برعاية

النقاد الرياضيون في «الغارديان» يلقون الضوء على معركة الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز

النقاد الرياضيون في «الغارديان» يلقون الضوء على معركة الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز

مع اقتراب الموسم الحالي من خط النهاية، وبعيدا عن صراع القمة الذي يبدو محسوما بشكل كبير لصالح مانشستر سيتي، يقتصر الفارق الفاصل بين ثمانية فرق على عشر نقاط فحسب. ويقبع وست بروميتش ألبيون في قاع جدول مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 20 نقطة وبفارق عشر نقاط عن وستهام يونايتد وهادرسفيلد صاحبي المركزين الثالث عشر والرابع عشر على الترتيب. النقاد الرياضيون بصحيفة «الغارديان» يلقون الضوء هنا على معركة الهبوط من الدوري الممتاز إلى دوري الدرجة الأولى ومن الأقرب للهبوط ومن يستطيع النجاة.

يبدو نادي وست بروميتش ألبيون مهددا بقوة بالهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز رغم سهولة المباريات المتبقية له في المسابقة خلال الموسم الحالي، إذ يتدهور مستوى الفريق من مباراة لأخرى، علاوة على أن إصابة دانيل ستوريدج كانت بمثابة ضربة قوية للفريق في هذا التوقيت الحاسم من المسابقة. وعلى النقيض، يتحسن أداء ستوك سيتي بمرور الوقت، ويبدو أن الفريق قد حصل على دفعة كبيرة بعد تعيين بول لامبرت مديرا فنيا للفريق وضم بعض الصفقات الجيدة في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، بالإضافة إلى التألق اللافت لنجم الفريق شيردان شاكيري. لكن هناك شعور بالقلق وإحساس بأن هذه الاستفاقة ربما جاءت متأخرة بعض الشيء، خاصة في ظل المباريات الصعبة المتبقية للفريق.

وأبدى الاسكوتلندي لامبرت مدرب ستوك سيتي ثقة في قدرة لاعبيه على تحقيق نتائج طيبة وقال إنه لا يشعر بالقلق نتيجة الوضع المتأزم لفريقه.

وتحسن أداء ستوك سيتي الذي يحتل المركز قبل الأخير في الآونة الأخيرة، حيث تعادل في ثلاث وفاز مرة في آخر خمس مباريات في الدوري ليقترب من منطقة الأمان بفارق نقطة وحيدة. وكان الفريق على وشك إلحاق الهزيمة بمنافسه ليستر سيتي في المباراة الأخيرة التي انتهت بالتعادل 1 – 1، وحمل لامبرت (48 عاما) الأخطاء الفردية مسؤولية حرمان فريقه من تحقيق النصر في آخر مباراتين أمام برايتون وليستر سيتي لكنه أعرب عن رضاه عن مستوى الفريق بشكل عام.

وقال لامبرت الخميس: «لست قلقا ولا أشعر بالخوف تجاه المباريات المتبقية. أعتقد أن الفوز بالإمكان. أعتقد أن أداء اللاعبين يظهر أنهم قادرون على الفوز. الفريق في حالة جيدة ولا ألوم اللاعبين. ارتكبنا أخطاء فردية في المباراتين الأخيرتين. كان يفترض أن نحصد النقاط الست لكن هذا ما حدث. لا أرى مشكلة في الطريقة التي يلعب بها الفريق الذي يؤدي بطريقة جيدة جدا في هذه الفترة. أعتقد أن النتائج لم تعكس المستوى الحقيقي للأداء».

وسوف يتمكن كريستال بالاس من البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز لو عاد ويلفريد زاها لحالته البدنية والذهنية سريعا. ورغم الأداء الممل الذي يقدمه ساوثهامبتون، فلديه فرصة كبيرة في البقاء، ونفس الأمر ينطبق على نادي وستهام يونايتد بفضل قوته الهجومية. وقد استفاق هادرسفيلد تاون مرة أخرى بفضل أداء نجمه أليكس بريتشارد. ويمتلك برايتون فرصة كبيرة للبقاء بفضل تحقيقه نتائج جيدة للغاية على ملعبه، رغم صعوبة المباريات المتبقية له. وقد أثبت نيوكاسل يونايتد وواتفورد أنه يمكنهما تحقيق نتائج كبيرة وقت اللزوم، أما سوانزي سيتي فيلعب بشكل جيد وروح عالية للغاية تحت قيادة المدير الفني الجديد، لكن الفريق لا يزال ضعيفا.

الأندية المتوقع هبوطها: وست بروميتش ألبيون، وسوانزي سيتي، وستوك سيتي

يعد فريق وست بروميتش ألبيون لغزا كبيرا خلال الموسم الحالي، فبالرغم من امتلاكه لعدد من اللاعبين الجيدين إلا أنه يواصل تحقيق النتائج السلبية ويبدو من الصعب العودة إلى المسار الصحيح. وربما لن نعرف هوية الفريقين اللذين سيهبطان إلى جانب وست بروميتش ألبيون حتى اليوم الأخير من الموسم. ومن المتوقع أن تكون المواجهة بين سوانزي سيتي صاحب المركز الثامن عشر وستوك سيتي صاحب المركز التاسع عشر حاسمة للغاية في معركة البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز، خاصة أن ستوك سيتي بقيادة بول لامبرت سوف يلعب مباريات صعبة فيما تبقى من الموسم. وحتى لو تمكن ستوك سيتي من الابتعاد عن منطقة الهبوط قبل التوجه إلى ويلز لمواجهة سوانزي سيتي فإن هذه المباراة ستكون حاسمة للغاية في تحديد هوية الفريق الذي سيهبط.

ويُمنى ساوثهامبتون النفس بأن يضمن البقاء قبل أن يخوض آخر لقاء له في الموسم أمام مانشستر سيتي - رغم أن البعض يقول إن هذه المباراة قد تكون سهلة نسبيا لأن مانشستر سيتي سيكون قد توج بالفعل بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز وربما يكون يستعد آنذاك لخوض المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا - لكن رغم ذلك ستكون المباراة صعبة للغاية على ساوثهامبتون الذي لم يحقق سوى فوز وحيد في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ 26 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. ويتوقف مصير كريستال بالاس على الحالة الفنية لكل من زاها ودان وبونشيون وكيلي وساكو وجيفري شلاب وويكام وسبيروني وجويل وارد وكاباي ولوفتوس تشيك – ويحتاج الفريق بقوة لجهود هؤلاء اللاعبين الذين يغيب معظمهم عن الملاعب بداعي الإصابة. وما يمكن أن يكون ملحوظا، ولكن يبدو معقولا، هو بقاء الأندية الثلاثة الصاعدة حديثا للدوري الإنجليزي الممتاز، ونتنبأ من خلال تحليل كل مباراة على حدة أن تحصل هذه الأندية الثلاثة على 38 نقطة، بفارق نقطة عن ستوك سيتي الذي من المتوقع أن ينهي المسابقة في المركز الـ18 وبفارق ثلاث نقاط عن ساوثهامبتون الذي من المتوقع أن يحتل المركز التاسع عشر.

الأندية المتوقع هبوطها: وست بروميتش ألبيون، وساوثهامبتون، وستوك سيتي

قد يبدو هناك بعض الفرق المهددة بصورة أكبر من غيرها بنهاية الأسبوع الجاري، لكن مع تبقي 10 مباريات من الموسم، فإن الخطر يمتد ليشمل كل الفرق بدءا من إيفرتون الذي يحتل المركز التاسع. ويبدو وست بروميتش ألبيون في وضع صعب للغاية، ولا تزال هناك مخاطر هائلة تحيط بستوك سيتي (هل سيتمكن من ترميم دفاعه المهلهل؟)، وسوانزي سيتي (هل سيتمكن من تطوير خط هجومه الذي لم يسجل سوى 21 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز؟) ويمكن القول بإن مباراة ستوك سيتي أمام ساوثهامبتون اليوم هي مباراة «بست نقاط»، حيث يعاني الفريقان بقوة ويحتاج كل منهما للنقاط الثلاث بشدة.

ولم يحقق ساوثهامبتون بقيادة مدربه ماوريسيو بيليغرينو الفوز في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم سوى في خمس مباريات (من بينها الفوز في مبارتين أمام وست بروميتش ألبيون). وما زالت البداية الضعيفة لكريستال بالاس خلال الموسم تلقي بظلالها على الفريق حتى الآن، علاوة على أن الفريق لم يحقق الفوز سوى مرة واحدة في آخر ست مباريات، وسيلعب مباريات قوية للغاية خلال الشهر الجاري أمام كل من تشيلسي ومانشستر يونايتد وليفربول، ولذا فمن حق الفريق أن يشعر بالقلق. وتستطيع أندية بورنموث وبرايتون وهادرسفيلد تاون أن تحقق نتائج إيجابية أمام أندية النخبة في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنها تدمر نفسها بنفسها. ويتعين على نيوكاسل يونايتد ووستهام أن يحافظا على الأداء القوي والنتائج الجيدة لفترة طويلة حتى يمكنها الابتعاد عن منطقة الهبوط.

الأندية المتوقع هبوطها: وست بروميتش ألبيون، وستوك سيتي، وكريستال بالاس

تتسم معركة الهبوط خلال الموسم الجاري بأنها شديدة الصعوبة، نظرا لأنها تضم نحو نصف أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، كما أن تحقيق أي فريق من هذه الفرق للفوز في مبارتين يمكن أن يغير شكل جدول الترتيب بصورة دراماتيكية. ويمكن القول بإن وست بروميتش ألبيون هو الفريق الذي يبدو حاليا وكأنه في طريقه بالفعل نحو الهبوط، رغم أن الفريق يضم عددا من اللاعبين الموهوبين القادرين على مساعدة النادي على البقاء، لكن النتائج تشير إلى أن الفريق لم يحقق الفوز سوى مرة واحدة فقط في 26 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما يشير إلى أن النادي بات قريبا للغاية من الهبوط.

أما بالنسبة للأندية التي يتوقع أن تنجح في البقاء، فلا يحتاج نادي بورنموث سوى لتحقق الفوز في مبارتين فقط لكي يصل للنقطة 38 والتي يعتقد أنها ستكون كافية لضمان البقاء. ويأتي برايتون خلف بورنموث في جدول الترتيب بنقطة واحدة، علاوة على أن الفريق يمتلك دفاعا قويا ويلعب بشراسة كبيرة على ملعبه، وهو ما يعني أن الفريق سيتمكن من البقاء.

وقال كريس هوتون مدرب برايتون إن فريقه أظهر قدرته على البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز لكن عليه الآن أن يواصل الابتعاد عن النصف الأسفل من الجدول لتجنب إنهاء الموسم بطريقة صعبة. وقال هوتون: «لقد أظهرنا ما يكفي هذا الموسم من قدرتنا على البقاء في الدوري الممتاز لكننا على وشك خوض فترة صعبة ستنجح فيها الفرق التي تعمل جيدا تحت الضغط في البقاء».

وأضاف هوتون: «المواجهات القادمة صعبة لأسباب واضحة ولقوة الفرق التي سنواجهها ولأهمية النقاط التي يرغبون في الحصول عليها». وسيستضيف النادي المنتمي لمنطقة الساحل الجنوبي فريق مانشستر يونايتد قبل أن يتوجه لملاقاة ليفربول على أرض الأخير في آخر مباراتين في الموسم. ويرى هوتون ضرورة أن يعزز برايتون موقعه في الجدول قبل هاتين المباراتين. وأوضح هوتون: «لا يجب علينا أن نخشى من أي مباراة مع الإقرار بصعوبة آخر مباراتين. علينا بالتأكيد أن نكون في مركز جيد في الترتيب قبل خوض هاتين المباراتين».

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا