برعاية

قطر تجند «الرياضة» في الحرب الناعمة

قطر تجند «الرياضة» في الحرب الناعمة

د. عبدالرزاق بن عبدالعزيز المرجان *

* قوة قطر الناعمة تخفت خلف «بين سبورت»

* قناة الكأس تأسست مع بداية فوضى الدول العربية

استطاع رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ سحب البساط من الحكومة القطرية والتي كانت تدير العالم الافتراضي بغرض زعزعة أمن المنطقة، ودخل كلاعب رئيسي ومؤثر في مواجهة الحرب الناعمة في العالم الافتراضي التي تشن على المملكة من قبل الحكومة القطرية قبل توليه هيئة الرياضة وازداد تأثيره القوي بعد توليه الهيئة. والقطريون يعرفون تماماً قوة تركي آل الشيخ وأهميته وخاصة أمير قطر السابق. من 2011 كان يدار العالم الخفي من الحكومة القطرية لزعزعة أمن المنطقة بصفة عامة وأمن المملكة بصفة خاصة من خلال مواقع التواصل والأموال التي تدفع لمراكز الأبحاث العالمية والقنوات الفضائية والصحف العالمية المشبوهة.

وتعمل القوة الناعمة القطرية في اتجاهات عدة من أهمها اختفاؤها خلف البرامج الرياضية كقناة الكأس و Bein sport للتغلغل بشكل مباشر في المجتمع الخليجي بصفة عامة والسعودي بصفة خاصة. ليسهل الوصول إلى أهم شريحة في المجتمع وهي الشباب السعودي والذي يمثل 70% من المجتمع السعودي وبث سمومهم بشكل غير مباشر من خلال البرامج الحوارية.

وقناة الكأس المملوكة لحكومة قطر والتي تأسست عام 2006 وهي بداية ترتيب الحكومة الأمريكية لخلق فوضى في الدول العربية. وخلال الفترة الماضية وقبل مقاطعة دولة قطر ساهمت في خلق بيئة خصبة للتعصب الرياضي في منطقة الخليج وفي المملكة بصفة خاصة مستغلة عدم إدراك الكثير بهذه الخطة الخبيثة من خلال البرامج الحوارية.

لكن تعيين تركي آل الشيخ بتاريخ 5 سبتمبر 2017 قلب الموازين، فقد أعد حدثاً مهماً. فهو كان قبل 10 أيام من حراك 15 سبتمبر الذي تم نشره ودعمه بشكل كبير من قطر حيث سلطت قناة الجزيرة الضوء بشكل كبير على هاشتاق الحراك وتم عرض هاشتاق الحراك في حساب الجزيرة مرتين في خلال 24 ساعة.

وكذلك كان بعد 4 أشهر من إصدار أسرة آل الشيخ بيانها الشهير بتكذيب أمير قطر الذي ادعى نسبه لأسرة آل الشيخ. ولعب تركي آل الشيخ دوراً جوهرياً في هاشتاق #بيان_أسرة_آل_الشيخ حيث شارك بثلاث تغريدات وصلت عدد إعادتها إلى 90719 مرة. وكان هذا البيان أصاب أمير دولة القطر السابق بمقتل وهذا ما جعل حكومتها تسخر الملايين لضرب هيئة كبار العلماء الذي يرأسها مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ورئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ.

القوة المؤثرةوحقق تركي آل الشيخ حضوراً لافتاً للانتباه فاق جميع المسؤولين في التواصل مع جميع فئات المجتمع السعودي عبر حسابه في تويتر بشكل شبه يومي. وقفز التفاعل الشهري مع تغريدات آل الشيخ منذ تعيينه في شهر سبتمبر 2017 من 151765 ألفا إلى 1024452 مليون في فبراير 2018.

وقد سجلت أعلى إعادة تغريدة لتركي آل الشيخ هي تغريدته بلقاء الشيخ سلمان آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالرياض بوصولها إلى 70397.

عند وصول تركي آل الشيخ لرئاسة هيئة الرياضة استطاع جر الحكومة القطرية إلى مربع يسهل على المختصين رصد قوتها الناعمة الخفية ومن يديرها ويقف خلف الحرب الناعمة ضد المملكة. واستطاع المساهمة في تغيير قوانين هذه اللعبة.

واتبع سياسة ذكية لجرهم لهذه المنطقة بتحقيق نجاحات سريعة وخاطفة ومفاجئة لم تكن في حسبانهم. وبرغم الفترة القصيرة التي تولى فيها آل الشيخ التي لم تتجاوز الخمسة أشهر إلا أن الحقائق تؤكد أن تركي آل الشيخ أصبح المسؤول الأول في تحقيق الإنجازات. وأجبرت الإنجازات الشبابية والتي تصب في تحقيق رؤية المملكة 2030 إلى تحول الاستراتيجية القطرية في الحرب الناعمة إلى اتباع سياسة ردة الفعل لمجابهة هيئة الرياضة، بعد أن كانت منذ 2011 تتبع السياسة الهجومية لتدمير الدول العربية. وبنيت هذه الإنجازات على محاور عدة من أهمها:

• خلق حراك شبابي يعتبر الأول من نوعه.

• إشراك الشباب في هذه المبادرات المهمة.

• تطهير البيئة الرياضية من التعصب الرياضي والفساد المالي والإداري.

• التواصل المستمر مع جميع فئات المجتمع عبر تويتر والبرامج الحوارية.

• الوجود المستمر في جميع الأحداث.

هيئة الرياضة قطعت شوطاً كبيراً في تحقيق رؤية المملكة 2030 في خلال خمسة أشهر فقط.

ومن المبادرات المميزة لرئيس الهيئة، إنشاء الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة. وهذا إنجاز تاريخي وفريد من نوعه وسيسهم مساهمة مباشرة برفع مستوى البرمجة في الذكاء الصناعي والمعلومات الضخمة وهو ما سيركز عليه مشروع نيوم، بالإضافة إلى الأمن السيبراني والذي نحتاجه بشكل كبير لتأهيل شباب قادر على خلق برامج حماية للبنية المعلوماتية. وقام هذا الاتحاد بتوقيع شراكات ضخمة خلال الأسبوعين الماضيين تم تتويجها بتوقيع اتفاقية مع أهم المراكز التدريبية الأمريكية SANS والتي تصدر شهادات احترافية في الأمن السيبراني وكذلك شهادات ماجستير. وهذه نقلة نوعية في هذا المجال وستكون نتائجه مهمة على المديين المتوسط والطويل في صناعة الأمن السيبراني. وبذلك ستكون الهيئة مصدرا مهماً لتوفير الموارد البشرية المحترفة في مجال البرمجة والأمن السيبراني للمملكة.

مزج الرياضة الذهنية بالمراكز البحثية

احتضان المملكة لبطولة الملك سلمان العالمية للشطرنج كان حدثاً استثنائياً والأهم هو إقامتها في مركز الملك عبدالله للدراسات البترولية بمدينة الرياض. وهذا الدمج الفريد من نوعه بين مركز أبحاث وبطولة رياضية دولية مهمة ساهم في فتح نافذة للعالم ليرى التطور العلمي الكبير في المملكة. وأنها تجمع جنسيات مختلفة ومن دول أجنبية كثيرة ما يؤكد أن المملكة هي بلد الاستقرار وليس كما يسوق لها بأنها بيئة خالقة للتطرف. وهي رسالة مهمة للعالم باهتمام المملكة بالمراكز البحثية المتخصصة لإيجاد بديل للنفط.

تم رصد أنشطة ملحوظة للحسابات الوهمية مع أنشطة هيئة الرياضة التي تخص الحراك المجتمعي في السعودية أو أنشطة الاتحاد الرياضي للتضامن العربي أو أنشطة الاتحاد العربي لكرة القدم والتي تخص الرياضة في العالم العربي والإسلامي كون تركي آل الشيخ يرأس هذه الجهات.

وسنعرض بعض المشاركات لهذه الحسابات الوهمية منذ ديسمبر 2017 إلى فبراير 2018.

في المملكة على سبيل المثال تم رصد محاولة هذه الحسابات كالحساب الوهمي لمجتهد المربوط برقم هاتف جوال بريطاني وتركي الشلهوب المربوط حسابه برقم هاتف جوال لبناني في عدة هاشتاقات وهي كالتالي:

• في 18 ديسبمر 2017 #أوقفوا_عبث_آل_الشيخ_بمال_الشعب

• في 3 يناير 2018 #العاطل_يعيش_سجينا

• في 3 يناير 2018 #الراتب_ما يكفي_الحاجة

• في 4 يناير 2018 #نناشد_الملك_بعودة_العلاوة

• في فبراير 2018 #رحيل_تركي_آل_الشيخ_مطلب

مشاركة هذين الحسابين الوهميين كانت تحاول محاولة مستميتة لتهييج الشباب السعودي ومحاولة خلق ثورة بإيهامهم أن تركي آل الشيخ يهدر المال العام.

وهذه الاستراتيجية تعيدنا للملتقى الخامس لمغردين بعنوان «غرد مسؤول» بمشاركة خمسة وزراء خليجيين وهو إحدى مبادرات «مسك الخيرية» التي أقيمت في أبريل 2016. وقد تحدث آنذاك الوزير القطري خالد العطية بكلام مهم جداً يعكس إستراتيجية بلاده في إدارة الحرب الناعمة الهجومية بقوله إن «تويتر كسر كل الحواجز العمودية». وهذه نظرية مهمة لا يعرفها إلا المختصون القلائل في ذلك الوقت.

وقال كذلك إن «تويتر يستخدم لجس نبض الشارع والمواطن، وإن الحكومات لا تستطيع إلا أن تستجيب لمطالب الشباب، فهناك شباب حام، عنده طموح وعنده أمل ولكن الأمور اليومية تحبطه لذلك نكون مساهمين في خلق الفكرة ونحفزهم ونعطيهم الأدوات» (طبعاً عن طريق الحسابات الوهمية). وهو ما يعكس تماماً قصة الهاشتاقات التي تهاجم المملكة.

وكانت هناك محاولات لضرب اللحمة الوطنية عن طريق الاصطياد في الماء العكر.

واستبسلت هذه الحسابات الوهمية القطرية في محاولة استهداف الشباب وخلق الافتراءات والأكاذيب خلال فترة بداية تطبيق الضريبة المضافة في المملكة وارتفاع أسعار الطاقة وهي بداية العام الحالي بالتسويق محاولة ربطها بفساد رئيس الهيئة والتلاعب بأموال الدولة في وقت يمر به الشعب السعودي بأزمة مالية كبيرة.

ورصدت مشاركة هذه الحسابات الوهمية في هاشتاق #الراتب_ما يكفي_الحاجة في محاولة لتهيج الشباب بتسويق تكفل تركي آل الشيخ بمدينة رياضية متكاملة لنادي الزمالك والأهلي المصري بمليارات الريالات، ومطالبة الشعب بعدم السماح لهؤلاء بالعبث بالأموال.

في البداية انطلق هذا الهاشتاق ولم يستطع تجاوز 20 ألف مشاركة، وارتفع عدد المشاركات في هاشتاق #رحيل_تركي_آل_الشيخ_مطلب إلى 246637 مشاركة في يوم 22 فبراير 2018. ولكن لماذا قفزت إلى هذا الرقم الكبير؟

نتائج التحليل الأولية تؤكد أن التغير الكبير حصل بعد دخول تركي آل الشيخ في هذا الهاشتاق وقفز هذا الهاشتاق في غضون ساعات إلى 246 ألف مشاركة وهو ما يؤكد قوة تأثيره على العالم الافتراضي.

• ساهم بشكل كبير في تحقيق جزء كبير في رؤية 2030 الخاصة بالشباب والرياضة.

• ساهم بخلق شراكات بين القطاع الرياضي والشركات السعودية كالخطوط السعودية التى أصبحت قوة ناعمة والاتصالات السعودية القادمة بقوة في هذا المجال.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا