برعاية

المرداسي والشلوي والعبكري يمثلون الصافرة السعودية في المونديال

المرداسي والشلوي والعبكري يمثلون الصافرة السعودية في المونديال

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) طاقم تحكيم سعوديا ضمن قوائم حكام كأس العالم 2018، المقررة إقامتها في روسيا.

واختار «فيفا» طاقم تحكيم مكونا من فهد المرداسي حكما للساحة، والمساعدين عبد الله الشلوي ومحمد العبكري.

وأعرب تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، عن سعادته باختيار طاقم حكام سعودي ضمن قوائم حكام المونديال، وقال: «كمواطن سعودي فخور جدا باختيار الحكام السعوديين فهد المرداسي، وعبد الله الشلوي، ومحمد العبكري ضمن حكام مونديال روسيا، مباركا للحكام... متمنيا لهم أن يكونوا فاتحة خير لملف التحكيم السعودي ويمثلوا بلادهم خير تمثيل».

وأعلن الاتحاد الدولي عن اللائحة النهائية لحكام الساحة والحكام المساعدين الذين سيتولون قيادة مباريات كأس العالم 2018 في روسيا، التي ضمت خمسة حكام ساحة من الدول العربية (من أصل 36)، وغاب عنها الحكام الإنجليز للمرة الأولى منذ عقود.

وضمت لائحة الحكام الأساسيين خلاف الطاقم السعودي، الإماراتي محمد عبد الله والبحريني نواف شكر الله عن القارة الآسيوية، والمصري جهاد جريشة، والجزائري مهدي عبيد شارف عن أفريقيا. أما المساعدون فهم البحريني ياسر خليل عبد الله، والقطري طالب المري، والإماراتي محمد الحمادي، والمغربي رضوان عاشق، والسوداني وليد أحمد، والتونسي أنور هميلة.

وتعود المشاركة العربية الأولى في تحكيم المونديال إلى المصري يوسف محمد الذي كان حكم راية في إيطاليا 1934، أما أول حكم ساحة فكان المصري علي قنديل الذي قاد مباراة تشيلي وكوريا الشمالية في إنجلترا 1966، وشهدت النسخ الحديثة من كأس العالم مشاركة حكام معروفين مثل المصري جمال الغندور والإماراتي علي بوجسيم والسوري جمال الشريف.

أما أبرز الحكام العرب في نهائيات كأس العالم، فيبقى المغربي الراحل سعيد بلقولة الذي قاد نهائي مونديال 1998 بين فرنسا والبرازيل.

وتضم اللائحة النهائية، التي أعلنها «فيفا» أمس (الخميس)، 99 حكما أساسيا وحكما مساعدا من 45 دولة، موزعين بحسب الاتحادات القارية وفق الآتي: 10 من الاتحاد الأوروبي، و6 من كل من الاتحاد الآسيوي والأفريقي والكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، والكونميبول (أميركا الجنوبية)، واثنان من أوقيانيا.

وخلت اللائحة من حكم إنجليزي للمرة الأولى منذ ما قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا