برعاية

الجدل يتجدد حول «حكم الفيديو» قبل مونديال روسيا

الجدل يتجدد حول «حكم الفيديو» قبل مونديال روسيا

حرم الحكم الألماني دينيز أيتيكين منتخب إنجلترا من الفوز على نظيره الإيطالي في المباراة الودية بملعب ويمبلي أمس (الثلاثاء)، وذلك بعدما اعتمد على تقنية حكم الفيديو المساعد ليحتسب ركلة جزاء لصالح اللاعب الإيطالي فيدريكو كييزا نفذها زميله لورينتسو إنسيني لينتهي اللقاء بالتعادل لهدف لكل فريق.

وأعادت هذه الحالة الجدل بشأن تأثير استخدام تقنية حكم الفيديو والتي من المقرر أن يتم تطبيقها لأول مرة خلال مونديال كأس العالم الذي تستضيفه روسيا هذا الصيف، حيث يرى البعض أنها تفسد متعة كرة القدم عبر إبطاء إيقاع المباريات بانتظار القرار النهائي.

ويعارض كثيرون تدخل التكنولوجيا في كرة القدم، قائلين بأن الأخطاء جزء من اللعبة. وتأتي تقنية حكم الفيديو بعدما تم إقرار تقنية خط المرمى في عام 2014.

من جانبه، شكك غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا في استخدام نظام حكم الفيديو المساعد، وقال: «أنا سعيد أننا لسنا في كأس العالم الآن. أعتقد أن القرار ‭)واضح وصريح)‬ وهو ليس كذلك. إنه قرار يمكن مناقشته طيلة اليوم».

وأضاف: «بدا أن جيمس تاركوفسكي فوقه (كييزا) لكن الاثنين كانا يركضان وكان سيسقط أرضا على أي حال».

وتابع: «أعتقد أن رؤية الحكم كانت جيدة بالفعل. لا أعتقد أن في حالات مماثلة سيوضح حكم الفيديو الأمور».

وواجه نظام حكم الفيديو المساعد العديد من الصعاب مع تقديمه في كرة القدم الإنجليزية في ظل العديد من التدخلات المثيرة للجدل هذا الموسم.

ومضى ساوثغيت قائلا: «بشكل عام هذا هو الطريق الصحيح لكني أفضل أن تكون قرارات الحكم نهائية. إذا اتجهنا للتكنولوجيا فنظام حكم الفيديو المساعد سيكون هو المناسب، لكن يجب أن تكون القرارات واضحة وصريحة وإلا فستكون مجرد رأي آخر، ويجب أن تكون هناك وسيلة أفضل للتواصل مع المشجعين».

وكان استخدام تقنية حكم الفيديو مؤثرا في فوز البرتغال وديا على مصر الجمعة الماضي، وبعدما كان المنتخبان متعادلين 1 – 1، ألغى حكم المباراة هدفاً من كرة رأسية لعبها كريستيانو رونالدو بداعي التسلل، قبل أن يتراجع ويحتسبه مستعينا بتقنية حكم الفيديو.

ووافق المشرعون في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في وقت سابق هذا الشهر على استخدام هذه التقنية، بعدما تم تجريبها بالفعل في عدد من المباريات المحلية في إنجلترا وألمانيا وإيطاليا، فيما وصف بيان لمجلس «فيفا» الخطوة بأنها «تاريخية لتحقيق المزيد من العدالة في كرة القدم».

ويتم اللجوء إلى تقنية حكم الفيديو في أربع حالات فقط، والتي قد تؤثر على نتيجة المباراة أو وضع الفريق وقدرته على استكمالها، وهي تحديد مدى صحة الهدف، وحسم احتساب ركلة الجزاء من عدمها، حسم حالات الطرد، وأخيرا الخطأ في تحديد اللاعب المعاقب.

وتعمل هذه التقنية عبر وجود حكم يشاهد المباراة على شاشة تلفزيون، ومن ثم يتواصل مع الحكم الرئيسي باستمرار ويراجع القرارات.

ونفى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن يتم استخدام هذه التقنية في النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا، وقال رئيس الاتحاد ألكسندر تشيفرين: «حكم الفيديو؟ تحدثنا مع الأندية بخصوص الأمر، اليويفا مقتنع أن الوقت لم يحن بعد».

وأثارت تقنية حكم الفيديو جدالا عقب استخدامها في بطولة كأس العالم للقارات العام الماضي، وعلى سبيل المثال تغاضي حكم مباراة نصف النهائي عن احتساب ركلة جزاء لصالح تشيلي بعد عرقلة من جانب المدافع البرتغالي خوسيه فونتي بعد الرجوع لحكم الفيديو، وكذلك التراجع عن طرد لاعب بالخطأ في مباراة ألمانيا والكاميرون بدور المجموعات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا