برعاية

كيف يحقق ليفربول الفوز على مانشستر سيتي بدوري أبطال اوروبا؟

كيف يحقق ليفربول الفوز على مانشستر سيتي بدوري أبطال اوروبا؟

يستضيف فريق ليفربول نظيره مانشستر سيتي مساء اليوم على ملعب آنفيلد روود في المباراة التي ستجمع بينهما ضمن لقاءات ذهاب دور الثمانية من بطولة دوري أبطال أوروبا.

مباراة اليوم قد تكون مصيرية في موسم ليفربول الذي فقد الأمل في المنافسة على رسميًا كما ودع كل بطولات الكؤوس ولم يتبق له سوى دوري أبطال أوروبا كبطولة أخيرة تمنح لاعبيه دافع المنافسة.

وفي الأسطر المقبلة سنحاول أن نستعرض الطريقة الأمثل التي يستطيع بها ليفربول تحقيق الفوز في مباراة اليوم، قبل لقاء العودة في ملعب الاتحاد يوم الثلاثاء المقبل.

يعتمد فريق ليفربول بشكل كبير على سرعات النجم المصري محمد صلاح في الموسم الجاري، مع القدرات الفنية العالية له في استغلال المساحات خلف خطوط دفاعات الفرق المنافسة.

الاعتماد على قدرات صلاح في الموسم الجاري جاء لليفربول بعدة انتصارات هامة تركت الفريق في المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري الانجليزي وبفارق مريح عن أرب منافسيه في المركز الرابع.

بالإضافة للاعتماد على صلاح يملك الريدز ثلاثي هجومي ممتاز بوجود كل من السنغالي ساديو ماني والبرازيلي روبيرتو فيرمينو، مما يمنح ليفربول تنوع كبير في الحلول بالثلث الامامي.

اللامركزية بين ثلاثي الهجوم مع الضغط على دفاعات مانشستر سيتي سيكون أهم أسلحة ليفربول في موقعة دوري الأبطال.

رغم ضم الهولندي فيرجل فان دايك في فترة الانتقالات الشتوية الماضية من صفوف فريق ساوثامبتون، ورغم التحسن الملحوظ في مستوى خط دفاع فريق ليفربول، إلا أن ثغرة متكررة في الأسابيع الأخيرة ظهرت في دفاعات الريدز.

ثنائية فيرجل فان دايك والكاميروني جويل ماتيب ظهرت تعاني بشكل واضح أمام أي مهاجم يملك قدرات بدنية عالية وطول فارع كلوكاكو وبينتيكي في مواجهتي مانشستر سيتي وكريستال بالاس.

وجود لوفرين المهتز وعدم وجود أي خيارات على دكة البدلاء إلا كلافان صاحب المستوى الضعيف سيظل الصداع الأكبر في رأس كلوب وسيرمي بالحمل الأكبر على إيمري تشان للمساندة الدفاعية مع خطورة منتظرة من ساني وستيرلنج على الأطراف.

ليفربول تلقى ثلاثة أهداف في آخر ثلاث مواجهات له، كلهم جاءوا من كرات طويلة فشل الدفاع في التعامل معها وقام المهاجم بتهيئتها للقادمين من الخلف أو الأجنحة وسجلوا أهداف أو تسببوا في ركلات جزاء كما كان الحال أمام كريستال بالاس.

وإذا أراد الريدز الخروج بنتيجة إيجابية في لقاء اليوم دون استقبال أهداف سيتوجب عليهم تغيير ذلك الوضع، ومحاولة الاستفادة من غياب جويل ماتيب بتكوين ثنائي دفاعي أقوى في وجود لوفرين وفان دايك قادر على منع ذلك النوع من الكرات.

منذ رحيل مارتن سكرتل عن صفوف ليفربول لم يتواجد المدافع القادر على الزيادة الهجومية وتقديم الرأسيات الخطيرة من بين دفاعات الخصوم، إلا أن ذلك تغير بقدوم الهولندي فيرجيل فان دايك القادم من ساوثامبتون الشتاء الماضي.

فان دايك سجل في الظهور الأول له أمام إيفرتون في ديربي مدينة ليفربول، وكاد يسجل في مواجهة كريستال بالاس الأخيرة بالدوري، ويظهر خطورة غير معتادة في الكرات الهوائية لليفربول منذ ان ارتدى قميص الريدز.

وقد يكون تواجد فان دايك في مباراة مساء اليوم حلاً لليفربول في حالة الفشل في اختراق دفاعات مانشستر ستي عن طريق الثلاثي الهجومي.

الاعتماد على أخطاء دفاعات مانشستر سيتي

مانشستر سيتي رغم كونه واحد من أفضل الفرق الإنجليزية في الموسم الجاري إلا أن الأخطاء لم تختفي من دفاعاته بشكل كامل بعد.

دفاع مانشستر سيتي يعاني أحيانًا عندما يقع تحت الضغط وهو ما يبرع فيه خطي هجوم ليفربول ووسط ملعبه.

الثلاثي الهجومي الخاص بليفربول بما يمتلكوه من سرعات وقدرات بدنية يستطيعون تنفيذ الضغط العالي لفترات طويلة من المباراة، ومع إعتماد مانشستر سيتي على بناء الهجمة من الخلف وكثرة التمريرات لإيصال الكرة لوسط الملعب والهجوم ستزيد الأخطاء بكل تأكيد، وسيتوقف استغلالها على حالة نجوم ليفربول بتلك المباراة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا