برعاية

اليوم... متاريس الباطن تهدد موسم الاتحاد

اليوم... متاريس الباطن تهدد موسم الاتحاد

يسعى الباطن إلى معانقة التاريخ ببلوغ نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لأول مرة في تاريخه، عندما يلتقي ضيفه الاتحاد مساء اليوم، في مواجهة نصف النهائي، حيث قدم الباطن مستويات لافتة في هذه البطولة وتخطى المجزل 3 - 1، في الدور الأول، وفي مواجهة ثمن النهائي لم يجد صعوبة في تجاوز ضمك بنتيجة 2 - 0، وفجر مفاجأة مدوية في ربع النهائي وأطاح بالنصر على أرض الأخير وبين جماهيره بـ1 - 0.

ولم يكن طريق الاتحاد مفروشاً بالورود، حيث كاد يتكرر سيناريو العام الماضي من أمام الطائي في الدور الأول من هذه المسابقة ويودع البطولة، لكنه قلب تأخره بهدف من أمام مستضيفه الكوكب إلى انتصار بـ3 أهداف في الدقائق الأخيرة من المباراة، وتجاوز الاتفاق بصعوبة في ثمن النهائي بنتيجة 2 - 1، وسجل انتصاراً صريحاً على الشباب بـ3 - 1 في مواجهة ربع النهائي.

وتبقى مواجهات خروج المغلوب قابلة لجميع الاحتمالات، بيد أن خبرة الضيوف في المباريات الحاسمة تصب لصالحهم، حيث يحتكم الاتحاديون على 8 ألقاب من هذه البطولة، ووصل إلى النهائي في 12 مناسبة، بينما يعتبر وصول أصحاب الضيافة إلى هذا الدور الأول في تاريخ النادي، ولم يسبق لهم تجاوز دور الـ16.

ويخشى الضيوف من انعكاس تأخر رحلة الفريق الجوية إلى محافظة حفر الباطن ليومين سلباً على أداء اللاعبين بعدما تعذر الإقلاع بسبب سوء الأحوال الجوية، ووجود اللاعبين والجهازين الفني والإداري لساعات طويلة في صالة المطار.

وعكف المدير الفني للفريق الاتحادي التشيلي سييرا خلال الأسبوعين الماضيين على إعداد الخطة المناسبة لهذا اللقاء، وتجهيز اللاعبين العائدين من الإصابة، يتقدمهم التشيلي فيلانويفا العقل المدبر للكتيبة الاتحادية، وستشكل عودته للقائمة الأساسية دعامة قوية للضيوف لما يمثله من ثقل فني في منتصف الميدان، بعدما غاب منذ مواجهة الشباب في ثمن النهائي، إذ يعول عليه الاتحاديون كثيراً في قيادة فريقهم نحو المباراة النهائية.

وينتهج سييرا في أسلوبه الفني طريقة 4 - 5 - 1 بوجود فواز القرني في حراسة المرمى، وأحمد عسيري وبدر النخلي في متوسط الدفاع، وعلى ظهيري الجنب عدنان فلاتة قائد الفريق وعمار الدحيم، ويتولى الكويتي فهد الأنصاري الربط بين الخطوط الخلفية ومنتصف الملعب في محور الارتكاز، وإلى جواره الرباعي ربيع سفياني والمصري محمود كهرباء والتشيلي فيلانويفا وعبد العزيز العرياني، والتونسي أحمد العكايشي في المقدمة.

وسيرمي الاتحاديون بكامل ثقلهم الفني وقوتهم الهجومية لضمان بلوغ النهائي والمحافظة عليه وإنقاذ موسمهم الحالي بالتتويج بلقب هذه البطولة ومصالحة جماهيرهم، بعدما فقد الفريق حظوظه في المنافسة على بطولة الدوري السعودي للمحترفين في وقت باكر، وتراجع ترتيبه إلى المركز العاشر، كما أن صاحب لقب بطولة كأس الملك سيفوز بالبطاقة المؤهلة لدوري أبطال آسيا في الموسم المقبل، وهو ما يبحث عنه الاتحاديون الذين غابوا عن الدوري القاري هذا الموسم.

وفي الطرف المقابل، أعد أصحاب الأرض العدة لهذه المباراة من خلال الاستعداد المكثف خلال الأيام الماضية، وجهز الروماني سيبريا لاعبيه لخوض هذه المواجهة الصعبة، حيث يعتمد الباطن بشكل كبير على النواحي الدفاعية بتكثيف لاعبي محور الارتكاز عثمان ديباتي بالإضافة إلى عبد الملك الشمري وعبد الله الجوعي، وسيكتفي بالثنائي البرازيلي جوناثان وغولهرام في النواحي الهجومية، وتأمين مناطقه الخلفية بأكبر قدر من اللاعبين لصد الهجومي الاتحادي المتوقع.

ويحسن لاعبو الباطن استغلال الكرات الثابتة، سواء من الكرات العرضية أو الثابتة التي شهدت أغلب أهداف الفريق هذا الموسم، حيث يجيد البرازيلي جوناثان تنفيذها بكل دقة، وهو ما فعله في مواجهة النصر في ثمن النهائي، بعدما نقل فريقه لنصف النهائي من كرة ثابتة صوبها باحترافية في الشباك النصراوية، كما يمتلك لاعبو الباطن الروح القتالية والحماسة العالية، خصوصاً عندما يلعبون داخل قواعدهم وبين جماهيرهم.

لكن حراسة المرمى تظل المعضلة الحقيقية التي تؤرق الروماني سيبريا بعد انقطاع الحارس التونسي أيمن مثلوثي عن التدريبات، وعدم وجود الحارس البديل مزيد فريح، وسيتولى مهمة الذود عن الشباك ناصر المحيني الحارس الثالث، كما أن دفاع الباطن يعتبر من أضعف الخطوط لعدم انسجام المدافعين بسبب التغيير الذي طال عناصره طوال منافسات هذا الموسم بعد تغير المدرب السابق.

وأكد جمال باجندوح وأحمد عسيري لاعبا الاتحاد، حرصهما كلاعبين على الفوز والعودة إلى جدة ببطاقة التأهل لنهائي أغلى البطولات، مشيران إلى صعوبة المواجهة، وتعاهدا على تجاوزها وبلوغ النهائي وتحقيق اللقب.

ورغم وجود البعثة الاتحادية في محاولات سابقة للمغادرة إلى حفر الباطن لثلاث مرات قبل مغادرتهم في المرة الرابعة، ظهر التحدي قائماً من لاعبي الاتحاد، وأشار ربيع السفياني إلى أن الاتحاد استطاع تجاوز منافسه الباطن مرتين على أرض الباطن، وأن الفوز للمرة الثالثة هو الأهم لهم.

وشدد فواز القرني حارس الاتحاد على أن طموحهم أمام الباطن يتمثل في بلوغ النهائي وتحقيق اللقب وإسعاد جماهيرهم بها، متمنياً لدى مغادرته جدة بالعودة ببطاقة التأهل وتحقيق لقب أغلى البطولات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا