برعاية

العبدي والدويش البرامج الحوارية .. جدل بيزنطي

العبدي والدويش البرامج الحوارية .. جدل بيزنطي

الخميس 19 رجب 1439 هـ الموافق 5 إبريل 2018 العدد 16365

تصف غالبية الجماهير، حوارات أغلب البرامج الرياضية بـ «بالجدل البيزنطي» وتتهم ضيوفها بانهم بلا مؤهلات ويفتقدون لباقة الحديث، الكثير من محاور تلك البرامج والقضايا يتم التطرق لها عبر بوابة «المواجهة»، التي تجمع بين شخصيتين إعلاميتين تتحدثان عن آرائهما بكل حرية، ودون أي قيود من أجل أن تصل إلى قلب القارئ.

وفي مواجهة اليوم، نستضيف الإعلاميين المتميزين محمد العبدي ومحمد الدويش؛ للحديث عن أربعة محاور تتعلق بـ«البرامج الرياضية الحوارية»، وهي: مستوى البرامج الرياضية الحوارية المحلية، والأسباب التي تؤدي إلى كثرة الخروج عن النص فيها، وهل يوجد لدينا المذيع المؤهل والقادر على إدارة مثل هذه البرامج؟ وأهم المتطلبات التي تساعد على الارتقاء بجودة برامجنا الرياضية الحوارية.

** مستوى البرامج الرياضية الحوارية المحلية

في البداية تحدث الإعلامي محمد العبدي، واصفًا مستوى البرامج الرياضية الحوارية المحلية بالمتدني للغاية، مشيرًا إلى أن ذلك ما يتفق عليه الشارع الرياضي برمته، مبينًا أن ما يطرح خلالها وطريقة التناول فيها سيئة جدا. وأبدى العبدي أسفه التام حول ما وصل إليه الحال، قائلا: «الحوار الرياضي في غالبية البرامج هو حوار بيزنطي، يبدأ وينتهي على طريقة أيهما سبق الآخر، البيضة أم الدجاجة؟».

فيما أوضح الإعلامي محمد الدويش أنه لا توجد على المستوى المحلي برامج حوارية بالشكل المقصود بالمصطلح إعلاميًا، مبينًا أن معظم ما يشاهد هو «برامج صحفية» لمجموعة ممن ينتسبون للإعلام الرياضي. وأضاف: «يتواجدون في برنامج واحد، ويظهرون في الغالب وكأنهم في رابطة المشجعين، فيشكلون ثنائية أندية: نصر وهلال، اتحاد وأهلي، وهكذا»، مبينًا أن هذا توجه مقصود منهم لتحقيق الوجود الـ«تويتري»، ومن القناة لصناعة الإثارة، وجذب المشاهد، ومن ثم الحصول على مقاطع في اليوتيوب تلقى التفاعل من المتلقي. الدويش ختم حديثه حول هذه النقطة بالتأكيد على أنه لا يعمم ذلك على الجميع، مشيرًا إلى أن هناك استثناءات، تحدث في مثل هذه البرامج، من خلال استضافة شخصية هادئة ورزينة، تتكلم بكل موضوعية، وروية، بعيدًا كل البعد عن صخب الميول وتنازع الأهواء.

** الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الخروج عن النص

وكشف العبدي أن الأسباب التي تؤدي إلى الخروج عن النص خلال البرامج الرياضية الحوارية كثيرة جدا، ذاكرًا منها نوعية الضيوف الذين يتم اختيارهم، حيث إن غالبيتهم بلا مؤهلات، بل ويفتقدون للمهنية والطريقة المثلى في الحوار.

العبدي تحدث عن أن بعض الضيوف يأتون للبرامج وكأنهم ممثلون لرؤساء بعض الأندية، أو كأعضاء شرف فيها، أو كمنتمين لمدرجاتها، مبينًا أن ذلك يظهر بشكل جلي على بعض الضيوف، حين يتحدثون عن قضية تخص ناديهم، فيظهرون بشكل مشحون، ويبدو عليهم التجهم، حتى يعتقد المتابع أنه سيتحدث عن أمر جلل. وأضاف: «من الأسباب في ذلك أيضا «اللوبيات» المسيطرة على البرامج ذات اللون الواحد، فالعلاقات والميول تتحكم بهذه البرامج، فسقطوا وأسقطوها معهم». أما الدويش فيرى أنه لا يوجد نص في الأساس كي يخرجوا عليه، مبينًا أنه لا يوجد إعداد ولا تحديد، فكل ما يتم طرحه مجرد عناوين لمحاور، ويبقى دور المذيع محصورًا في إعلان عنوان المحور، ليبدأ بعد ذلك التداخل والتقاطع والخروج حتى عن الموضوع.

وأضاف: «ليت هذا يتم بإيقاع سريع، كما هي طبيعة العصر، ولكنه يتم بشكل ممل وبطيء ومكرر يخالف أبجديات عصر التكنولوجيا والفضاء، برامج تستمر بالساعات، إيقاعها بطيء جدا، وممل جدا، تناقش موضوعًا لا يستحق أكثر من ربع ساعة للحديث عنه».

** هل يوجد محليا المذيع المؤهل والقادر على إدارة مثل هذه البرامج؟

العبدي أكد على تواجد مذيعين من أصحاب المستويات العالية، الذين يمكنهم إدارة مثل هذه البرامج الحوارية، مبينًا أن هذه النوعية غابت؛ لأنها لن تقبل بأن تكون مؤدلجة كبرامجهم، طارحًا تساؤلًا هامًا عمن غيب سلمان المطيويع لفترة طويلة عن الظهور في مثل هذه البرامج، قائلا: «بالطبع إنها «اللوبيات» وبرامج الأصدقاء والأقارب».

وعاد العبدي للتساؤل عن كيفية نجاح الزميل بتال القوس في برنامج «المرمى»، مبينًا أن السر خلف ذلك يكمن في أنه من يشرف بشكل شخصي على برنامجه، بالإضافة لأنه مؤهل على المستويين المهني والعلمي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا