برعاية

لاعبون أبدعوا في الملاعب وتفوقوا في التعليم

لاعبون أبدعوا في الملاعب وتفوقوا في التعليم

في الوقت الذي يُفضل فيه الكثير من نجوم الساحرة المستديرة، ترك مقاعد التحصيل الدراسي والتركيز على كرة القدم، استطاع البعض منهم التوفيق بين الرياضة الأكثر شعبية في العالم والحصول على مؤهلات جامعية عالية المستوى.

ومن هؤلاء النجوم، شهدت كرة القدم في العقود الأخيرة الماضية تطوراً كبيراً، فتضاعفت إمكانيات الأندية الكروية المالية، التي تستفيد من تدفق استثمارات كبيرة للغاية، فضلاً عن تعطش الجماهير الكروية لمُشاهدة أنديتها على المستطيل الأخضر بشكل مباشر.

وساهم تطور عالم الساحرة المستديرة في تمتع اللاعبين بحياة غالباً ما تكون رغيدة، حتى أن لاعب مانشستر يونايتد خوان ماتا صرح ذات مرة أن اللاعبين يعيشون في برج عاجي، فقد دفع هذا "الوضع" بالكثير من اللاعبين إلى ترك مقاعد الدراسة والاتجاه إلى عالم كرة القدم.

 بيد أن بعض اللاعبين استطاعوا الجمع بين ممارسة كرة قدم، ومواصلة الدراسة من أجل الحصول على شهادات علمية في عدة مجالات كالصحافة والاقتصاد والرياضيات.

وفي هذا الصدد، ذكر موقع جريدة ذا صن، أن الكثير من اللاعبين نجحوا في الحصول على عدة شهادات جامعية عالية المستوى، تمنحهم إمكانية مواصلة حياتهم العملية بعد اعتزالهم عالم كرة القدم.

 تؤكد الجريدة البريطانية أن الأسطورة البرازيلية سٌقراط كان أول اللاعبين، الذين استطاعوا التوفيق بين كرة القدم والدراسة، وتضيف أن متوسط ميدان البرازيلي في فترة السبعينات حصل على دكتوراه في الطب.

 وأضاف موقع شبكة "بي بي سي" البريطانية، نقلاً عن الدولي الإيطالي السابق، باولو روسي، قوله إن "سقراط كانت لديه اهتمامات ثقافية واجتماعية، فقد كانت لديه وجهة نظر خاصة به في كل شيء".

تشير ذا صن أن لاعب مانشستر يونايتد خوان ماتا درس الصحافة في جامعة "بوليتكنيكا" بالعاصمة الإسبانية مدريد، وتُردف أن الدولي الإسباني يكدح في دراسته من أجل الحصول على دبلوم في العلوم الرياضية، كما يُؤكد الموقع الرياضي المتخصص غول، أن ماتا من اللاعبين القلائل، الذين استطاعلوا الجمع بين دراسة الصحافة وممارسة كرة قدم.

 بحسب نفس المصدر، تخرج نجم آرسنال السابق أندري أرشافين من جامعة "سان بطرسبورغ" للتكنولوجيا والتصميم، حيث درس الدولي الروسي السابق تصميم الملابس، التي ساعدته على إطلاق مجموعة ملابس خاص به في بلده روسيا.

 ويشير موقع غول أن مجموعة ملابس "أرشفين" تحظى بشعبية كبيرة في روسيا.

 تفيد الجريدة البريطانية أن المدافع الإيطالي الصلب جورجيو كيلليني، كان يجتاز الامتحانات الدراسية بكل سهولة، فقد تخرج لاعب فريق يوفنتوس من جامعة "تورينو" الشهيرة، وحصل منها على دبلوم في الاقتصاد.

 وأوضح موقع نادي يوفنتوس، أن كيلليني حصل أيضاً على ماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة الإيطالية، ويُلقب الآن المدافع الإيطالي الصلب بـ"الدكتور".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا