برعاية

سان جيرمان من دون نيمار في تحدٍ مصيري أمام ريال مدريد اليوم

سان جيرمان من دون نيمار في تحدٍ مصيري أمام ريال مدريد اليوم

يدخل باريس سان جيرمان الفرنسي دون نجمه البرازيلي نيمار مواجهة ضيفه ريال مدريد الإسباني اليوم، آملا في تكرار سيناريو 1993 وقلب الطاولة على النادي الملكي حامل اللقب، بينما يبدو ليفربول الإنجليزي في نزهة عندما يستقبل ضيفه بورتو البرتغالي في إياب الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا.

على ملعب «بارك دي برانس» سيفتقد باريس سان جيرمان لنجمه البرازيلي نيمار في مواجهة مصيرية أمام ريال مدريد يأمل خلالها قلب تخلفه 1-3 ذهابا.

وكان سان جيرمان استهل لقاء الذهاب على أرض ريال مدريد بطل الموسمين الماضيين، بالتقدم بهدف لأدريان رابيو، لكنه عاد إلى باريس متخلفا 1 – 3، بهدفين للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي عزز رقمه القياسي في المسابقة القارية بـ100 وهدف، وآخر من البرازيلي مارسيلو.

ويدخل نادي العاصمة الفرنسية الباحث عن أول ألقابه في المسابقة القارية المرموقة، لقاء اليوم بوضع مشابه تماما للمواجهة الأولى التي جمعته بريال عام 1993 حين خسر أمامه 1 - 3 في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي في مدريد، ونجح في التعويض والانتصار إيابا 4 - 1.

وتغير الكثير بالنسبة للنادي الباريسي منذ مباراة الذهاب هذا الموسم، إذ فقد نيمار الذي خضع لعملية جراحية السبت في بيلو هوريزونتي لمعالجة شرخ في القدم تعرض له أمام مرسيليا (3 - صفر) في الدوري المحلي في 25 فبراير (شباط)، وسيبتعد لفترة قد تمتد ثلاثة أشهر.

وفي غياب أغلى لاعب في العالم، أظهر سان جيرمان قدرته على مواصلة هيمنته المحلية بتجديد فوزه على مرسيليا بالنتيجة ذاتها في ربع نهائي الكأس، وعلى تروا 2 - صفر السبت في الدوري. ويعود الفضل بذلك إلى الأرجنتيني أنخل دي ماريا الذي سجل ثلاثة أهداف في المباراتين.

ويأمل دي ماريا في الاستفادة من غياب نيمار لتأكيد أحقيته بأن يكون ركيزة أساسية في تشكيلة المدرب أوناي إيمري. كما ترتدي مواجهة ريال أهمية خاصة للجناح الأرجنتيني، 30 عاما، الذي دافع عن ألوان ريال من 2010 حتى 2014 وتوج معه بألقاب عدة أبرزها دوري الأبطال، قبل أن يتخلى النادي الملكي عنه في 2016 بعد أشهر من ضم الجناح الويلزي غاريث بيل.

وأكد إيمري جهوزية سان جيرمان للقاء اليوم وعدم تأثر الفريق بغياب نيمار، قائلا: «لا أفكر في الإصابات لكن باللعب وحسب. فوزنا السبت على تروا هام جدا من أجل الثقة بالنفس، الأمور تبشر بالخير لمباراة ريال مدريد، وأنا متفائل».

ويعول إيمري أيضا على الهداف الأوروغواياني أدينسون كافاني والأرجنتيني خافيير باستوري والإيطالي ماركو فيراتي والبرازيلي ماركينيوس، وخصوصا الشاب كيليان مبابي الذي لم يكمل مباراة مرسيليا في الكأس بسبب إصابة.

وتطرق إيمري إلى الوضع البدني للاعبيه، مشيرا إلى أن ماركينيوس «في وضع جيد» وفيراتي «يعاني من أوجاع خفيفة. وكان بإمكانه المشاركة ضد تروا، لكن ذلك كان سيؤثر ربما على جهوزيته الكاملة للقاء الريال».

وتابع: «بالنسبة لكافاني، فالوضع مشابه (لمبابي). أنهى مباراة الأربعاء ضد مرسيليا وهو يشعر بآلام. بإمكان هؤلاء اللاعبين الأربعة، وأيضا باستوري الذي يعاني من أوجاع خفيفة في ربلة ساقه، المشاركة في مباراة الريال».

وأشار البرازيلي داني ألفيش، نجم باريس سان جيرمان إلى فريقه لن يتأثر بغيار مواطنه نيمار دا سيلفا، وقال: «لدينا خياران: نجلس ونبكي أو ننهض ونقوم بما نفعله في وجود نيمار، بالطبع باريس سان جيرمان أقوى مع نيمار ولكنه بدونه قوي أيضا».

وتابع: «ربما افتقدنا للخبرة في الذهاب لأنه كان علينا أن نتحكم بشكل جيد في المباراة، ولكن أمام فريق على هذا المستوى لا يمكنك أبدا أن تتراخى، قدمنا 80 دقيقة مذهلة، ولكن كانت هناك 10 دقائق متبقية، من أجل أن نذهب بعيدا في هذه البطولة علينا أن نقدم 90 دقيقة متكاملة».

وفي معرض رده عن سؤال عما إذا كانت مباراة (اليوم) هي الأصعب بالنسبة له، أجاب ألفيش: «لا، ليست المباراة الأصعب التي علي أن ألعبها في مسيرتي، ولكنها ستكون مباراة صعبة، وتحديا كبيرا».

وتابع: «يجب أن نستفيد من هذه اللحظة الفريدة، التاريخ أصبح مستعدا للتغيير، على باريس سان جيرمان أن يتخطى حدوده من أجل أن يتطور بشكل أكبر، أمامنا فرصة فريدة من أجل تغيير التاريخ، ونؤمن بهذا».

وإذا كانت مباراة اليوم مهمة لطموحات سان جيرمان بفرض نفسه بين كبار القارة بعدما واصل هيمنته التامة على الساحة المحلية، فإن مسابقة دوري الأبطال ترتدي أهمية مضاعفة لريال لأنها أمله الوحيد بإحراز لقب هذا الموسم.

وفقد ريال فرصة الاحتفاظ بلقب الدوري المحلي حيث يتخلف بفارق 15 نقطة عن غريمه برشلونة المتصدر، كما خرج من الكأس المحلية.

واعتبر سيرجيو راموس قائد الريال أن فريقه على موعد مع مباراة «الموسم»، وقال بعد الفوز على خيتافي 3 - 1 السبت في الدوري: «مسابقة دوري الأبطال تعني الكثير لنا. سنحاول أن نلعب بكل طاقتنا، سيكون الأمر معقدا إلا أننا سنقاتل من أجل تحقيق أهدافنا. نحن نعرف أننا نلعب من أجل أن ننقذ الموسم».

إلى ذلك، اعتبر مدرب ريال الفرنسي زين الدين زيدان أن فريقه بات «جاهزا» لسان جيرمان، وقال بعد فوز السبت بفضل هدف للويلزي غاريث بيل وثنائية لرونالدو: «لقد تحضرنا بشكل جدي جدا لمباراة سان جيرمان لدينا مباراة إياب وعلينا أن نخوضها بشكل تنافسي مختلف بالتأكيد، إلا أننا مستعدون».

لكن زيدان دائما ما يحير جماهيره بلغز التشكيل الأساسي الذي سيخوض به اللقاء، لكن سيحظى هذه المرة بميزة أن كل عناصره المهمة جاهزين للقاء، بعد أن عاد لوكا مودريتش وتوني كروس عقب تعافيهما من الإصابة.

وأصيب اللاعبان الكرواتي والألماني في مباراة الذهاب أمام النادي الفرنسي التي أقيمت في 14 فبراير الماضي. وتعرض مودريتش لإصابة عضلية، فيما عانى كروس من التواء بالرباط الجانبي للركبة اليسرى،.

وطبقا للمعطيات الأولية، سيكون أحدهما على الأقل جاهزا بشكل كامل لخوض لقاء اليوم وغالبا سيكون كروس.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا