برعاية

سيتي لقلب خسارته الثقيلة أمام ليفربول... وروما يصطدم ببرشلونة

سيتي لقلب خسارته الثقيلة أمام ليفربول... وروما يصطدم ببرشلونة

سيكون هناك جبل يتحتم على مانشستر سيتي تسلقه خلال المواجهة الإنجليزية الخالصة التي تجمعه بضيفه ليفربول اليوم، في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا، بينما يبدو برشلونة الإسباني في موقع الأفضلية للعبور إلى نصف النهائي، عندما يحل ضيفاً على روما الإيطالي.

على ملعبه الاتحاد، يخوض المدرب الإسباني الناجح جوسيب غوارديولا أحد أصعب الاختبارات في مسيرته اللافتة، عندما يواجه فريقه مانشستر سيتي نظيره ليفربول، محاولاً قلب خسارته الثقيلة بثلاثية نظيفة ذهاباً الأسبوع الماضي.

وتلقى سيتي الذي يقترب من التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، خسارة غير متوقعة الأسبوع الماضي أمام ليفربول على ملعب الأخير «أنفيلد» بثلاثية نظيفة. وفي حين كان يأمل الفريق في التعويض خلال عطلة نهاية الأسبوع وضمان لقب الدوري المحلي عندما يستضيف غريمه مانشستر يونايتد، باغته الأخير بقلب تأخره صفر - 2 إلى فوز 3 - 2. وأقر غوارديولا الذي توج باللقب القاري مرتين مع ناديه السابق برشلونة الإسباني 2009 و2011، بصعوبة مهمة فريقه، لا سيما من الناحية الذهنية بعد تفريطه بتقدمه على يونايتد وفشله في الاحتفال بالتتويج باللقب الإنجليزي على ملعبه وبين مشجعيه، وحسم البطولة قبل 6 مراحل من نهايتها.

وقال غوارديولا: «بالطبع نحتاج إلى تقديم مباراة مثالية إذا أردنا المرور لنصف النهائي، خلق فرص وتسجيل أهداف، كل شيء يجب أن يكون مثالياً إذا أردنا التأهل». وأضاف: «تتبقى 90 دقيقة وفي كرة القدم يمكن أن يحدث أي شيء، سنحاول تحقيق هذا، وبعد ذلك سنرى ماذا سيحدث. علينا أن نركز فيما نقوم به، إذا تلقينا هدفاً ليس علينا أن نستسلم، وإذا لم نتمكن من التسجيل سنحاول في فرصة أخرى». واستطرد: «نحتاج إلى تحقيق ألقاب في أوروبا وهو أمر معقد، ربما لا يكون ذلك اليوم ولكن مع كل ما قام به هذا النادي في العقد الأخير، سواء من ناحية المنشآت أو الرغبة في تحقيق هذا، سوف يحدث هذا الأمر، إذا لم يكن هذا في الموسم الحالي قد يكون في الموسم التالي، ولكنه سوف يحدث آجلاً أو عاجلاً». ولم ينجح المدرب الإسباني في الفوز بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا منذ أن حقق هذا مع برشلونة الإسباني عامي 2009 و2011. وقال المدرب الكاتالوني، رداً على سؤال عما إذا كانت الخسارة أمام يونايتد ستؤثر في معنويات لاعبيه في مباراة اليوم: «الأمر صعب، صعب من الناحية الذهنية عندما لا تفوز وبالتالي يمكن أن يحصل هذا الأمر. لكن ربما ننجح في تطوير أنفسنا أيضاً في المستقبل فيما يتعلق بهذه الناحية وإدراك بأن ما نقوم به ليس كافياً للفوز».

وأضاف: «في الشوط الأول (عندما تقدم سيتي بهدفين) قمنا بما قمنا به طوال الموسم، لكن ربما لا يكون ذلك كافياً في دوري الأبطال».

وتقدم سيتي بهدفين في الشوط الأول عبر قائد الفريق البلجيكي فانسان كومباني والألماني إيلكاي غوندوغان، إلا أن يونايتد تمكن من تسجيل ثلاثية خلال نحو ربع الساعة في الشوط الثاني، بينها ثنائية للفرنسي بول بوغبا. ويدرك غوارديولا أنه في حال نجاح ليفربول في تسجيل هدف واحد، سيتعين على فريقه تسجيل 5 أهداف في مرمى الفريق الأحمر، وهو ما سبق له أن نجح به في مباراتهما الأولى في الدوري هذا الموسم، إلا أن 4 أهداف منها أتت بعد طرد مهاجم ليفربول السنغالي ساديو ماني. وقبل خسارته أمام يونايتد، لم يكن سيتي قد تلقى خسارة في الدوري الإنجليزي سوى أمام ليفربول، وذلك بنتيجة 3 - 4 في يناير (كانون الثاني). وأقر الإسباني بقلقه من عدم نجاحه في ضمان تركيز فريقه في المباريات الكبيرة، قائلاً: «فكرت بهذا الأمر مرات عدة. خسرت كثيراً من مباريات دوري الأبطال في مدى 10 أو 15 دقيقة».

وأشار إلى المباراة ضد برشلونة عندما كان مدرباً لبايرن ميونيخ في مايو (أيار) 2015: «كنا نواجه برشلونة وبعد 77 دقيقة كانت النتيجة صفر - صفر قبل أن نخسر صفر - 3 في نهاية المباراة، حصل هذا الأمر أكثر من مرة معي وربما هو خطئي، ويتعين علي التفكير بذلك».

وفي الموسم الماضي، تقدم مانشستر سيتي على موناكو 5 - 3 في ذهاب الدور ثمن النهائي، إلا أنه خسر 1 - 3 إياباً وخرج بفارق الأهداف. ولدى ليفربول، سيكون السؤال المطروح هو ما إذا كان هداف الدوري الإنجليزي هذا الموسم، المصري محمد صلاح، قادراً على المشاركة في المباراة أم لا.

وخرج صلاح في مطلع الشوط الثاني في مباراة الذهاب بعدما افتتح التسجيل وكان صاحب التمريرة الحاسمة للهدف الثالث الذي سجله ماني، وأخرجه مدربه الألماني يورغن كلوب بعد شعوره بألم أعلى الفخذ.

وغاب صلاح عن مباراة الديربي ضد إيفرتون (صفر - صفر) في الدوري المحلي، واكتفى كلوب بالقول بعد المباراة: «الجميع يعتقد أنه سيكون جاهزاً لمباراة الإياب ضد سيتي، لكن في نهاية المطاف سنرى».

إلا أن ليفربول سيفتقد قائده جوردن هندرسون بداعي الإيقاف بعد نيله البطاقة الصفراء الثانية ذهاباً، علماً أن الفريق يسعى إلى بلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 2008 عندما خرج على يد فريق إنجليزي آخر هو تشيلسي. ومن المتوقع أن يعود إيمري تشان ليحل محل هندرسون، كما من المتوقع أن يشارك اندي روبرتسون في خط دفاع ليفربول بعد غيابه عن مباراة إيفرتون. وحول فرص التأهل قال ساديو ماني: «بالتأكيد لدينا فرصة، الأمور لن تكون سهلة للفريقين، لكننا عازمون على بذل قصارى جهدنا والتأهل، من أجل النادي ومن أجل الجماهير».

روما يحتاج إلى معجزة أمام برشلونة

وفي المباراة الثانية، سيكون روما على موعد مع أمل تحقيق «معجزة» إقصاء برشلونة من دوري الأبطال، رغم تأخره الكبير ذهاباً 1 - 4. ويدخل روما لقاء اليوم وهو يعاني معنوياً بعد سقوطه أيضاً مهزوماً صفر - 2 أمام فيورنتينا في الدوري الإيطالي، السبت.

وقال مدرب نادي العاصمة الإيطالية أوزيبيو دي فرانشيسكو أمس: «علينا أن نؤمن بأمر مهم ونقدم عليه مع كثير من الحب والشغف. سيقدمون أفضل ما لديهم لتأكيد النتيجة، إلا أننا قادرون أيضاً على تحقيق معجزة». وأضاف: «الأمر صعب، إلا أننا علينا أن نؤمن بقدراتنا. أوقفنا النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في الذهاب، وعلينا أن نحاول القيام بذلك مجدداً بالإياب».

وأوضح دي فرانشيسكو أن فريقه قدم مباراة جيدة أمام برشلونة ذهاباً، والخصم استفاد من هدفين بنيران صديقة، لكن الهزيمة أمام فيورنتينا لم ترُقْ للمدرب الذي تولى تدريب روما في يوليو (تموز) الماضي. وقال دي فرانشيسكو: «لم ندافع جيداً... الأمور لم تكن رائعة بالنسبة لنا في هذه الفترة. لم نستطع ترجمة هجماتنا وفرصنا إلى أهداف. تحصل على الشجاعة أحياناً من مستوى الأداء، ولكن كرة القدم تعتمد على بعض اللحظات التي لم تكن لصالحنا».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا