برعاية

أبطال أوروبا: ليفربول وروما يستعيدان ذكريات الثمانينيات

أبطال أوروبا: ليفربول وروما يستعيدان ذكريات الثمانينيات

يعود ليفربول الإنجليزي وروما الإيطالي بالزمن إلى عام 1984، وذلك عندما يتواجهان غداً الثلاثاء على ملعب آنفيلد، في ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

وإذا كان تواجد ليفربول في نصف النهائي أمراً عادياً بالنسبة لفريق متوج باللقب خمس مرات (آخرها عام 2005)، رغم أنه تحقق للمرة الأولى منذ 2008 بإنجاز ملفت بعد الفوز ذهاباً وإياباً على مواطنه مانشستر سيتي المتوج بطلاً للدوري الممتاز، فإن تأهل روما الى دور الأربعة كان مدوياً.

وخالف نادي العاصمة الإيطالية التوقعات بعدما قلب الطاولة على العملاق الإسباني برشلونة، الذي اعتقد أنه ضمن تأهله بفوزه ذهاباً على أرضه 4-1، إلا أن رجال المدرب أوزيبيو دي فرانشيسكو حققوا الإنجاز إياباً بفوزهم 3-0 على ليونيل ميسي ورفاقه في "البلوغرانا".

وأصبح روما ثالث فريق فقط يحول تخلفه ذهاباً بفارق 3 أهداف أو أكثر ويتأهل إلى الدور التالي، بعد ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني موسم 2003-2004 على حساب ميلان (1-4 و4-0)، وبرشلونة بالذات الموسم الماضي امام باريس سان جرمان الفرنسي (0-4 و6-1).

وهي المرة الأولى التي يصل فيها روما إلى دور الأربعة منذ 1984، حين واصل طريقة حتى النهائي الذي أقيم على أرضه، قبل أن يسقط بركلات الترجيح على يد ليفربول بالذات بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

وعجز روما منذ ذلك النهائي الذي كان الأول له على الصعيد القاري (دون احتساب فوزه عام 1961 بكأس المعارض) قبل أن يتبعه بآخر وحيد في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1991 (خسره أمام مواطنه إنتر ميلان)، عن تحقيق ثأره من ليفربول الذي أقصاه من الدور الرابع لكأس الاتحاد موسم 2000-2001 (2-0 في روما و1-0) ثم تفوق عليه في الموسم التالي خلال الدور الأول لدوري الأبطال (0-0 و2-0).

وستكون المهمة صعبة على نادي العاصمة الإيطالية الذي يحتاج إلى تقديم جهود جبارة من أجل حرمان ليفربول من الوصول إلى نهائي المسابقة للمرة الأولى منذ 2007 والثامنة في تاريخه.

وستكون مواجهة دور الأربعة مميزة بالنسبة لهداف ليفربول النجم المصري محمد صلاح، لأنه سيلتقي زملاءه الذين تركهم الصيف الماضي من أجل الالتحاق بفريق المدرب الألماني يورغن كلوب.

وكان انتقال صلاح إلى ليفربول موفقاً تماماً، إذ يقدم النجم المصري أداء ملفتا للغاية توجه الأحد بنيله جائزة أفضل لاعب في الدوري الممتاز لهذا الموسم، وهو على بعد هدف من أن يصبح أفضل هداف للدوري خلال موسم من 38 مباراة بعدما رفع رصيده حتى الآن إلى 31 هدفاً قبل ثلاث مراحل على الختام.

ولعب صلاح دوراً أساسياً في وصول ليفربول إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 2008، بتسجيله 7 أهداف بينها اثنان في ربع النهائي ضد مانشستر سيتي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا