برعاية

ويلشير: فينغر أراد إنهاء مسيرتي في آرسنال... ولكنني أثبت أنني أستحق البقاء

ويلشير: فينغر أراد إنهاء مسيرتي في آرسنال... ولكنني أثبت أنني أستحق البقاء

في أوائل أغسطس (آب) الماضي، ومع انطلاق الموسم الجديد للدوري الإنجليزي الممتاز، كان لاعب خط وسط آرسنال جاك ويلشير يتمرن بحماس شديد في الصالة الرياضية بملعب تدريب نادي آرسنال، قبل أن يدخل المدير الفني للفريق آرسين فينغر ويخبره بأن النادي لن يقدم له عقداً جديداً، وأن بإمكانه البحث عن مكان جديد.

يتذكر ويلشير ما حدث قائلاً: «لقد كان حواراً من القلب. كانت الأمور تتسم بالتوتر لبعض الوقت، وكان الجميع يعرف أنه لم يعد يتبقى في عقدي مع النادي سوى عام واحد وكنتُ عائداً من الإعارة وتعرضت للإصابة، ولم أكن ضمن خطط النادي في واقع الأمر». لقد قال لي فينغر: «في الوقت الحالي لن نقدم لك عقداً جديداً، لذا لو حصلت على عرض في مكان آخر، يمكنك الرحيل».

وبعد مرور ثمانية أشهر، بات من الأسهل الآن أن يتحدث ويلشير عن هذه الذكرى السيئة، رغم أن الأمور لم تتغير كثيراً. ربما يكون موقف آرسنال قد تغير للدرجة التي جعلت النادي يقدم عرضاً لتجديد عقد اللاعب، وإن كان ذلك براتب أسبوعي أقل يبلغ 80 ألف جنيه إسترليني. ورغم أن ويلشير كان يعطي أولوية للبقاء في آرسنال، فإنه لن يوافق على البقاء بهذه الشروط، وهو ما جعل المفاوضات تصل إلى طريق مسدود.

وتشير تقارير إلى أن اللاعب أصبح محط أنظار أندية إيفرتون ووستهام ويوفنتوس، وهو ما يعني أن اللاعب قد يرحل خلال الصيف الحالي عن النادي الذي انضم إليه منذ أن كان في التاسعة من عمره. لكن فيما يتعلق بمستقبل اللاعب على المدى الطويل، فقد تغيرت الأمور بصورة دراماتيكية. ويشارك ويلشير في تدريبات المنتخب الإنجليزي ويسعى للمشاركة مع منتخب بلاده للمرة الأولى منذ مباراة آيسلندا وخروج إنجلترا المخزي من نهائيات كأس الأمم الأوروبية عام 2016. وقد استعاد ويلشير لياقته البدنية وشارك في 31 مباراة مع فريقه خلال الموسم الحالي، أي أكثر عدد من المباريات التي شارك فيها اللاعب في أي موسم منذ عام 2013 - 2014، رغم أنه ما زال من الممكن أن يشارك في عدد أكبر من المباريات نظرا لاستمرار آرسنال في المنافسة على لقب الدوري الأوروبي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. بل وارتدى اللاعب شارة قيادة آرسنال وشارك بصورة أكبر في المباريات خلال الأشهر القليلة الماضية، وقدم أداء جعله ينضم لصفوف المنتخب الإنجليزي.

يقول ويلشير: «بالتأكيد، لم أكن سعيداً بما قاله المدير الفني، لكن في الوقت نفسه كان جزءاً مني يعرف ذلك بالفعل. وكان كل ما أحتاجه هو قليل من الوضوح فيما يتعلق بمستقبلي مع النادي. ولو سألتني عن شعوري آنذاك لقلت لك إنه جعلني أفكر في وضعي داخل النادي. لقد قال لي إنه يمكنني القتال من أجل حجز مكان لي مع الفريق، وأنه لو قدمت أداءً جيداً في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة والدوري الأوروبي فسوف أحصل على فرصة. كان ما زال هناك ثلاثة أو أربعة أسابيع متبقية في فترة الانتقالات لكني لم أحصل على العرض الذي أريده، ولم أكن جاهزاً في تلك الفترة، ولذا قررتُ العمل على استعادة لياقتي البدنية. لدي ثقة دائماً في أنه يمكنني العودة للعب في خط الوسط وحجز مكان لي في التشكيلة الأساسية لو كنتُ لائقاً من الناحية البدنية».

وأضاف: «كنتُ في وضع مماثل في العام السابق، حين عدت من المشاركة مع المنتخب في كأس الأمم الأوروبية وتعرضت للإصابة قبل بداية الموسم الجديد، وابتعدت عن الفريق في المباريات الأولى للموسم. كنت أدرك أنه يتعين عليّ أن ألعب في هذه المرحلة من مسيرتي الكروية، لأنني كنت قد غبت عن الملاعب لفترة طويلة في العام السابق (لم يشارك سوى في ثلاث مباريات فقط مع آرسنال في ذلك الموسم بسبب الإصابة التي تعرض لها في الكاحل). لم أتمكن حتى من الجلوس على مقاعد البدلاء، ولذا قررت الانتقال إلى بورنموث على سبيل الإعارة. رأى كثيرون أن هذا القرار كان خاطئاً، لكنني لعبت عدداً كبيراً من المباريات وأثبتُّ لنفسي أنه يمكنني اللعب»، وتابع: «ولذا، عندما قال المدير الفني إنه يمكنني الرحيل، لم أفكر في الرحيل عن النادي، وإنما ركزت في البحث عن المشاركة في المباريات. وقررت أن استعيد لياقتي البدنية وأن أعود للمشاركة لإثبات أنه يمكنني تقديم أداء جيد. عندما كنت ألعب في بورنموث، كان هدفي دائماً هو العودة إلى هنا مرة أخرى، فهذا هو المكان الذي كنت أريد الوجود به».

ويشعر ويلشير الآن بالرضا بعدما عاد للمشاركة مع ناديه وعاد لصفوف المنتخب الإنجليزي مرة أخرى. وقد اعتمد آرسنال كثيرا على ويلشير في خط الوسط خلال الأسابيع الأخيرة وقدم اللاعب أداءً جيداً رغم أن الفريق قد خرج من المنافسة على كل البطولات باستثناء الدوري الأوروبي، وحظي بإشادة من المدير الفني لميلان الإيطالي جينارو غاتوزو. وبالنسبة للمدير الفني للمنتخب الإنجليزي غاريث ساوثغيت، جاءت عودة ويلشير، 26 عاماً، إلى مستواه في التوقيت المناسب تماماً. ويخوض المنتخب الإنجليزي أربع مباريات ودية قبل أن يفتتح مباراته الأولى في كأس العالم أمام المنتخب التونسي. وأصبح هناك فرصة أمام ويلشير لكي يثبت أحقيته في الانضمام لمنتخب إنجلترا والمشاركة في كأس العالم.

وقال ويلشير: «أعشق اللعب مع منتخب بلادي، وقد افتقدت ذلك كثيراً في الآونة الأخيرة، لكنني لم أفقد الأمل مطلقاً في العودة لصفوف المنتخب مرة أخرى. إنني أشعر دائماً بأن هذا كيان أنتمي إليه، والآن أصبحت أمامي فرصة لإثبات أنني أستحق ذلك. أنا لا أقدم أداء مختلفاً كثيراً عما كنت أقدمه في الماضي، لكني لو شعرت بأنني لست على قدر المسؤولية فربما لم يكن بإمكاني العودة مرة أخرى. وعلاوة على ذلك، لم أعد أشترك في تدخلات حمقاء، وهو ما يساعدني كثيراً، وربما كان هذا جزءاً من النضوج والتطور».

وعن تأثر فرصه في المشاركة في كأس العالم مع المنتخب الإنجليزي بعدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بمستقبله مع آرسنال، قال ويلشير: «لا أعتقد أن هذا سوف يؤثر على تركيزي. هذا العام هو أحد أهم الأعوام في مسيرتي الكروية، ولو كنت أشعر بالقلق فيما يتعلق بعقدي الجديد لكنت قد رحلت عن النادي في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، لكنني كنت أركز فقط على العودة للمشاركة مع نادي آرسنال، وبالتالي الانضمام مجددا لصفوف المنتخب الإنجليزي».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا