برعاية

تقرير| 15 لاعبًا تألقوا مع أنديتهم بعد بيعهم بسعر منخفض.. محمد صلاح أبرزهم

تقرير| 15 لاعبًا تألقوا مع أنديتهم بعد بيعهم بسعر منخفض.. محمد صلاح أبرزهم

"تسبب المستوى الرائع لمحمد صلاح مع ليفربول في الموسم الحالي في تحويل قرار بيعه من قِبل نادي روما مقابل 40 مليون يورو فقط إلى أمر مثير للسخرية" هكذا علقت شبكة "جول" العالمية.

وغادر الجناح المصري الأولمبيكو في شهر يونيو الماضي، حيث رغب في العودة إلى الدوري الإنجليزي مرة أخرى من بوابة الريدز.

وتألق "صلاح" سريعًا مع كتيبة "يورجن كلوب"، حيث سجل 41 هدفًا في مختلف المسابقات هذا الموسم حتى الآن، وفاز هذا الأسبوع بجائزة لاعب العام في الدوري الإنجليزي لموسم 2017/2018.

وترى شبكة "جول" أن هناك 15 لاعبًا تم التخلص منهم من قِبل أنديتهم بسعر منخفض، ولكن سرعان ما تألقوا في أنديتهم الجديدة، وعلى رأسهم لاعب تشيلسي السابق.

احتاج المدير الرياضي لنادي روما "مونشي" إلى التخلص من عدة لاعبين من أجل توفير الأموال اللازمة لتمويل صفقات جديدة، وبالرغم من عقليته المميزة، إلا أنه اعترف أنه كان من الممكن أن يحصلوا على رسوم مالية أفضل جراء بيع "صلاح".

ومن المؤكد أن نادي ليفربول لم يصدق حظه عندما حدد روما سعر بيع "صلاح"، خاصة قبل أن ينفجر السوق جنونًا عقب انتقال "نيمار" من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو.

بالطبع لم يتخيل المدرب "يورجن كلوب" أن يتنافس "صلاح" في موسمه الأول في ليفربول على الحذاء الذهبي الأوروبي، ولكنه كان يدرك جيدًا أن المصري يمتلك المهارات اللازمة للتألق بجواره، وبالتالي كان من أكثر المعجبين بتلك الصفقة وبقيمتها.

انتقل الهولندي "بيركامب" من أياكس إلى إنتر ميلان عام 1994، وناضل في سان سيرو من أجل تسجيل الأهداف وفشل في ذلك وهو ما أدى إلى إشعال غضب الصحافة الإيطالية ضده لدرجة إطلاق اسمه على جائزة للفشل.

واضطر "بيركامب" إلى الانتقال بعد ذلك إلى آرسنال، وحصل إنتر ميلان على 7.5 مليون جنيه استرليني فقط، ولكنه أصبح رمزًا في ملعب الإمارات بعد أن انفجر تهديفيًا وأزعج الخصوم بتحكماته المدهشة في الكرة.

اضطر نادي إنتر ميلان إلى مبادلة "كانافارو" مع نادي يوفنتوس من أجل ضم الحارس "فابيان كاريني" في عام 2004 وكان كلاهما يُقدر بـ10 مليون يورو فقط.

ويحوم الغموض حول تلك الصفقة التبادلية خاصة أن "كانافارو" سرعان ما تألق مع السيدة العجوز وأصبح من أفضل اللاعبين في مركز الدفاع، وفاز بكأس العالم مع منتخب إيطاليا، قبل رحيله إلى ريال مدريد عام 2006 بعد هبوط اليوفي من الدوري الإيطالي.

أما بالنسبة إلى "كاريني"، فقد شارك في أربع مباريات فقط مع الإنتر قبل أن يسمح له بالانضمام إلى مورسيا في عام 2007.

أبدى نادى مانشستر يونايتد رغبته في ضم لاعب فريق ليدز "دينيس إيروين"، ولكن الأخير لم يكن متاحًا مقابل أي ثمن، وهو ما دفع إدارة الشياطين الحمر إلى الاستفسار عن مدى إمكانية ضم زميله "كانتونا" وذلك عام 1992.

ونجح اليونايتد في ضم "كانتونا" مقابل 1.2 مليون جنيه استرليني فقط، خاصة أن مدرب ليدز آنذاك أبدى إنزعاجه من غطرسة اللاعب وسوء انضباطه.

وسرعان ما أصبح "كانتونا" أسطورة في أولد ترافورد، وقاد الفريق إلى الحصول على الدوري الإنجليزي للمرة الأولى منذ 25 عامًا وذلك بعد ستة أشهر فقط من وصوله.

لطالما ألقى "كارلوس" اللوم على رجل واحد تجاه قرار إنتر ميلان ببيعه إلى ريال مدريد عام 1996 مقابل 6 ملايين يورو فقط.

وقال البرازيلي عن مدرب إنتر ميلان السابق: "ليس الأمر أنني لم أكن على علاقة جيدة مع روي هودجسون، ولكنه لا يعرف الكثير عن كرة القدم".

لقد أراد المدرب الإنجليزي السابق أن يلعب "كارلوس" في مركز الجناح، ولكن البرازيلي كان يشعر بالراحة في مركز الظهير الأيسر.

وأضاف: "لقد تحدثت إلى رئيس إنتر لأرى ما إذا كان بإمكانه تسوية الأمور، وسرعان ما أصبح واضحًا أن الحل الوحيد هو المغادرة".

وهكذا، انضم "كارلوس" إلى ريال مدريد، حيث ظل هناك 11 عامًا وأثبت نفسه كواحد من أبرز لاعبي مركز الظهير الأيسر على مر العصور.

وصف "إدجار دافيدز" ذات مرة انتقاله من ميلان إلى يوفنتوس بـ"هدية من السماء".

انضم "دافيدز" إلى ميلان في صفقة انتقال حر قادمًا من أياكس في صيف عام 1996، بعد أن أثبت نفسه كواحد من لاعبي خط الوسط الأكثر ديناميكية، ولكن تعرض لكسر الساق بعد فترة وجيزة من وصوله إلى سان سيرو وكافح من أجل استعادة أفضل مستوياته.

وقرر الروسونيري بعد ذلك أنه من الأفضل تحقيق استفادة مالية عن طريق بيع "دافيدز" وهو ما حدث مقابل 8 ملايين يورو فقط لصالح يوفنتوس، وسرعان ما تألق في تورينو.

وسط كل الجدل الذي لا يزال يحيط بالانتقال الفاشل لـ"زلاتان إبراهيموفيتش" إلى برشلونة عام 2009، غالبًا ما يُنسى أن إنتر ميلان حصل على "صامويل إيتو" كجزء من الصفقة.

ورغم تألق الكاميروني مع البلوجرانا، إلا أن المدرب "بيب جوارديولا" رغب في التخلص منه منذ اللحظة الأولى التي تولى فيها مسئولية تدريب الفريق الكتالوني.

واضطر البرسا إلى التخلص من "إيتو" بعد تألقه في موسم سجل فيه 36 هدفًا في 52 مباراة وقاد الفريق إلى الفوز بثلاثية.

وبلغت قيمة "إيتو" في تلك الصفقة التبادلية 20 مليون يورو فقط.

مازال "كارلو أنشيلوتي" يشعر أن فشله في إدراك أن "هنري" قادر على اللعب في مركز الهجوم هو أكبر خطأ حدث في مسيرته، ورغم ذلك رغب في الاحتفاظ بخدماته في يوفنتوس ولكن إدارة النادي قررت بيعه لصالح آرسنال مقابل 15.1 مليون يورو عام 1999.

ونجح "هنري" في التألق بشكل مميز مع المدرب "آرسين فينجر" وحطم جميع الأرقام القياسية آنذاك.

قرر ريال مدريد الاستغناء عن خدمات "ماكيليلي" لصالح تشيلسي عام 2003 مقابل 16.8 مليون جنيه إسترليني، وسرعان ما انهار خط وسط اللوس بلانكوس بعد تلك الصفقة.

وأثبت "ماكيليلي" نفسه مع البلوز وحقق لقب الدوري الإنجليزي مرتين وأحدث ثورة في خط الوسط الدفاعي في إنجلترا.

عانى نادي إنتر ميلان من كثرة تغييرات المدربين في وقت قصير حيث تم تغيير 6 مدربين في ثلاث سنوات فقط، وسمح النادي برحيل "بيرلو" إلى منافسه ميلان عام 2001 مقابل 18 مليون يورو.

وأصبح "بيرلو" أسطورة مع الروسونيري وقاد الفريق للفوز بالدوري الإيطالي مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرتين خلال السنوات العشر التي قضاها مع النادي.

قرر نادي إنتر ميلان التخلص من "سيدورف" عام 2002 في صفقة تبادلية مع ميلان مقابل الحصول على خدمات "فرانشيسكو كوكو".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا