برعاية

بسبب العجز المالي.. مونديال قطر في خطر

بسبب العجز المالي.. مونديال قطر في خطر

يواجه كأس العالم 2022 خطراً حقيقاً في ظل العجز المالي الكبير الذي تواجهه قطر بعد مقاطعة الدول العربية الأربع لها، إذ أصبحت غير قادرة على سد النفقات الضخمة لتجهيز الملاعب والبنية التحتية للمونديال.

وتعالت الأصوات في السنوات الأخيرة مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بسحب شرف تنظيم كأس العالم من قطر، نظراً لسياستها المقلقة والداعمة للإرهاب.

ولكن يبدو أن قطر على أبواب عقبة كبيرة قد تحول دون تنظيمها لكأس العالم، وهي عدم قدرتها مالياً على تنظيم الحدث الأضخم في عالم كرة قدم، والتي من المقرر أن تستضيفها القارة الآسيوية للمرة الثانية في تاريخها بعد مونديال كوريا الجنوبية واليابان في 2002.

وفي ظل العجز المالي التي تواجهه قطر للعام الثالث على التوالي، لجأت حكومة الحمدين لاستقراض الأموال من أجل إنقاذ استضافة بلادها لكأس العالم.

رأت حكومة قطر أن استدانة الأموال بطرق مختلفة من شأنه أن يمكن اللجنة المنظمة لمونديال 2022 لاستكمال عمليات بناء الملاعب والبنية التحتية، إذ لجأت لطلب تمويل مالي جديد قيمته 9 مليارات ريال سعودي، وإصدار سندات حكومية وصلت قيمتها إلى 18 مليار ريال، ورفع إصدار الصكوك الحكومية لـ24 مليار ريال.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا