برعاية

هل تطلُع محمد صلاح للفوز بالكرة الذهبية يُعد حلماً مشروعاً؟

هل تطلُع محمد صلاح للفوز بالكرة الذهبية يُعد حلماً مشروعاً؟

أثار التألق الملفت للدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، أمام روما الإيطالي الثلاثاء الماضي، في دوري أبطال أوروبا، جدلاً كبيراً في أوساط الكرة العالمية.

وطرح المستوى الفني الكبير لهذا اللاعب، تساؤلات حول حظوظه في الفوز بالكرة الذهبية وعن مدى مشروعية تطلع “مو” للفوز بهذه الجائزة، وما إذا كانت إمكانية تحقق هذا هو نوع من أنواع المبالغة في تقدير الأمور.

والكرة الذهبية هي الجائزة الفردية الأرفع شأناً في الكرة العالمية بجانب جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” التي تمنح للاعب الأفضل في العالم والمسماة بـ”ذا بيست”.

وخضعت جائزة الكرة الذهبية خلال السنوات العشر الأخيرة لسيطرة اللاعبين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، إذ فاز بها كل منهما 5 مرات.

وحتى الآن لم يظهر أحد تمكن من افتكاك هذه الجائزة من النجمين الكبيرين، وذلك بعيداً عن طموحات اللاعب البرازيلي نيمار دا سيلفا والاعتذار الذي قدمته مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية للإسباني أندريس إنييستا لأنها لم تمنحه الجائزة في العام 2010.

ورغم ذلك، أثارت الأرقام الرائعة والمميزة التي حققها المهاجم المصري هذا الموسم جدلاً ونقاشاً حول أحقيته بنيل الجائزة، وهو ما لم يحدث مع أي لاعب آخر منذ فترة طويلة.

وقالت صحيفة موندو الإسبانية أمس الأربعاء: “ما بدأ في صورة همهمات غير مسموعة في منتصف الموسم يمكن أن ينتهي إلى تأكيدات ليست بعيدة المنال”.

وبعد أن رحل عن روما، الفريق الذي تألق أمامه الثلاثاء الماضي، وسجل هدفين في شباكه وصنع هدفين آخرين وقاد ليفربول للفوز بنتيجة 5-2، حقق صلاح قفزة هائلة في مسيرته.

ولم يكتف صلاح بتسجيل عدد كبير من الأهداف هذا الموسم في الدوري الإنجليزي، بل تألق بشكل كبير في دوري أبطال أوروبا، التي تمثل واجهة العرض الأساسية المؤهلة للفوز بالجوائز الفردية بجانب المونديال.

وأحرز صلاح هذا الموسم 43 هدفاً مع ليفربول، بقيادة المدير الفني الألماني يورغن كلوب، 11 منهم في دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد احتساب الهدف الذي سجله في الدور التمهيدي، كما نفذ 15 تمريرة حاسمة، الأمر الذي يدل على أنه لاعب هجومي من طراز رفيع.

وحقق نجم المنتخب المصري العديد من الأرقام المهمة هذا الموسم، فسجل 31 هدفاً في الدوري الإنجليزي ليعادل الرقم القياسي لكل من ألان شيرر في موسم 1996/1995 وكريستيانو رونالدو (2008/2007) ولويس سواريز (2014/2013).

ويحتاج صلاح لأربعة أهداف لمعادلة الرقم القياسي للاعب إيان راش، الهداف التاريخي لليفربول وأكثر من سجل في موسم واحد لصالح الفريق، 47 هدفاً في موسم 1983-1984.

ورغم ذلك، ففي بعض الأحيان لا يمكن مزاحمة كل من رونالدو وميسي على مكانتيهما في الكرة العالمية مع تحقيق أرقام مذهلة في أحد المواسم.

ويتفوق اللاعب البرتغالي على محمد صلاح في عدد الأهداف المسجلة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وإذا فاز ريال مدريد بلقب البطولة فإن الترشيحات كلها ستصب في صالح اللاعب البرتغالي للفوز بالجائزة، رغم أن مونديال روسيا الذي قارب على الانطلاق سيشكل المرحلة الفاصلة في هذا الأمر.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا