث سجل هدفين وصنع مثلهما، قبل يلتقط روما أنفاسه ويقلص الفارق مع ليفربول بعد خروج صلاح. (24.04.2018)

ورغم أن ليفربول حقق في مباراة الذهاب فوزا كبيرا وغير متوقع بنتيجة 5-2، إلا أن تلك النتيجة تبقى محيرة، فهناك من يراها مطمئنة وهناك من يراها مقلقة. إذ نجح روما في العودة أمام برشلونة وفاز عليه 3-صفر، بعدما خسر في ذهاب ربع النهائي في كامب نو 1-4.

كان ليفربول متقدما 5- صفر قبل أن يعدل روما النتيجة في نهاية المباراة وقال المدرب يورغن كلوب "الآن يجب أن نعاود العمل في روما، وهذا ليس مشكلة، فقد كان ذلك سيتحتم علينا أيضاً لو كنا فزنا بخمسة أهداف لصفر". أما أوسيبيو دي فرانشيسكو مدرب روما فقال "الجولة لم تنته بعد، وبإمكاننا أن نعود ومن لا يؤمن بذلك بإمكانه إن يبقى في بيته".

توجد حالة تفاؤل بين عشاق ليفربول بأن يجتاز الفريق عقبة روما، ليس هذا فحسب وإنما أيضا الفوز بالمباراة النهائية، التي ستقام في العاصمة الأوكرانية كييف مساء السبت 26 مايو/ أيار 2018.

ومن أقوى أسباب ترجيح فوز ليفربول هو ثلاثي الهجوم بالفريق: صلاح وفرمينيو ومانيه، الذين سجلوا هذا الموسم في دوري الأبطال 30 هدفاً (28 + هدفين في التصفيات)، وهو ما يزيد عن كل ما سجله لاعبو الريال (28 هدفاً)، سجل رونالدو وحده أكثر من نصفها (15 هدفاً).

ويقول المحلل الرياضي هندريك بوخهايستر بموقع شبيغل الألماني "إن من يملك مثل هذا العنفوان في الهجوم يمكنه أيضا أن يفوز بالشامبيونزليغ، ولذلك يجب عليه أن يصعد للمباراة النهائية".

من يملك ثلاثياً هجومياً مثل "صلاح ومانيه وفيرمينيو يمكنه الفوز بدوري الأبطال" حسب موقع شبيغل الألماني.

غير أن صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه" الألمانية ترى أن كلوب نفسه هو ضمان النجاح لأنه "يتمتع بالحماس والشجاعة والإيمان والطاقة، ولذلك فإن ليفربول على عتبة الوصول لنهائي أبطال أوروبا"، حسبما تعتقد الصحيفة.

كل الصفات السابقة يجسدها كلوب بشكل يكاد لا يشبهه فيه أحد، حسب فالصحيفة الألمانية، التي تعترف بأن ليفربول في مباراة روما كان لديه مجموعة من اللاعبين، الذين دفعت فيهم أموال كثيرة بقيمة 350 مليون يورو، وتضيف الصحيفة مستدركة بأن "كلوب هو العامل الحاسم وكان كذلك غالبا، فقد قاد ماينز، الذي كان نادياً من الدرجة الثانية، حتى بطولة الدوري الأوروبي، وجعل من دورتموند، النادي متوسط المستوى، منافساً جادا لبايرن ميونيخ والآن يعيد ليفربول إلى المنصة الكبرى لكرة القدم".

"ليفربول لن يفوز بدوري الأبطال"

وعلى العكس من ذلك هناك من يرى أن ليفربول لن يفوز بدوري الأبطال. فالفريق يفقد في الدقائق الأخيرة من المباريات سيطرته، وظهر هذا في مباراة روما الأخيرة، وقبلها مباشرة تعادل معه ويست برميتش ألبيون 2-2 بعد أن كان ليفربول متقدما 2-صفر حتى الدقيقة 78 من المباراة بالدوي الإنجليزي. ورغم تحسن الأداء الدفاعي للفريق منذ مطلع العام الجاري إلا أن خطأ التمركز لا يزال واضحا، وجاء منه هدف دجيكو في مباراة روما.

"الحماس والشجاعة والإيمان والطاقة، صفات يتمتع بها كلوب ولا يكاد أحد يشبهه فيها، حسب صحيفة فرانكفورتر ألغماينه

كما أن كلوب يفتقد الآن عددا من اللاعبين المهمين وعلى رأسهم أليكس تشامبرلين، نجم خط الوسط، الذي تعرض لإصابة قوية في ركبته اليمنى، انتهى بسببها موسمه مع النادي. وهناك إمرى جان المصاب في ظهره وآدم للاّنا، المصاب بأعلى الفخذ وجويل ماتيب المصاب مثله، ويقول كلوب بحسب موقع بيلد الألماني "علينا أن نجد حلولا وأن نكون مبتكرين وسوف نحاول أن نكون كذلك".

ويرى المحلل الرياض أديتيا أغاروال، بموقع "سبورتسكيدا" أن ليفربول لن يفوز هذا الموسم بدوري الأبطال، وقال إن هناك ثلاثة أسباب لذلك وهي، أولا: نقص خبرة اللاعبين أوروبيا، على عكس ريال مدريد وبايرن موينيخ مثلا. ثانيا أنه لم ينتصر على روما بعد في مجموع المباراتين ولن "يكون روما بسذاجة مانشستر سيتي على ملعب الاتحاد".

أما السبب الثالث بحسب أغاروال فهو أنه حتى لو وصل ليفربول إلى المباراة النهائية فإنه ستنتظره منافسة كبرى، سواء صعد الريال أو بايرن إلى المباراة النهائية. "فهذان الفريقان (الريال وبايرن) هما النموذج في قمة كرة القدم الأوروبية، وفازا بأربعة ألقاب بدوري الأبطال، من أصل خمسة ألقاب" في السنوات الأخيرة.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

محمد صلاح من نصر إلى نصر

من نصر الى نصر يتقدم اللاعب الدولي المصري محمد صلاح خطوة أخرى بانتخابه أفضل لاعب في انكلترا هذا الموسم. وقد وُصف بأن "كلّ كرة يلمسها تبدو أنها تسكن الشباك"، وبالفعل فقد سجل صلاح 41 هدفا في كل مسابقات هذا الموسم.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

محمد صلاح مع ليفربول ضد روما

سجل محمد صلاح، الذي انضم إلى ليفربول قادما من روما، واحد وأربعين هدفا في مسابقات هذا الموسم ليقود ناديه بلا هوادة إلى قبل نهائي دوري أبطال أوروبا. بعد غد الثلاثاء محمد صلاح سيواجه ناديه الإيطالي السابق في لقاء الذهاب ما سيشكل تحديا كبيرا لقدراته.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

تعشقه الجماهير في ملعب آنفيلد، ويسمونه "مو صالا" وألفوا له أناشيد يتغنون فيها بسرعته ومهارته وحتى الأطفال في ليفربول يرسمونه في كراساتهم. وهناك من يرسم لحية على وجهه ويرتدي باروكة تشبه شعر صلاح. ويقول عنه الألماني ماركوس شتاينهوفر، زميله السابق في بازل السويسري: "لا يملك المرء إلا أن يحب صلاح". ويضيف حسبما نقلت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية" "مو بشوش بطبعه وراسخ ومتواضع".

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

لو ظل صلاح في مصر لبقي كعشرات المواهب المصرية الأخرى التي لم تتخط شهرتها إفريقيا والعالم العربي. لكن القدر كتب له طريقا آخر. فبعد تألقه مع منتخب مصر الأوليمبي في أولمبياد لندن تعاقد معه بازل في موسم 2013/2012، ففاز معه بالدوري وبلقب أفضل لاعب في سويسرا، ليرحل إلى تشيلسي الإنجليزي في شتاء 2014. لكنه لم يجد الفرصة لدى مورينيو فذهب في شتاء 2015 على سبيل الإعارة لفيورنتينا الإيطالي.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

حلم البرمييرليغ بقي مع صلاح، الذي تألق في فيورنتينا، ليصبح معشوق الجماهير، غير أنه فضل بعدها التعاقد مع روما في صيف 2015. وبقى به موسمين وظهر بقوة كهداف وصانع أهداف. حيث سجل في الدوري 29 هدفا خلال 65 مباراة خاضها بقميص ذئاب العاصمة الإيطالية. ثم تعاقد معه ليفربول في يونيو/ حزيران 2017 مقابل 42 مليون يورو، بناء على رغبة المدرب الألماني يورغن كلوب، الذي كان يريد إعطاء خط هجومه المزيد من السرعة.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

كانت صفقة صلاح حينها ثاني أغلى صفقة في تاريخ ليفربول وبسببها لام البعض على كلوب، مثلما فعل الناقد الرياضي ماكسيمليان شميكل، الذي كتب بموقع "غول" بالألمانية إن صلاح لاعب رائع غير أن التعاقد معه "لا فائدة منه نظرا لوجود كوتينيو ومانيه وفيرمينو، ثم إن مشكلة ليفربول في الدفاع وليس الهجوم". ولا نعلم إن كان صلاح قد قرأ كلام شميكل أو غيره من منتقدي الصفقة إلا أن رده على المشككين جاء سريعا وبقوة.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

كانت بطولة "كأس أودي" الودية في ميونيخ الظهور الرسمي الأول لصلاح بقميص ليفربول، لكن باللون الأبيض. حيث نجح الوافد الجديد في تشكيل خطورة على مرمى بايرن ميونيخ في عقر داره وسجل الهدف الثاني في اللقاء، الذي انتهى بفوز ليفربول على الفريق البافاري 3- صفر في أول أغسطس/ آب 2017. ولتشهد عاصمة بافاريا ميلاد النجم المصري مع ليفربول.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

في روما كان المدرب سباليتي يمدح صلاح يوما وينتقده يوماً آخر، لكن يورغن كلوب، وهو من أقرب المدربين لقلوب اللاعبين في الأندية التي دربها، فَهم صلاح جيدا ومنحه الحرية في التحرك في الجناح الأيمن، ليظهر النجم الشاب وكأنه تخلص من قيود كانت تكبل ساقيه وتمنعه من إظهار مهاراته الفطرية في الجري والمراوغة. لقد فك كلوب أغلاله. ويقول المدرب الألماني: "صلاح مهم لنا حتى لو لم يسجل لأننا نبني خططنا عليه".

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

ملك مصري يركض عبر الجناح

يقول الألماني ماركوس شتاينهوفر زميله السابق في بازل "في موقف رجل لرجل يكون صلاح سريعا بشكل لا يصدق.. وارتكاب أخطاء ضده هو غالبا الإمكانية الوحيدة (لإيقافه) لكن لا يمكن أن يفعل معه لاعب ذلك الأمر 100 مرة في مباراة واحدة". ويغني له جماهير ليفربول "مو صلاح .. ملك مصري.. يركض عبر الجناح.." وقال عنه محمد أبوتريكه إن صلاح حرم مصر من ميدالية أوليمبية في سباقات الجري، بسبب اختياره أن يصبح لاعب كرة قدم.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

في أول مباراة له مع ليفربول في الدوري الإنجليزي، في 12 أغسطس/ آب 2017، نجح صلاح في تسجيل هدف وصناعة آخر في مباراة انتهت بالتعادل مع واتفورد 3-3. وبقي على هذا الأمر يسجل ويصنع في كل مباراة تقريبا بالتعاون مع تشمبرلين وفيرمينو ومانيه وكوتينيو، قبل أن يرحل الأخير إلى برشلونة. ووصلت أهدافه حتى الجولة 32 من البرميير ليغ 29 هدفاً، كما صنع 10 أهداف لزملائه، الذين يشكل معهم ثنائيات رائعة.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

ظل صلاح حتى بداية مارس/ آذار 2018 يتبادل مع هاري كين، نجم توتنهام ومنتخب إنجلترا، اعتلاء صدارة هدافي البرمييرليغ قبل أن يحسم صلاح المسألة في الجولات التالية ويصل لـ29 هدفا، متفوقا على كين بخمسة أهداف، وهو فارق ليس قليلا، بالنظر إلى المنافسة بينهما طوال الموسم. ولو نجح صلاح في مواصلة التهديف في الجولات الست المتبقية فسيحقق أرقاما قياسية خالدة غير تلك التي حطمها بالفعل.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

أمام صلاح فرصة ليكسر حاجز 34 هدفا في الموسم الصامد منذ التسعينات باسمي آلان شيرر وأندريو كول. وتساوى صلاح مع رقم دروغبا كأفضل هداف إفريقي في موسم واحد بالبرمييرليغ (29 هدفاً). لكنه حطم أرقاما أخرى فقد تخطى فيرناندو توريس، كأكثر لاعب تسجيلا للأهداف في أول موسم مع ليفربول (33 هدفا في موسم 2007/2008). وقبلها حطم رقم لويس سواريز، الذي سجل مع ليفربول 31 هدفاً في موسم 2013/2014 قبل انتقاله لبرشلونة.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

صراع ذهبي مع ميسي ورونالدو

بأهدافه في الدوري الإنجليزي (29 هدفا) وكأس الرابطة الإنجليزية (هدف) ودوري أبطال أوروبا (7 أهداف + هدف في التصفيات) يكون لدى صلاح 38 هدفا وبذلك يدخل في منافسة على الحذاء الذهبي لهداف أوروبا هذا الموسم، مع رونالدو صاحب الـ39 هدفا (دوري إسباني وأبطال أوروبا وسوبر أوروبي) وميسي الذي سجل 36 هدفا في دوري إسبانيا وكأس الملك وأبطال أوروبا والسوبر الأوروبي، وفق احصائيات موقع ترانسفير ماركت.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

كان موسم 2017/ 2018 عام السعد على صلاح ومنتخب مصر. فقد قاده صلاح في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، للصعود لكأس العالم لأول مرة منذ 1990. كما توج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2017، متفوقا على مانيه وأوباميانغ. وقالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إنه عند فرز بطاقات الاقتراع في انتخابات الرئاسة المصرية في مارس/ آذار 2018، تم العثور على أكثر من مليون بطاقة كتب الناخبون عليها اسم محمد صلاح كخيار لهم. صلاح شرارة.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

محمد صلاح من نصر إلى نصر

من نصر الى نصر يتقدم اللاعب الدولي المصري محمد صلاح خطوة أخرى بانتخابه أفضل لاعب في انكلترا هذا الموسم. وقد وُصف بأن "كلّ كرة يلمسها تبدو أنها تسكن الشباك"، وبالفعل فقد سجل صلاح 41 هدفا في كل مسابقات هذا الموسم.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

محمد صلاح مع ليفربول ضد روما

سجل محمد صلاح، الذي انضم إلى ليفربول قادما من روما، واحد وأربعين هدفا في مسابقات هذا الموسم ليقود ناديه بلا هوادة إلى قبل نهائي دوري أبطال أوروبا. بعد غد الثلاثاء محمد صلاح سيواجه ناديه الإيطالي السابق في لقاء الذهاب ما سيشكل تحديا كبيرا لقدراته.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

تعشقه الجماهير في ملعب آنفيلد، ويسمونه "مو صالا" وألفوا له أناشيد يتغنون فيها بسرعته ومهارته وحتى الأطفال في ليفربول يرسمونه في كراساتهم. وهناك من يرسم لحية على وجهه ويرتدي باروكة تشبه شعر صلاح. ويقول عنه الألماني ماركوس شتاينهوفر، زميله السابق في بازل السويسري: "لا يملك المرء إلا أن يحب صلاح". ويضيف حسبما نقلت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية" "مو بشوش بطبعه وراسخ ومتواضع".

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

لو ظل صلاح في مصر لبقي كعشرات المواهب المصرية الأخرى التي لم تتخط شهرتها إفريقيا والعالم العربي. لكن القدر كتب له طريقا آخر. فبعد تألقه مع منتخب مصر الأوليمبي في أولمبياد لندن تعاقد معه بازل في موسم 2013/2012، ففاز معه بالدوري وبلقب أفضل لاعب في سويسرا، ليرحل إلى تشيلسي الإنجليزي في شتاء 2014. لكنه لم يجد الفرصة لدى مورينيو فذهب في شتاء 2015 على سبيل الإعارة لفيورنتينا الإيطالي.

بالصور: محمد صلاح..موسم الصعود للقمم يبدأ بالكرة الأنجليزية

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا