برعاية

حوار | صلاح أمين يتحدث لـ"بطولات" عن توقيعه للأهلي ومفاوضات الزمالك.. ويختار المهاجم الأنسب للمنتخب

حوار | صلاح أمين يتحدث لـ"بطولات" عن توقيعه للأهلي ومفاوضات الزمالك.. ويختار المهاجم الأنسب للمنتخب

بدأ صلاح أمين، صاحب الـ 36 عاما، مسيرته كلاعب كرة قدم، في نادي اتحاد الشرطة، قبل أن ينتقل إلى الداخلية، ومن ثم نادي القناة بالإسماعيلية.

وواصل اللاعب مسيرته، بالتواجد مع الإسماعيلي، ثم انتقل إلى طلائع الجيش ومن ثم سموحة، وبعدها إلى الإنتاج الحربي، قبل أن يعود مجددًا إلى طلائع الجيش.

يفتح صلاح أمين، قلبه في حوار لـ"بطولات"، يتحدث خلاله عن عدد من الأمور الهامة، التي شغلت جماهير الرأي العام.

- ما سبب رجوعك مرة أخرى إلى طلائع الجيش في ظل الحاجة إليك في الإنتاج الحربي؟

كان عقدي انتهى مع الإنتاج الحربي، وإدارة الجيش طلبتني، وعندما يطلبني نادي طلائع الجيش يصبح الأمر شبه منتهي لأنه بيتي، ولعبت بين صفوفه لمدة 9 سنوات، وهو الذي صنع اسم صلاح امين.

خلال الجلسة التي عقدتها مع نادي طلائع الجيش، من أجل التوقيع على العقود، لم أعرف عدد السنوات التي وقعت عليها في العقد، ولا يهمني أن أعرف ذلك.

بدأت المفاوضات معي في أول موسم لي مع الإنتاج الحربي، وفي الوقت الذي سمح لي أن أوقع على عقود انتقالي للجيش وقعت بالفعل، والمقاولون العرب طلبني وغيره من الأندية ولكن ردي عليهم أنني سأنتقل للجيش.

- تعلقيك على تصريحات حلمي طولان، المدير الفني لطلائع الجيش، بأنك لا تستحق الانضمام للمنتخب؟

أريد أن أوضح شيء، كنت في أحد البرامج التلفزيونية، وأجرى حلمي طولان مداخلة هاتفية على الهواء، وضمن وصلة المزاح، مذيع البرنامج وجه له سؤال "ما رأيك بصلاح أمين أن ينضم للمنتخب"، ورد ممازحًا "صلاح امين لا يستحق الانضمام للمنتخب"، وهو بالفعل قال ذلك ولكن ممازحًا، وبعدها فوجئت بانتشار تصريحات على المواقع الإلكترونية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أن حلمي طولان يهاجم صلاح أمين وكلام من هذا القبيل، وحتى حلمي طولان ظهر على إحدى الشاشات ووضح حقيقة الأمر.

- ما الذي ينقص طلائع الجيش حتي ينافس علي مراكز متقدمة؟

يشهد الدوري المصري، في كل فترة، طفرة مفاجأة وفرقة غير متوقعة تتواجد في المربع الذهبي، مثل الإسماعيلي والمصري، ولكن من وجهة نظري أن فريقي يحتاج إلى طموح كبير، فسبق وحققنا الفوز في ثلاث مباريات متتالية، ولو تمكنا من الاستمرار على هذا الأمر، لتواجدنا بالمربع الذهبي وعلى وشك هذا، ولكن تلقينا هزائم متتالية من ٥ مباريات وسببه قلة الطموح عند بعض اللاعبين.

روح الفوز اختلفت للأسف، بعدما كنا نريد 3 نقاط أصبحت الهزيمة شيء طبيعي، والتعادل ايضًا، فقدنا تركيزنا للأسف، ومن ضمن العقوبات التي وقعت علينا من قبل الإدارة، خصم 10 آلاف من كل لاعب عقب هزيمتنا من النصر، لأن الفريق الثاني حقق الفوز علينا في الدورين، وفي النهاية أتمنى أن ننهي الموسم بشكل جيد ونحسن من مركزنا.

- لماذا فشل انتقالك للأهلي رغم توقيعك على العقود؟

بالفعل كنت وقعت للنادي الأهلي قبل انتقالي للإسماعيلي بشكل رسمي، وكنت أنتظر إنهاء الإجراءات بين الأهلي ونادي القناة، وعلمت إدارة الإسماعيلي حينها برغبة الأهلي في ضمي، فتدخل "الدراويش" في الصفقة واختلقت أزمات بيني وبين جماهير الإسماعيلي بسبب توقيعي للنادي الأهلي، وفي النهاية حسم الأمر بانتقالي للإسماعيلي، لأن إدارة الإسماعيلي استعانوا بمحافظ الإسماعيلية، عبد الجليل فخراني، وأنهي جميع الإجراءات.

بعد ذلك أجريت اتصالات بحسام البدري وتحدثت معه عن آخر التطورات، وقال لي أن اتقبل الوضع، وقتها كنت علي امل الانضمام للأهلي، وفي أول موسم لي مع الإسماعيلي لم أشارك بصفة مستمرة، فكانت أقصى مدة أحصل عليها، لم تتخط الـ 10 دقائق لوجود عناصر كثيرة بمركزي وأسماء كبيرة أيضا.

- هل تلقيت عرضا من الزمالك خلال مشوارك؟

نعم، كنت بفريق طلائع الجيش أول مرة، كان وقتها حسن شحاتة متوليا قيادة فريق الزمالك، ووقعت على عقود انتقالي إلى الزمالك، وكان كل شيء أصبح جاهزًا، واليوم التالي جددت لطلائع الجيش بسبب خلافات مادية على الانتقال لميت عقبة.

- ما رأيك بالتجربة التي يقدمها الإسماعيلي هذا الموسم؟

الإسماعيلي حقق طفرة حتى الآن في الموسم الجاري، ولم يتأثر اللاعبون بعدم حسم الدوري لصالحهم، وللعلم كانوا في حاجة لتدعيمات كبيرة في يناير، على الأقل 4 صفقات قوية، حتى يستمروا بهذا الشكل المتألق والملفت، ولكن في النهاية، كونهم يحصلون على المركز الثاني، ويشتركون في دوري أبطال أفريقيا الوسم المقبل، هذا بمثابة بطولة.

- ما شعورك بتسجيل هدف في مرمى محمد عواد حارس الإسماعيلي في عز تألقه؟

ممازحاً "ليست المرة الأولى التي أهز بها شباك عواد"، وبعد هذه المباراة أجريت اتصالاً به وتحدثت معه عن كلام معلق المباراة، حين قال "انت أحرزت هدفًا في مرمى عواد يا صلاح، هذا جول مزدوج"، وقلت لحارس الإسماعيلي ممازحًا "لم أفهم ماذا يقصد المعلق، هل أنت حارس جيد وأنا لا أدري؟".

وهنأني عواد حنيها، وكان كل الحديث الذي جمع بين وبينه، مزاحًا.

أتمنى لمحمد عواد كل الخير، هو حارس مميز جدا جدا، للعلم هو تربى على يدي عندما كنت في الإسماعيلي.

- لماذا انتقدت أداء هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"؟

لم أنتقده كما فهم البعض، ولكن كل ما في الأمر أنني كتبت رأيي كشخص يفهم كرة قدم، كل لاعب كرة يرغب أن يشاهد منتخب بلاده بمستوى جيد.

كتبت على "فيس بوك" حينها، أن المنتخب يدافع في جميع المباريات، دافعنا في مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم أو كأس الأمم الإفريقية، وحققنا الطموحات بالوصول إلى البطولتين، وخسرنا نهائي كأس الأمم بسبب الدفاع المستمر، وعدم الهجوم.

رأيت أن دوافعنا كبيرة للتواجد في كأس العالم، وأتمنى أن نلعب كرة هجومية في البطولة العالمية، ولكن وجدت المنتخب لا يزال يعتمد الأسلوب الدفاعي في الوديتين.

للأسف الكرة الجميلة التي لعبها منتخب مصر مع حسن شحاتة لن تعود مجددًا، فالمنتخب بشكل أو بآخر سنودع كأس العالم، ولكن اتمنى أن نخرج بشكل مشرف.

- ما رأيك في فكر كوبر بوديتي المنتخب الوطني أمام البرتغال واليونان؟

في الحقيقة كان اعتراضي على تشكيل المنتخب بالوديتين، من الطبيعي أن يقوم الجهاز الفني بتغيرات جيدة بين اللاعبين المنضمين حديثًا والعناصر الأساسية المنسجمة، وليس كما فعل العناصر الرئيسية في مباراة وكل الوجوه الجديدة في مباراة!.

- من اللاعب الذي يستحق الانضمام للمنتخب الوطني؟

أرى أن باسم مرسي هو الأحق بالتواجد في المنتخب، وارد أن الناس تهاجمني على اختياري ولكن هو سبب اساسي في صعود مصر في كأس الأمم، وقاد المنتخب للفوز في بعض المباريات بالتصفيات، ولكن بسبب خطأه نسى الجميع كل شيء لدرجة أنه نفسياً لم يستطع ان يشارك مع فريقه ويعود لتألقه مرة أخرى.

لا أعتقد ان المنتخب سيضم باسم مرسي، حتى بعد عودته مرة أخرى لمستواه، لأنهم لا يريدونه بالمنتخب، وقاموا بضم مروان محسن، مهاجم الأهلي، الذي عاد من إصابة الصليبي من فترة قصيرة، وبمجرد أن شارك لمدة ربع ساعة، وهناك أسماء قوية أخرى بالدوري تستحق الانضمام.

- ما سبب تألق لاعبي الزمالك مع الأندية الأخرى؟

للأسف في الزمالك يتم الحكم على مستوى اللاعبين من مباراة واحدة، بخلاف التوتر والضغط العصبي والنفسي، للعلم وليد أزارو، مهاجم الأهلي، تعرض لنفس الأمر من البهدلة والإهانة أول مبارياته، ولكن المدير الفني صبر عليه مباراة والثانية والثالثة، وأصبح الآن هداف الدوري.

- ما تقييمك لوليد أزارو لاعب الاهلي؟

وليد أزارو عندما كان برصيده هدفين، تنبأت له بحصد لقب هداف الدوري، ويشهد على ذلك محمد بسام، حارس مرمى الجيش، فاللاعب المغربي له لمسة مع الكرة بها ذكاء، ويمتلك سرعة كبيرة للغاية، وسنه صغير وكل اتجاهه على المرمى ويضيع الفرص ويحاول مرة واثنين.

- ما تقيمك لمستوي محمود حمدي "الونش" مدافع الزمالك؟

في النادي الأهلي لم يستطع أحد أن يختار  لاعب حالته سيئة، عكس الزمالك نستطيع بسهولة ان نختار لاعبين او أكثر، لأن حالة الفرقة صعبة، التقييم متوقف على حالة الفريق في الأساس، والجماهير أيضا لها عامل كبير في نفسية اللاعب، وبالنسبة لمحمود حمدي الونش، وقتما كان في الجيش، قدم مستوى مبهرا، وكان يؤدي بشكل جيد لعدم وجود ضغط من الجماهير، ووجود اللاعب في أي نادي كبير  لابد أن يصحبه ضغوط، لأن الجماهير تحلل المباراة دقيقة بدقيقة، ولا تسمح بوقوع اللاعب في خطأ.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا